جريدة الاقتصادية - الأربعاء 3 رجب 1444هـ - 25 يناير 2023


منذ ساعات

جريدة الاقتصادية

الملف الصحفي

نظام جديد لجباية الزكاة يسهل إجراءات المستثمرين .. والنظر في ضريبة دخل الشركات

جريدة الاقتصادية - الأربعاء 3 رجب 1444هـ - 25 يناير 2023

قال خالد الفالح وزير الاستثمار، إن هناك نظاما جديدا لجباية الزكاة تعمل عليه الحكومة وتدور حوله نقاشات، بهدف تسهيل الإجراءات أمام المستثمرين، حيث يتم النظر حاليا في نظام ضريبة الدخل على الشركات، وقد يكون هناك مبادرات بهذا الشأن.
وأضاف الفالح، خلال حديثه في النسخة الثانية من ملتقى الاستثمار البلدي "فرص" في الرياض أمس، أن الوزارة تعمل على استحداث نظام استثمار شامل يحمي ويوضح حقوق المستثمر المحلي والخليجي.
وبين أن النظام سيوحد هوية المستثمرين، متوقعا أن يتم عرض مشروع هذا النظام على مجلس الشورى خلال الربع الأول من العام الحالي، على أن يتم إصداره في الربع الثاني أو الثالث من 2023.
وقال إن المملكة أصبحت تضاهي أفضل المدن العالمية بما فيها من مدن كبرى، وأن 20 في المائة من سكان المملكة كانوا في عام 1950 في المدن إلا أن هذه النسبة ارتفعت الآن إلى 83 في المائة، فالنسبة العظمى من اقتصاد المملكة يأتي من البترول والتعدين إلا أن إنتاجية مدن المملكة ما زالت خلف الركب مقارنة بالدول الاقتصادية الكبرى".
وأوضح أنهم يعملون على أن تفوق المساهمات الاقتصادية للمدن 90 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي المستهدف في المملكة.
وقال إن المدن هي مركز لصناعة الاقتصاد الجديد، حيث يوجد فيها المصانع والابتكار والإبداع وصناعة المعرفة، وحاضنات الشركات الناشئة، ومراكز مالية، لافتا إلى أن "العنصر الذي يميز المدينة هو جودة الحياة، إذ جرى وضع جودة الحياة في قلب الرؤية وأعطاها أولوية في المشاريع الكبرى، وبدأنا نرى أثر ذلك في استقطاب وزيادة إنتاجية المواطنين".
وأشار وزير الاستثمار إلى أن هناك تحديثا لنظام تملك الأجانب للعقار، وهو الآن في مراحل الدراسة الأخيرة بعد طرحه على منصة "استطلاع"، منوهاً بأن "أهم مقترح في هذا النظام هو فتح الاستثمار العقاري والتملك للأجانب سواء كانوا شركات وأفراد مقيمين وغير مقيمين في المملكة، ولن يدخل حيز النفاذ إلا بعد موافقة مجلس الوزراء".
وأكد أن الإستراتيجية الوطنية للاستثمار تضمنت أربعة محاور، منها الفرص الاستثمارية التي قدرت بـ 12.4 تريليون ريال ومعظم هذه الاستثمارات ستكون في مدن المملكة، منوهاً بأن 14 في المائة من هذه الاستثمارات ستكون بقطاع النقل بما يعادل أكثر من واحد تريليون ريال، وتسعة في المائة في قطاع السياحة.
وكشف أن وزارته بالتعاون مع هيئة العقار تعمل على مراجعة كافة التشريعات العقارية لاستبدالها بنظام واحد كامل لكل ما يتعلق بالعقار خلال الثلاث سنوات المقبلة .
من جانبه، قال صالح الجاسر وزير النقل والخدمات اللوجستية، إن هناك 22 فرصة استثمارية موجودة في منصة "فرص" ومركز التخصيص، و4 مطارات إقليمية جار التجهيز لطرحها، وهي مطار أبها، ومطار الطائف الجديد، ومطار القصيم الجديد، ومطار حائل الجديد.
وأشار إلى أن هناك 11 شركة عالمية لتنفيذ مشروع الجسر البري الرابط بين شرق وغرب المملكة ويعد في مراحله المتقدمة.
وكشف أن مشروع الجسر البري يتضمن سبع مناطق لوجستية، وتم استكمال التصاميم ويجري التفاوض بشأن التكلفة النهائية والتمويل، كما يوجد مسار آخر للمشروع في حال لم نصل لاتفاق، حيث سنتواصل مع صندوق الاستثمارات العامة لتنفيذ هذا المشروع".
وأكد أن الوزارة في مراحل متقدمة للانتهاء من كود الطرق السعودية، إذ يوحد المواصفات ويرفع الجودة ويوضحها، حيث توجد خمس مدن جار طرح النقل العام فيها بخطة متكاملة، وهي جازان والطائف وبريدة وعنيزة والأحساء، وسيجني ثمرة كل ذلك المواطن".
ولفت إلى أن الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية تتضمن استثمارات ضخمة تتجاوز 600 مليار ريال، مشيرا إلى أنه تم توقيع ثلاث اتفاقيات مع القطاع الخاص للاستثمار في تطوير محطات الحاويات وتشغيلها على مدى 30 عاما مع الالتزام باستثمارات تبلغ 17 مليار ريال في ميناء جدة الإسلامي وميناء الملك عبدالعزيز في الدمام، منوها باكتمال تنفيذ 22 منطقة لوجستية تتكامل مع المناطق الصناعية.
من جهته، قال بندر الخريف وزير الصناعة والثروة الصناعية، أن عدد المصانع الحالية في المدن الصناعية لا يتجاوز 60 في المائة، موضحاً أن المدن ستكون حاضنة لكثير من الصناعات وأن الوزارة تسعى لخلق وظائف نوعية لأبناء المملكة.
وبين وزير الصناعة أن هناك إقبالا كبيرا من المستثمرين على الدخول في القطاعات العسكرية، كما يجري عمل الهيئة العامة للصناعات العسكرية على تصنيف الصناعات العسكرية، وتمكينها.
وأشار إلى أن الإستراتيجية الوطنية للصناعة تهدف إلى جعل المملكة تحتضن صناعات متقدمة ذات قيمة اقتصادية عالية، كما تطمح لرفع عدد المصانع من 12 ألف إلى 36 ألف مصنع، مضيفا أن المملكة تصدر 85 في المائة من إنتاجها من قطاع الكيمياويات.

عبد السلام الثميري من الرياض

النظام وفقاً لآخر تعديل- مرسوم ملكي م/ 1 بتاريخ 15/ 1/ 1425 هـ بالموافقة على نظام ضريبة الدخل
مرسوم ملكي رقم 61 تاريخ 5/ 1/ 1383هـ بشأن جباية الزكاة كاملة من جميع الشركات المساهمة وغيرها والأفراد ممن يخضعون للزكاة
مرسوم ملكي م/40 تاريخ 2 /7 /1405 هـ بشأن جباية الزكاة كاملة من جميع الشركات والمؤسسات وغيرها والأفراد ممن يخضعون للزكاة
اللائحة التنفيذية وفقاً لآخر تعديل - اللائحة التنفيذية للمرسوم الملكي رقم (م/40) وتاريخ 2 /7 /1405هـ بشأن جباية الزكاة كاملة من جميع الشركات والمؤسسات وغيرها والأفراد ممن يخضعون للزكاة
القرار وفقا لآخر تعديل - قرار وزارة المالية رقم 2218 بتاريخ 7 /7/ 1440هـ بشأن تحمل الدولة الزكاة وضريبة الدخل على الإستثمار فى الصكوك و السندات التى تصدرها وزارة المالية
اللائحة التنفيذية وفقاً لآخر تعديل- قرار وزير المالية رقم 1535 وتاريخ 11/6/1425هـ بالموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة الدخل الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/ 1) وتاريخ 15/1/1425هـ
اللائحة وفقا لآخر تعديل - اللائحة التنفيذية لجباية الزكاة الصادرة بقرار وزارة المالية رقم (2216) وتاريخ 7-7-1440هـ
قرار مجلس الوزراء رقم 103 وتاريخ 24/ 6/ 1405هـ بشأن جباية الزكاة كاملة من جميع الشركات والمؤسسات وغيرها والأفراد ممن يخضعون للزكاة
قرار مجلس الوزراء رقم 645 تاريخ 29/ 12/ 1382 هـ بشأن جباية الزكاة كاملة من جميع الشركات المساهمة وغيرها والأفراد ممن يخضعون للزكاة
قرار مجلس الوزراء رقم (126) وتاريخ 30 /2 /1436هـ بشأن إجازة ما جرى عليه العمل في السابق من تطبيق تعليمات جباية الزكاة الواردة في القرار الوزاري 393 لعام 1370هـ
أمر سامي برقي تعميمي رقم 16145 تاريخ 1/ 4 / 1437هـ بشأن التأكيد على جميع الجهات الحكومية والشركات التي تساهم فيها الدولة والهيئات المهنية بالتعاون مع الهيئة العامة للزكاة والدخل بما يخدم رفع كفاءة وفاعلية جباية الزكاة الشرعية
تعميم وزارة العدل رقم رقم 482/ 2 بتاريخ 3/ 2/ 1383هـ بشأن قرار مجلس الوزراء رقم 645 وتاريخ 29/ 12/ 1382هـ ومرسومه الملكي رقم 61 تاريخ 5/1/1383هـ بشأن جباية الزكاة كاملة من جميع الشركات المساهمة وغيرها والأفراد ممن يخضعون للزكاة

أخبار مشابهة..