جريدة المدينة - الأحد 18 ذو الحجة 1443هـ - 17 يوليو 2022


منذ ساعات

جريدة المدينة

الملف الصحفي

3 شروط لتحويل الصك الزراعي لسكني

جريدة المدينة - الأحد 18 ذو الحجة 1443هـ - 17 يوليو 2022

اشترطت وزارة العدل موافقة وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان ووزارة البيئة والزراعة وصندوق التنمية الزراعية لتحويل الصك الزراعي إلى سكني. ويعرف السند الزراعي أو الصك الزراعي بأنه ذلك المستند أو الورقة التي تضمن حق المواطن في ملكية قطعة الأرض التي حصل عليها وفق شروط الصك الزراعي، كما يضمن للمواطن الحق في توريث تلك الأرض بعد وفاته، علاوة على ذلك فإن الصك الزراعي يضمن للمواطن أيضًا الحق في زراعة أي منتج زراعي وجنيه وبيعه وبدون وجود ذلك الصك لا يمكنه عمل أي ذلك.
أما بالنسبة للصك السكني فهو ذلك المستند الرسمي الذي يثبت امتلاك الفرد للوحدة السكنية الخاصة به وفق شروط ومواصفات معينة يطلق عليها ”شروط الصك السكني“، تجدر الإشارة إلى أنه من الممكن تحويل صك المشاع إلى ما يسمى بـ ”صك سكني رسيم” وذلك عن طريق قيام المواطن بتقديم طلب تجزئة إلى الجهة المعنية وهي ”وزارة الشؤون القروية” والغرض منه هو تجزئة ذلك العقار ومن ثم يتم التوجه بعد الحصول على جميع الموافقات المطلوبة إلى ”كاتب العدل” من أجل الحصول على صك سكني رسمي لكل جزء من ذلك العقار قد تم فصله وهو الأمر الذي يسهل على المالك القيام ببيعه دون مواجهة أي مشكلات.

مرسوم ملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428هـ بالموافقة علي نظام القضاء
تعميم وزارة العدل رقم13/ ت/ 2460 في 25/ 5/ 1425هـ باللائحة التنفيذية لاختصاص كتاب العدل
تعميم رقم 13/ت/4667 وتاريخ 18/8/1433هـ بشأن إجراء التعديل في الصكوك الصادرة من المحاكم وهي من أعمال كتابات العدل من اختصاص كتابة العدل بعد افتتاحه

أخبار مشابهة..