جريدة المدينة الأحد 11 شوال 1442هـ 23 مايو 2021م


منذ ساعات

جريدة المدينة

الملف الصحفي

10 ضوابط لنقل وإقامة الحجاج والتفويج لعرفات ومزدلفة والجمرات

علمت "المدينة" أن وزارة الصحة أنهت مسودة الضوابط والبروتوكولات الوقائية خلال موسم الحج المقبل لضمان سلامة ضيوف الرحمن.
وتضمنت المسودة 10 ضوابط بارزة تنظم عملية نقل الحجاج منذ وصولهم ومقرات السكن والخيام والتفويج إلى عرفات ومزدلفة ورمي الجمرات واشتراطات دخول الحرمين الشريفين، وفيما يلي أبرز الضوابط :
1- تفويج الحجاج من منافذ الوصول ضمن مسارات مخصصة لمنطقة النقل لمناطق الحج مع مراعاة تطبيق الإجراءات الوقائية المعتمدة.
2- تخصيص مقرات سكن الحجاج "الفنادق" بمكة والمدينة على أن تكون مطابقة للاشتراطات المطلوبة من وزارة السياحة ووزارة الحج والجهات الأخرى المعنية. مع مراعاة تطبيق الإجراءات الكفيلة بمنع التكدس داخل
الغرف وتوفير خدمات الاعاشة لكل حاج في غرفته دون الحاجة للتجمع في صالات الطعام ومنع البوفيهات المفتوحة.
3- الحجر الصحي المؤسسي لحجاج الخارج لمدة ثلاثة أيام عند الوصول للمملكة في مكان اقامتهم وإجراء مسحة PCR خلالها.
4 - يكون تفويج الحجاج بجميع مراحله على دفعات أقل عما هو معمول به خلال الأعوام السابقة بما يضمن التباعد المكاني بالإضافة إلى استحداث خيام ونقاط فرز في طريق المشاة.
5- ضوابط العمائر السكنية والخيام في منى تشمل تطهير حقائب النزلاء وعربة نقل الحقائب بشكل دوري وتخصيص عامل لتولي ذلك وتخصيص حراس أمن لتنظيم خروج الحجاج حسب الوقت المخصص لهم.
6 - عند التفويج إلى عرفات يجب ألا يتجاوز عدد الركاب 50 % من إجمالي الطاقة الاستيعابية للحافلة، وترك مقعد فارغ على الأقل بين كل راكب والآخر.
7- في يوم عرفة والمبيت في مزدلفة يجب ألا يزيد عدد الحجاج عن 10 لكل 50 مترا مربعا من مساحة الخيام.
8 - في رمي الجمرات يجب جدولة تفويج الحجاج لمنشأة الجمرات بحيث لا يتجاوز العدد خمسين حاج لكل دور من أدوار المنشأة أو حسب الطاقة الاستيعابية بما يضمن مسافة متر ونصف على الأقل بين الأفراد. وتزويد الحجاج بحصى بأكياس مغلفة ومعقمة.
9 - عند الدخول للحرمين الشريفين يجب تقديم تصريح أداء فريضة الحج من بوابة الحج الإلكترونية او عن طريق تطبيق الكتروني. مع استمرار منع دخول الأطعمة للحرمين الشريفين.
10 - التأكد من حصول العاملين في الحج على لقاح كورونا قبل بداية الموسم ب 14 يوما على الأقل. واستخدام تطبيق "توكلنا" للتأكد من الحالة الصحية لجميع مقدمي الخدمة بشكل يومي.
 

undefined

النظام وفقًا لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م / 58 بتاريخ 28 / 12 / 1425هـ بالموافقة علي نظام نقل الحجاج إلى المملكة وإعادتهم إلى بلادهم
المرسوم وفقًا لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م/42 بتاريخ 18/10/1404هـ بالموافقة علي تنظيم معاملة القادمين للمملكة بتأشيرات دخول للحج أو العمرة وغيرها

أخبار مشابهة..