جريدة عكاظ - الأحد 5 أغسطس 2018‫


منذ ساعات

جريدة عكاظ

الملف الصحفي

تطبيق إلكتروني لتفويج الحجاج للتطويف المركزي

جريدة عكاظ - الأحد 5 أغسطس 2018‫

كشف مدير مشروع التطويف المركزي الدكتور عثمان قزاز إعداد دراسة لعمل تطبيق إلكتروني تستطيع من خلاله مكاتب الخدمة الميدانية تعبئة النموذج الخاص بطلب خدمة التفويج للتطويف المركزي.
وأوضح أن طلب الخدمة يتضمن تحديد المعلومات من خلال المكتب كعدد الحجاج وجنسياتهم ووقت وصولهم ومن ثم توجيه الفوج نحو الباب المناسب لدخول الحجاج لتطويفهم من خلال معرفة اتجاه وصولهم أو سكنهم، مشيراً إلى زيادة عدد مراكز خدمة الاتصال «كول سنتر» إلى 6 مراكز بنسبة زيادة بلغت 100% عن العام الماضي، لافتاً إلى تحديد 3 محظورات تم كشفها لمكاتب الخدمة الميدانية قبل عملية التطويف، للحفاظ على سلامة الحجاج.
وحرص قزاز خلال الأسبوع الماضي على تنظيم لقاءات تعريفية لمشروع التطويف المركزي بحضور رؤساء مكاتب الخدمات الميدانية ومؤسسة مطوفي تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا وأستراليا وبمشاركة 40 مطوفا من رؤساء ونواب مجموعات مكاتب الخدمة الميدانية.
وركزت اللقاءات على أهمية دور المطوف ومعرفته وإلمامه التام بالأحكام الشرعية لتبيانها أثناء مشاركته لضيوف الرحمن، ومساعدتهم أثناء تأدية النسك بالشكل الصحيح وفق ما نصت عليه الشريعة الإسلامية.
وأكد مدير مشروع التطويف المركزي أن هذه اللقاءات تساهم في تهيئة المطوفين وتدريبهم على تأدية هذه الشعائر بالطرق الصحيحة أثناء الطواف بالبيت الحرام.
وقال: «تتطلع وزارة الحج والعمرة إلى استعادة مهنة الطوافة لعراقتها، كما عززت دور المطوف عبر إعادته لقيادة الحجاج في الطواف بالمسجد الحرام بكل ما تعنيه من حميمية بين ضيوف الرحمن ومطوفيهم، كما سعت الوزارة لتدريب المطوفين وتوفير الدورات التدريبية لهم، والكتب المعينة على إتقان أحكام الحج والعمرة».
وأضاف: «المشروع يشمل كافة مؤسسات الطوافة، ويتشرف بخدمة أكثر من مليون حاج، حيث يقوم المطوف خلال الوردية الواحدة بالتطويف 3 مرات بمعدل 300 حاج يوميا».

undefined

النظام وفقًا لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م / 58 بتاريخ 28 / 12 / 1425هـ بالموافقة علي نظام نقل الحجاج إلى المملكة وإعادتهم إلى بلادهم
المرسوم وفقًا لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م/42 بتاريخ 18/10/1404هـ بالموافقة علي تنظيم معاملة القادمين للمملكة بتأشيرات دخول للحج أو العمرة وغيرها

أخبار مشابهة..