جريدة الوطن - الأربعاء 23 مايو 2018 ‫


منذ ساعات

جريدة الوطن

الملف الصحفي

4 قضايا غش تجاري تحال للنيابة العامة يومياً

جريدة الوطن - الأربعاء 23 مايو 2018 ‫

أشار المتحدث الرسمي لوزارة التجارة والاستثمار عبدالرحمن الحسين إلى أن بعض السلع المغشوشة يكون مصدرها داخليًا وخارجيًا، وأن الوزارة لديها تعاون مع الأجهزة الحكومية لتتبع سلسلة الإمداد للسلع المغشوشة، مؤكدًا أن الوزارة تقوم يوميًا بتحويل 4 قضايا في الغش التجاري إلى النيابة العامة، لافتًا إلى أن مليارات الريالات تغادر المملكة بسبب السلع المغشوشة.
جاء ذلك خلال ملتقى متحدثي الأجهزة الحكومية التي نظمته جمعية حماية المستهلك، بمشاركة وزارة الثقافة والإعلام حول الإعلانات في مواقع التواصل الاجتماعي مساء أول من أمس بالرياض.
السلع المغشوشة
قال الحسين إن «الأجهزة الحكومية هي أكبر داعم للمؤثرين، وهناك بعض السلبيات التي سنعمل على مراجعتها بهدف الوصول لخدمة المستهلك»، مضيفا أن السلع المغشوشة وصلت لدرجة الاحترافية، مشددًا على ضرورة التأكد من السلع خصوصًا البارزة من خلال موثوقية مصادرها.

من جهته، لفت المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل إلى دور الفيديوهات السلبية في تأثيرها على الأسر، مضيفًا أن هناك مخالفات واضحة يتم رصدها يوميًا تتعلق بالاتجار في البشر ويتم تحويلها إلى الأمن العام، موضحًا أن بعض العمالة المنزلية تعتبر خطرا أمنيا على صحة الأسر.
من جانبه، أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة مشعل الربيعان، أن دور المؤثرين واضح في الرأي العام والتوعية والتسويق والإعلان، مضيفًا أنه هناك قيودا يجب الالتزام بها خصوصًا فيما يتعلق بالإعلان عن الأطباء والعيادات والأجهزة الطبية.
أما متحدث الهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور عبدالرحمن السلطان، فقد ذكر أن الحرص على توفير الغذاء والدواء هي رسالة الهيئة، مبينًا أن أدوات التجميل يجوز الإعلان عنها شريطة إدراجها في موقع الهيئة، إضافة إلى الأجهزة والمنتجات الطبية.
الميثاق الأخلاقي
المتحدث باسم الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع عبدالله الشملاني، أكد أن الهيئة قطعت شوطًا كبيرًا لتحديد الميثاق الأخلاقي للتواصل الاجتماعي والذي يهدف يهدف إلى تشكيل وصياغة ميثاق تفاعلي ومرجع موحد للإعلام الاجتماعي بالمملكة إلى جانب إيجاد ثقافة إعلامية متميزة في قنوات الحوار.
تحري الدقة
دعا الرئيس التنفيذي لجمعية حماية المستهلك عبدالله النعيم إلى عدم الإعلان عن منتجات مغشوشة أو مجهولة المصدر، مؤكدًا أن رسالة واحدة من مؤثر قد توعي الملايين من المواطنين، مشددًا على ضرورة تحري الدقة والتأكد قبل الإعلان، وفي نهاية كلمته قدم النعيم الشكر لوزارة الثقافة والإعلام لإصدارها اللائحة التنفيذية لنشاط النشر الإلكتروني.

 undefined

مرسوم ملكي رقم م / 19 بتاريخ 23 / 4 / 1429هـ بالموافقة علي نظام مكافحة الغش التجاري
أمر ملكي رقم أ/ 78 بتاريخ 13/ 4/ 1432هـ دعم جهود الوزارة الرقابية على الأسواق
 قرار مجلس الوزراء رقم 202 بتاريخ 17/6/1428هـ بشأن تعزيز مجال حماية المستهلك
قرار مجلس الوزراء رقم (66) بتاريخ 6/4/1374هـ بشأن نظَام اختصاصات وزارة التجارة

أخبار مشابهة..