جريدة المدينة - الإثنين 7 أغسطس 2017م


منذ ساعات

جريدة المدينة

الملف الصحفي

القرني : لا تساهل مع الحجاج المخالفين وعقوبات رادعة للناقلين غير النظاميين

أكد اللواء سعيد بن سالم القرني، مدير شرطة منطقة مكة المكرمة، أنه لا تساهل مع الحجاج المخالفين، وكذلك الناقلين غير النظاميين، مشددًا على أن العقوبات الرادعة بانتظار كل من يخالف النظام، خلال موسم الحج المقبل. وأوضح في تصريح خاص لـ»المدينة»، أنه تم البدء في تطبيق الخطة الأمنية لموسم الحج، عبر انطلاق مراكز المنع الموزعة على محيط منطقة مكة المكرمة، في 4 مناطق رئيسة، تضم كل منها عدة مراكز أمنية تغطي المواقيت، ومداخل العاصمة المقدسة، والطرق المؤدية إليها، بالإضافة إلى المراكز الدائمة، والموسمية التي تساند مراكز الضبط الأمني، مشيرًا إلى تجهيز الطوق الأمني في الأحياء المؤدية إلى المشاعر المقدسة؛ لمنع تسرب الحجاج المخالفين، وتجاوزهم هذه النقاط، التي تم اختيارها بعناية وتعزيزها بالدوريات السرية والرسمية.
وأشار اللواء القرني إلى أن قيادة مراكز الضبط الأمني للعاصمة المقدسة، تعمل على مدار الساعة؛ لرصد ومتابعة المخالفين من الحجاج والناقلين، سواء مواطنين، أو مقيمين، مضيفًا: «لسنا حريصين على مخالفة الناس، لكننا حريصون على تطبيق النظام، والتعليمات؛ حفاظًا على أمن وسلامة الحاج النظامي»، مشددًا على أن العقوبات الرادعة بانتظار جميع الناقلين غير النظاميين، الذين سيتم حجز مركباتهم، وإحالتهم إلى اللجنة الإدارية بمركز الخدمات الأمنية بالشميسي، لتطبيق النظام بحقهم، وفق لوائح وأنظمة المديرية العامة للجوازات. جاء ذلك خلال احتفال شرطة محافظة الجموم، بنجاح شراكاتها المجتمعية وتنفيذها برنامج «ملتقى مكة المكرمة»، الذي جاء تنفيذًا لمبادرة صاحب السمو الملكي، الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير مكة المكرمة.
من جهته أوضح العقيد سعد البلادي، مدير شرطة محافظة الجموم، أن المنطقة تمكنت من إعادة تهيئة موقف ومدخل الإدارة الرسمي وتوسيع المواقف المحيطة بالإدارة وتنظيمها، فيما يجري العمل حاليًا على إيجاد منظومة بوابات إلكترونية، على مداخل المواقف.
وأضاف أن شرطة الجموم استطاعت بشراكتها مع البلدية، أن تضيف أرضًا جديدة لتزيد من توسع مساحتها، لافتًا إلى أنها انتهت من تهيئتها وتسويرها بالخرسانة المسلحة، وإلحاقها بالمبنى الرئيس؛ لتكون مقرًا للدوريات الأمنية.
وأشار البلادي إلى أن مدير مكتب التعليم بمحافظة الجموم، أبدى موافقته على عرض البرنامج التوعوي التثقيفي، المعد لغرس القيم التربوية السامية في نفوس النشء، بـ٨ مؤسسات تعليمية، يستفيد منها ١٠٧معلمين، و١١٦٩ طالبًا.
وشهد حفل شرطة الجموم تكريم عدد من المتميزين في مجال التغطية الأمنية والجنائية، بالمراكز الـ8 التي تضم أكثر من ١٨٦ قرية يقطنها أكثر من ١٥٠ ألف نسمة.

إبراهيم جبريل ـ مكة المكرمة تصوير - منصور السندي

undefined

النظام وفقًا لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م / 58 بتاريخ 28 / 12 / 1425هـ بالموافقة علي نظام نقل الحجاج إلى المملكة وإعادتهم إلى بلادهم 
المرسوم وفقًا لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م/42 بتاريخ 18/10/1404هـ بالموافقة علي تنظيم معاملة القادمين للمملكة بتأشيرات دخول للحج أو العمرة وغيرها

أخبار مشابهة..