منذ ساعات

الملف الصحفي

السجن والغرامة لناقلي الحجاج غير النظاميين

السعودية - جريدة الوطن -  الخميس 29 ذو القعدة 1432 الموافق 27 أكتوبر 2011

السجن والغرامة لناقلي الحجاج غير النظاميين

أوضح مساعد قائد مهام شرطة منطقة مكة المكرمة، رئيس اللجنة الرئيسية لمتابعة مكاتب حملات الحج الوهمية والحجاج من دون تصريح اللواء محمد بن عبد الله الشهري، أن عقوبة من ينقل ركاباً مخالفين لنظام الإقامة أو حجاجاً من دون حملهم تصاريح الحج تصل إلى السجن لمدة لا تزيد على سنتين أو بغرامة لا تتجاوز مائة ألف ريال أو بهما معاً.
وأشار في تصريح إلى "الوطن" إلى أن تلك العقوبة سيصاحبها تعدد الغرامات بتعدد الأشخاص الذين وقعت المخالفة منهم، مؤكداً على إعادة الحجاج غير النظامين إلى الأماكن التي أتوا منها وعدم السماح لهم بدخول مكة المكرمة. ولفت إلى البدء في تنفيذ الخطة العامة لمتابعة ومعالجة حالات نقل الحجاج المخالفين الذين لا يحملون تصاريح حج، مبيناً أن الخطة راعت الاستفادة من نتائج موسم الحج الماضي، التي أثبتت انحسار المكاتب الوهمية في منطقة مكة المكرمة.
وشدد الشهري على أن تعليمات وزارة الداخلية في هذا الصدد واضحة وصارمة لمن يخالف التعليمات المتعلقة بالحج، مؤكداً أنه ستجرى تحقيقات مع أي مخالف للتعليمات وحجز المركبات المخالفة حتى يفصل في القضايا التي حجزت بسببها.
وعن كيفية التعامل مع المكاتب المخالفة لتعليمات حجاج الداخل، أفاد بأن ذلك يحدث من خلال تطبيق نظام خدمة حجاج الداخل والصادر بقرار مجلس الوزراء رقم م/ 58 وتاريخ 28/10/1426، والمنظم لآلية التعامل مع أصحاب المكاتب الوهمية والمحتالين على الحجاج بعقوبات رادعة.
 



نظام شئون الحج
نظام نقل الحجاج إلى المملكة وإعادتهم إلى بلادهم الصادر بالمرسوم الملكي رقم : م / 58  بتاريخ : 28 / 12 / 1425هـ
جوهرجي: دراسة جديدة لنظام نقل الحجاج
 تنظيم يشدد على حجز المركبات المخالفة حتى الثاني عشر من ذي الحجة وتحميل المخالف مصاريف نقل الحجاج
الأمير نايف يعتمد تنظيم تسجيل السيارات لنقل الحجاج
المجلس أقر تعديل مواد من نظام نقل الحجاج وإعادتهم إلى بلادهم
 الشورى يستكمل مناقشة اللائحة التنفيذية لنظام نقل الحجاج إلى المملكة
إعداد لائحة ضوابط وشروط عمل شركات نقل الحجاج في النقل المدرسي
 مجلس الشورى يناقش لائحة نقل الحجاج إلى المملكة غـداً