منذ ساعات

الملف الصحفي

استثناء أبناء الأم السعودية من الضمان الصحي الإلزامي

جريدة الحياة - الثلاثاء 30 مايو 2017م

استثناء أبناء الأم السعودية من الضمان الصحي الإلزامي

استثنى مجلس الضمان الصحي الأبناء والبنات من أم سعودية من الضمان الصحي التعاوني الإلزامي، سواءً أكانوا على عقد عمل الأب أم الأم. وأوضح المجلس أن «استثناء الأبناء والبنات من أم سعودية يعود إلى نظام التأمين التعاوني».
وكان المجلس استثنى غير السعوديات المتزوجات من سعوديين من الإفادة من النظام الصحي الإلزامي التعاوني، موضحاً أنه «لا يحق للزوجة غير السعودية المتزوجة من سعودي الخضوع لنظام الضمان الصحي التعاوني»، مبيناً أن «غير السعوديين وزوجاتهم يكون تأمينهم إلزامياً على الشركات».
وحول نظام هوية «زائر» لليمنيين، أوضح مجلس الضمان الصحي أنه «إذا كانوا على كفالة صاحب العمل فهو الملزم بالتأمين عليهم وعلى جميع أفراد أسرهم المشمولين في النظام».
وأشار إلى تحديث نموذج الإفصاح بالكامل، وخصوصاً الوثائق الصادرة من بداية العام الميلادي الحالي، مبيناً أنه تم إلغاء الإفصاح عن مرضى الضغط والسكري، فيما أصبح علاج التصلب اللويحي مشمولاً في منافع وثيقة الضمان الصحي التعاوني بحد المنفعة الأقصى للوثيقة إذا لم يكن المرض وراثياً. وكان المجلس كشف عن الإمكانات التي يمكن الإفادة منها في وثيقة تأمين الزائرين، والتي تتضمن منفعة كلفة سفر ومرافقة عضو أسرة مباشرة بحد أقصى خمسة آلاف ريال خلال فترة الزيارة، وتتضمن أيضاً منفعة الإصابات الناتجة من حوادث السير في حد المنفعة الأقصى للوثيقة وهو 100 ألف ريال خلال فترة الزيارة.
فيما تتضمن الإخلاء الطبي داخل المملكة وخارجها بحد المنفعة الأقصى للوثيقة (100 ألف)، وأقر من المنافع التي تشملها وثيقة التأمين على الزائرين علاج الأطفال المبتسرين، وأجرة السرير أيضاً وخدمات التمريض والزيارات والإشراف الطبي وخدمات الإعاشة. يُذكر أن مجلس الضمان الصحي التعاوني شدد على جميع شركات ومؤسسات القطاع الخاص التي تضم أقل من 25 عاملاً، بضرورة إصدار وثيقة موحدة لصاحب العمل تضم جميع العاملين لديه وأسرهم (سعوديين، وغير سعوديين)، وذلك خلال المرحلة الرابعة والأخيرة التي بدأت 10 نيسان (أبريل) الماضي، منوهاً بضرورة إصدار وثيقة تأمين مستقلة للتابعين الآخرين كافة، مثل الأب والأم والأخت والأخ بعد حصول العامل على تأمين له من صاحب العمل، إلى جانب الالتزام في نموذج الإفصاح الطبي الموحد المعتمد، مبيناً أنه لن يعتمد نموذج إفصاح طبي آخر مخالف.

undefined

النظام وفقا لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م/11 بتاريخ 23/3/1423هـ بالموافقة على النظام الصحي
مرسوم ملكي رقم م/10 بتاريخ 1/5/1420هـ بالموافقة على نظام الضمان الصحي التعاوني
اللائحة التنفيذية لنظام الضمان الصحي التعاوني الصادرة بقرار وزير الصحة رقم (23/460/ض) وتاريخ 27/3/1423 هـ
اللائحة التنفيذية لنظام الضمان الصحي التعاوني المقرة في جلسة رقم (93) وتاريخ 11/3/1435هـ المعتمدة بموجب القرار الوزاري رقم (9/1/35/ض) وتاريخ 16/4/1435هـ
وثيقة الضمان الصحي التعاوني المقرة في جلسة رقم (93 ) وتاريخ 11/3/1435 هـــ المعتمدة بموجب القرار الوزاري رقم (9/1/35 /ض ) وتاريخ 16/4/1435 هـــ
«الضمان الصحي» يرفض تحديد المؤسسات لـ«عدد الأبناء» المشمولين بالتأمين