منذ ساعات

الملف الصحفي

«المظالم» تطلق خطتها الاستراتيجية .. وتطور إجراءات التقاضي

جريدة عكاظ - الثلاثاء 28/10/1437 هـ 02 أغسطس 2016 مالعدد : 5525

«المظالم» تطلق خطتها الاستراتيجية .. وتطور إجراءات التقاضي

أطلق رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الدكتور خالد اليوسف أمس الخطة الإستراتيجية لديوان المظالم بمقر محكمة الاستئناف الإدارية بالرياض.
وألقى المشرف على فريق الخطة إبراهيم المطرودي كلمة أكد فيها أن التزام ديوان المظالم بالتخطيط الإستراتيجي ضرورة ملحة لمرحلة التحول القادمة لما للديوان من دور ريادي في تحقيق العدالة عبر أقضيته. وأضاف أن الفريق عمل على إعداد إستراتيجية مبنية على الوضوح والشفافية تم الأخذ بها مشاركة مع منسوبي الديوان ومسؤولي الإدارات كشركاء نجاح في بنائها وعقد ما يربو على 70 اجتماعاً تم فيها العمل في كافة مراحل إعداد الخطة الإستراتيجية، كما تم تنظيم 20 ورشة عمل في موضوعات عدة تتعلق بالتخطيط الإستراتيجي.
وعقب ذلك ألقى رئيس ديوان المظالم كلمة أكد فيها إدراك الجميع أننا في بلادٍ مباركة اختطتْ للجدِّ والمبادرةِ طريقاً منذ نشأتِها، وابْتَنَتْ من هذهِ الصحراءِ دولةً كبرى، لها سيادتُها وهُوِيَّتُها، وما ذاكَ إلا لأنَّها أخلصت العمل لله وشعارها التوحيد، واختارَتْهُ سبيلاً، وآمنتْ أنَّ همةَ الرجالِ تصنعُ المحالَ، فكانَ الملكُ عبدُالعزيز -طيَّبَ اللهُ ثراهُ- ورجالُه المخلصونَ، ثُمَّ أبناؤُه البَرَرَةُ الأوفياءُ، فالكلُّ منهم بَانٍ وسَاعٍ، حتى وصلت إلى مجدها بقيادتها الرشيدة، «ومنْ يعتصمْ باللهِ فقدْ هُدِيَ إلى صراطٍ مستقيمٍ»، منوهاً بما نعيشه اليومَ في عهدٍ من التنميةِ، لافتا إلى الدور المنوط به بديوانِ المظالمِ، وما يتطلعُ إليه أطرافُ الدعوى للوصولِ إلى قضاءٍ عادلٍ، مبيناً أن تلكَ المسؤولية وهذا الواجبُ كما أنه مصدرُ اعتزَازِنَا، فهو أمانةٌ علينا أنْ نسعى لأدائِها أحسنَ الأداءِ.
وتابع رئيس ديوان المظالم إنَّ رؤيةَ(2030) تخاطِبُنَا جميعاً بوصفِنَا أولاً مواطنينَ: بأنْ نكونَ طموحينَ وإيجابيينَ في سلوكِنَا، وأنْ نؤمنَ بأنَّنَا قادرونَ على تحقيقِ تطلعاتِ تلكَ الرؤيةِ... كما أنَّها تخاطِبُنَا ثانياً بوصفنَا منتمينَ لهذا الصرحِ القضائيِّ، مشيرا إلى أنه تم تكليفُ نخبةٍ من قضاةِ الديوانِ وقياداتِهِ، لإعدادِ خطَّةٍ استراتيجية لديوانِ المظالمِ، ترتكزُ على الخطَطِ التَنْمَوِيَّةِ للمملكة، وتنبثقُ من رؤيتها. وتمثل الخطة مرحلة جديدة تنقلهُ من العملِ القضائيِّ الإجرائيِّ الذي يؤدِّي الواجبَ، إلى عملٍ قضائيٍّ يستشرفُ واجبَهُ المستقبليّ.

undefined

أمر ملكي رقم أ/ 74 وتاريخ 3/ 3/ 1434هـ بشأن المجلس الأعلى للقضاء
النظام وفقاً لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428هـ بالموافقة علي نظام ديوان المظالم
آلية العمل التنفيذية لنظام القضاء ونظام ديوان المظالم الصادرة بالمرسوم الملكي رقم 78 تاريخ 19/9/1428 هـ
مرسوم ملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428هـ بالموافقة علي نظام القضاء
مرسوم ملكي رقم (م/2) وتاريخ 22/1/1435 هـ بالوافقة على نظام الإجراءات الجزائية
قرارات شاملة لدعم العمل الإداري بالمظالم
«المظالم» يقلِّص مواعيد التقاضي ويفعِّل الترافع «إلكترونياً»
رئيس ديوان المظالم يتفقد سير العمل بالمحكمة الإدارية في مكة المكرمة