منذ ساعات

الملف الصحفي

«الجواز الإلكتروني» وأنظمة بعض الدول تجبر «الجوازات» على إيقاف إضافة المرافقين

جريدة الاقتصادية - الاثنين 27 شوال 1437 هـ. الموافق 01 أغسطس 2016 العدد 8330

أكدت المديرية أن الهدف تسهيل إجراءات المواطنين وإزالة العوائق عنهم
«الجواز الإلكتروني» وأنظمة بعض الدول تجبر «الجوازات» على إيقاف إضافة المرافقين
سيتم إصدار جواز سفر مستقل لكل فرد

عبدالله الروقي من الرياض
قال لـ “الاقتصادية” العقيد محمد السعد مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام في جوازات المملكة، إن المديرية العامة للجوازات تسعى من خلال إيقاف إضافة المرافقين في جواز السفر السعودي، إلى تسهيل إجراءات المواطنين عند فقدان الجواز في أي دولة، وإزالة العوائق التي قد تواجههم، وتماشيا مع متطلبات وأنظمة وثائق السفر في بعض دول العالم مستقبلا، خاصة أن جهاز قارئ الجوازات الإلكتروني الذي سيطبق خلال الفترة المقبلة، لا يستطيع قراءة المعلومات والبيانات سوى لصاحب الجواز فقط دون المرافقين.
وأوضح العقيد السعد، أن من ضمن الأهداف التي تسعى المديرية العامة للجوازات إلى تحقيقها من خلال إصدار جواز سفر مستقل من دون إضافة مرافقين، إبعاد العوائق التي قد تعترض البعض أثناء السفر، ولا سيما عند فقدان جواز السفر المسجل به أسماء المرافقين، الأمر الذي يتسبب في عدم إمكانية رجوع صاحب الجواز والمرافقين معه إلى السعودية بشكل سريع ، حيث يترتب على صاحب الجواز والمرافقين معه البقاء في ذات الدولة إلى أن يتم الانتهاء من الإجراءات الخاصة بفقدان الجواز.
وأشار إلى أن المرافق لا يستطيع إصدار جواز سفر في حال أدرج اسمه في جواز سفر أحد أفراد العائلة الموجود خارج المملكة، إلا بعد دخول صاحب الجواز وتسجيل قدومه للمملكة، مبينا أن المرافقين لا يستطيعون السفر خارج السعودية من دون صاحب الجواز شخصياً معهم. يشار إلى أن المديرية العامة للجوازات قد أعلنت في نهاية الأسبوع الماضي عن إيقاف إضافة المرافقين في جواز السفر الواحد، حيث أوضحت أنه سيتم إصدار جواز سفر مستقل لكل من يرغب في إصدار أو تجديد جواز السفر.
وأفادت المديرية العامة للجوازات، بأن من ضمن الأهداف المرجوة من تطبيق هذا الإجراء تسهيل دخول المواطنين إلى الدولة التي يرغبون في السفر إليها بموجب هوية شخصية تتمثل في جواز السفر لتفادي العوائق التي قد تعترضهم أثناء السفر فيما لو كان هناك مرافقون يحملون جواز سفر واحد، ولضمان حقوقهم وأفراد أسرهم وتسهيل إجراءاتهم في الداخل والخارج، حيث إن عدداً من الدول لا تسمح بإصدار تأشيرات دخول إليها إلا لمن يحمل جواز سفر مستقل.
كما دعت جميع المواطنين إلى الاستفادة من خدمات الجوازات الإلكترونية عبر بوابة وزارة الداخلية للخدمات الإلكترونية “ أبشر “، التي يمكن عن طريقها إصدار وتجديد جواز السفر لمن يحمل هوية وطنية.

undefined

النظام وفقًا لآخر تعديل - أمر ملكي رقم 17/3/2 بتاريخ 19/1/1358هـ بإصدار نظام الجوازات السفرية
النظام وفقًا لآخر تعديل - أمر ملكي رقم 17/2/25/1337 بتاريخ 11/9/1371هـ بشأن نظام الإقامه
النظام وفقاً لآخر تعديل- مرسوم ملكي رقم م /18 بتاريخ 8/3/1428هـ بالموافقة علي نظام التعاملات الإلكترونية
القرار وفقًا لآخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم40 بتاريخ 27/2/1427هـ بالموافقة على ضوابط تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية
وزير الداخلية يدشن خدمات إصدار الجواز إلكترونياً
تدشين الجواز الجديد بعد تعديل صلاحيته لعشر سنوات
الجوازات تنفذ أكثر من 85 % من خدماتها إلكترونياً
الجوازات توقف إضافة التابعين في الجواز السعودي بدءاً من الغد