منذ ساعات

الملف الصحفي

3 تحديات تواجه تطبيق رسوم الأراضي البيضاء

جريدة المدينة - الخميس 1437/9/25 هـ 2016/06/30 م العدد : 19426

3 تحديات تواجه تطبيق رسوم الأراضي البيضاء

غازي القحطاني ـ الرياض
قال المهندس محمد المديهيم، المشرف العام على برنامج فرض الرسوم على الأراضي البيضاء: إن هناك 3 تحديات تواجه تطبيق النظام، هي: غياب الآليات لسد الفجوة بطريقة متدرجة، وضعف المعلومات المتعلقة بالأراضي وملكيتها، بالإضافة إلى التعقيدات المصاحبة لتطوير الأراضي، مشيرًا إلى أن استراتيجية فرض الرسوم تستند على توفير سكن لكل مواطن من خلال زيادة المعروض وتخفيض قيمة الوحدات السكنية.
جاء ذلك خلال اللقاء التعريفي حول لائحة نظام رسوم الأراضي البيضاء، الذي نظمته غرفة الرياض ممثلة في اللجنة العقارية، أمس الأول.. وأضاف: أن الهدف من تطبيق الرسوم على الأراضي البيضاء هو: تشجيع الملاك لتطوير أراضيهم وزيادة المعروض من الأراضي المطورة بما يحقق التوازن بين العرض والطلب، وتوفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة. وأشار إلى أن وزارة الإسكان لديها 3 مبادرات لمساعدة أصحاب الأراضي في عملية تطوير أراضيهم منها تجميع كل الجهات الحكومية ذات العلاقة بالتطوير تحت سقف واحد لتسهيل الإجراءات وإتاحة فرصة البيع على الخريطة للأراضي الخام ومبادرة «وافي» لتسهيل عملية التطوير ومشاركة الوزارة مع القطاع الخاص لمساعدة الراغبين في تطوير أراضيهم من توفير مطورين عبر الوزارة.
وأوضح المديهيم: أن وضع لائحة نظام رسوم الأراضي البيضاء تم عبر عدد من المسارات غطت الجانب القانوني والاقتصادي وتقنية المعلومات والجانب الإعلامي، مشيرا إلى أن هذه المسارات هدفت إلى الخروج برؤية تساعد على تحقيق أهداف النظام والتسهيل على المواطنين. وقال: إن تقييم الأراضي سيتم وفق الموقع والخدمات والاستخدامات والأنشطة الأخرى، مضيفًا أن اللائحة تتيح الاعتراض على الرسوم في مدة 60 يوما من تاريخ التسجيل.. وأضاف أن أية معلومات خاطئة تعتبر تزويرًا، مؤكدًا أن عدم تطبيق الرسوم على الأراضي يكون في حال وجود موانع أو معوقات، فيما تخضع أراضي الإرث للرسوم.
وذكر أن صفة الأراضي المطورة هي التي تم استخراج مخطط نهائي لها من الجهات المختصة، ولا يحق تجزئة الأرض الخام إلا بعد الانتهاء من تطويرها، مشيرًا إلى أن التأجير لا يعفي من دفع الرسوم المفروضة على تلك الأراضي.

undefined

أمر ملكي رقم أ/81 بتاريخ 20/4/1432هـ بإنشاء وزارة بمسمى وزارة الإسكان
مرسوم ملكي (م/4) وتاريخ 12-2-1437هـ بشأن الموافقة على نظام رسوم الأراضي البيضاء
قرار مجلس الوزراء رقم 275 تاريخ 28/8/1428 هـ بالموافقة على تنظيم الهيئة العامة للإسكان
تعميم معالي وزير العدل رقم 13/ت/3915 بتاريخ 24/2/1431هـ بشأن تخصيص أراضٍ لهيئة الإسكان
وزارة الإسكان تقر وضع رسوم سنوية على ملاك الأراضي البيضاء