منذ ساعات

الملف الصحفي

وزارة الإسكان تقر وضع رسوم سنوية على ملاك الأراضي البيضاء

جريدة الشرق - الإثنين 9 مايو 2016م

وزارة الإسكان تقر وضع رسوم سنوية على ملاك الأراضي البيضاء
مختص: نحتاج هيئة عليا للعقار تتولى الإشراف على رسوم الأراضي

فيما ألزمت وزارة الإسكان ملاك الأراضي البيضاء المملوكة لشخص أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية غير الحكومية بدفع رسوم سنوية. دعا مختص إلى تأسيس هيئة عليا للعقار تتولى تحصيل تلك الرسوم، واستثمارها في مشاريع تخص القطاع وتفيد الصالح العام. وبثت وزارة الإسكان رسائل توعوية في وسم ‏#ابنيها_لتحييها ووسم ‏‫#الأراضي_البيضاء، وذلك مع اقتراب إقرار وإعلان اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء وقرب بدء تطبيق النظام. وعرّفت وزارة الإسكان، الأراضي البيضاء، بأنها «هي كل أرض فضاء مخصصة للاستخدام السكني أو السكني التجاري داخل حدود النطاق العمراني».
وتابعت الوزارة «النطاق العمراني هو الخطوط المبينة بخرائط وثائق النطاق العمراني الموضحة لمراحل التنمية العمرانية».
وذكر عضو الجمعية السعودية للاقتصاد الدكتور عبدالله المغلوث أن مفهوم الأراضي البيضاء، وفق المفهوم هو المساحة الخالية والفضاء، التي لم يتم البناء عليها، على أن تكون داخلة ضمن النطاق العمراني سواء كان «»سكني أوسكني تجاري»، وحددت الرسوم بنسبة 2.5%‏ من قيمة الأرض المملوكة لشخص أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية غير الحكومية. وقال: «هذه الخطوه إيجابية من أجل تعزيز السوق العقاري وكبح الأسعار الملتهبة، لكي يتمكن المواطن من الحصول على أرض بأسعار معقولة ومنطقية، حيث حدد نسبة مئوية على الأراضي البيضاء، وأما بالنسبة للأراضي المطورة، فسيقوم مجلس الوزراء بتحديد آلية وقيمة الرسوم لاحقاً، وإنما من ضمن فوائد الإيجابية انخفاض أسعار العقار وانخفاض أسعار الإيجارات وانخفاض تكلفة المشاريع الحكومية والخاصة والحفاظ على الجمال العمراني للمدن الكبرى، وتثبيت الأسعار بشكل عام والمساهمة في تخفيف أزمة السكن، بالإضافة إل أنه يساعد على فك احتكار التراب».
وأضاف أن الدولة تسعي لتوفير الأراضي بأسعار منخفضة، داعياً إلى تكوين هيئة للعقار تتولى فرض الرسوم ومتابعتها والإشراف عليها وسن التشريعات والأنظمة بالتعاون مع الجهات الرسمية مثل البلديات ووزارة العدل ووزارة المالية بالإضافة إلى وزارة الإسكان. وقال: «لا شك أن هذه الرسوم ستساعد خزينة الدولة في صرفها على توسيع مشاريع الإسكان وتنفيذ البنى التحتية، بل وتساعد على تخفيض عدد كبير من قائمة الانتظار، وبالتالي نجحنا في وجود توازن بالإسكان في المملكة ويساعد على توفير وحدات سكنية ويكون العرض أكثر من الطلب، مما يؤثر إيجابياً على خفض أسعار الأراضي ويجعلها بقيمة معتدلة ومتناولة لدى كافة الشرائح».

undefined

مرسوم ملكي (م/4) وتاريخ 12-2-1437هـ بشأن الموافقة على نظام رسوم الأراضي البيضاء
قراءة قانونية لنظام رسوم الأراضي البيضاء
التصويت على ترتيبات رسوم الأراضي البيضاء غدا
ملف رسوم الأراضي يناقش اليوم في مجلس الشورى
الشورى يناقش ترتيبات رسوم الأراضي البيضاء غدا
«الإسكان» تستطلع الآراء حول لائحة رسوم الأراضي البيضاء
15 مادة ترسم حدود نظام رسوم الأراضي البيضاء ووزارة الإسكان تتولى التطبيق