منذ ساعات

الملف الصحفي

«العدل» تنشئ وحدة بكتابات العدل لتحديث الصكوك بغرض التخطيط السكني

جريدة الرياض - الخميس 16 يونيو 2016م

«العدل» تنشئ وحدة بكتابات العدل لتحديث الصكوك بغرض التخطيط السكني

الرياض - مبارك العكاش
أصدر وكيل وزارة العدل لشؤون التوثيق الشيخ أسامة الزيد قراراً بإنشاء وحدة "تحديث الصكوك لغرض التخطيط" في كافة كتابات العدل الأولى، تتولى تحديث الصكوك لغرض المخططات السكنية, والتأكد من سريان الصكوك، وإرسال الإفادة إلكترونياً لوزارة الشؤون البلدية والقروية، وذلك ضمن التنسيق المستمر بين الوزارتين، لتسريع اعتماد المخططات السكنية من خلال سرعة تحديث الصكوك والتأكد من سريانها.
وبينت الوزارة بأن آلية عمل "وحدة تحديث الصكوك" تقضي بقيام المستفيد بتقديم تحديث صك الأرض الخام لغرض التخطيط إلكترونياً إلى كتابة العدل المعنية، مرفقاً به أصل الصك والمستندات المطلوبة، وبدورها تقوم كتابة العدل بتحديث الصك والتأكد من سريان مفعوله ومستنداته وفق المتطلبات النظامية وجميع التسلسل لصكوك الملكية وسلامة أساس الصك, لتقوم بإرسال الإفادة إلكترونياً للوحدة المركزية لاعتماد المخطط بالأمانة، لإكمال عملية التحديث.
ويأتي قرار الوزارة بتأسيس هذه الوحدة ضمن الجهود الملموسة التي تتبعها وزارة العدل من أجل تطوير واختصار الإجراءات، بهدف رفع مستوى الأداء وسرعة الإنجاز.

undefined

مرسوم ملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428هـ بالموافقة علي نظام القضاء
تعميم معالي وزير العدل رقم 13/ ت/ 2532 بتاريخ 18/ 10/ 1425هـ بشأن منع التعدي على الأراضي الحكومية 
تعميم رقم 13/ت/4667 وتاريخ 18/8/1433هـ بشأن إجراء التعديل في الصكوك الصادرة من المحاكم وهي من أعمال كتابات العدل من اختصاص كتابة العدل بعد افتتاحها
تكليف «العدل» باستخراج صكوك الأراضي الحكومية خلال 30 يوم
توجيهات عليا بعدم التصرف بالأراضي الحكومية.. وتقييد الصكوك باسم «أملاك الدولة»