منذ ساعات

الملف الصحفي

رؤساء محاكم التنفيذ يناقشون اعتماد التقنية الإلكترونية في جميع المعاملات

جريدة الرياض - الخميس 14 رجب 1437 هـ - 21 ابريل 2016م - العدد 17468

رؤساء محاكم التنفيذ يناقشون اعتماد التقنية الإلكترونية في جميع المعاملات

الرياض – مبارك العكاش
ناقش رؤساء محاكم ودوائر التنفيذ بالمملكة ضمن لقائهم الشهري المنعقد بمحافظة جدة أمس عدداً من محاور أعمال وإجراءات دوائر ومحاكم التنفيذ، وتداول الاجتماع آليات توحيد إجراءات التنفيذ بين جميع المحاكم والدوائر بالمملكة، كما تطرق الاجتماع إلى مناقشة الأنظمة المتبعة في الشفعة لكافة المزادات وما يمكن اقتراحه لإقراره وفق التعليمات الصادرة والأنظمة في هذا المجال، كما استعرض اللقاء ضمن محاوره إصدار القرارات القضائية في مسائل الأحوال الشخصية.
وتناول اللقاء ضمن أهم محاوره اعتماد الملفات الإلكترونية، والتقنية الإلكترونية واستخدامها كأساس للتعامل في كافة محاكم ودوائر التنفيذ والتعامل الخارجي بينها وبين كافة الجهات الحكومية الأخرى عوضاً عن الملفات الورقية.
وتناول طرح رؤساء محاكم ودوائر التنفيذ بالمملكة النظر في تخصيص دوائر قضائية للنظر في كل نوع من أنواع السندات التنفيذية دعماً للتخصص، والخروج باستراتيجية للأخذ بها والعمل بموجبها ضمن كافة أعمال محاكم ودوائر التنفيذ بالمملكة كما جرى نقاش المشاريع المستقبلية لأعمال قضاء التنفيذ والاقتراحات والتوصيات حيال أعمال دوائر ومحاكم التنفيذ ودعم وجهات النظر من أصحاب الفضيلة رؤساء محاكم ودوائر التنفيذ لدراسة ملائمتها والأخذ بالاعتبار بكافة ملاحظتهم واقتراحاتهم بهذا الخصوص.
من جهته، أوضح الشيخ د. حمد بن عبدالله الخضيري وكيل وزارة العدل لشؤون الحجز والتنفيذ، أن اللقاء الشهري لرؤساء محاكم ودوائر التنفيذ يأتي لمناقشة العديد من المحاور والموضوعات المهمة التي تخص جوانب أعمال التنفيذ وآلياته، والخروج بعدد من الإجراءات التي تسهل وتيسر تطبيق جميع الإجراءات وتنفيذ جميع السندات التنفيذية والأحكام مكتسبة القطعية.

undefined

مرسوم ملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428هـ بالموافقة علي نظام القضاء
أمر ملكي رقم أ/ 74 وتاريخ 3/ 3/ 1434هـ بشأن المجلس الأعلى للقضاء
مرسوم ملكي رقم م/53 وتاريخ 13/8/1433هـ بالموافقة على نظام التنفيذ
قرار وزير العدل رقم (9892) وتاريخ 17/4/1434هـ بالموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام التنفيذ
رؤساء محاكم ودوائر التنفيذ يعقدون اجتماعهم الدوري.. اليوم
مجلس القضاء يقفز بدوائر التنفيذ إلى 132 بالمحاكم العامة
 المجلس الأعلى للقضاء يرصد ملاحظات على «دوائر التنفيذ»
د. العيسى: محاكم التنفيذ دعم للقضاء المتخصص بما يخدم المرفق العدلي