منذ ساعات

الملف الصحفي

«الشورى»: 6 أشهر لملاك الأراضي البيضاء لتقديم وثائقهم للبلديات

جريدة المدينة - الخميس 1437/1/30 هـ 2015/11/12 م العدد : 19195

«الشورى»: 6 أشهر لملاك الأراضي البيضاء لتقديم وثائقهم للبلديات
أعضاء المجلس يصوتون على الرسوم الاثنين المقبل

جابر المالكي - الرياض
علمت «المدنية» من مصادر مطلعة بمجلس الشورى أنه بات من المؤكد أن يستمع اعضاء المجلس لوجهة نظر لجنة الحج والاسكان والخدمات بشأن ملحوظات الاعضاء وآرائهم تجاه مشروع الترتيبات التنظيمية لفرض رسوم الاراضي البيضاء وذلك في اولى جلساته يوم الاثنين من الاسبوع المقبل.
وقالت المعلومات التي حصلت عليه»المدينة»: إن الترتيبات التنظيمية التي درسها المجلس لفرض الرسوم طالبت ملاك الاراضي ان يتقدموا الى الامانة او البلدية المعنية بالوثائق والبيانات المتعلقة بأراضيهم وذلك خلال مدة لا تتجاوز6 اشهر من تاريخ الاعلان عن اعتبار اراضيهم ضمن الاراضي الخاضعة للرسم وفقا للبرنامج الزمني المشار اليه في هذ اللائحة.
ومن ضمن المشروع وضع الضوابط اللازمة لضمان تطبيق الرسم المقرر على الاراضي التي يتضح ان ما اقيم عليها قصد به التهرب من دفع الرسم وعرضها على مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية تمهيدا لاستكمال الاجراءات النظامية في شأنها.
كما تضمن المشروع مراجعة نتائج تطبيق الرسم بشكل دوري واقتراح ما تراه مناسبا ورفع ما يلزم لاستكمال الاجراءات النظامية.
من جانب آخر يناقش مجلس الشورى تقرير المؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي بدعمها لإخراج المرضى الذين يشغلون أسرة التنويم رغم اكتمال علاجهم بالمؤسسة وإصرارهم على عدم الخروج أو نقلهم للمستشفيات المحولة لهم أو المستشفيات الحكومية الأخرى.
وأوضح تقرير المؤسسة أن عدد المرضى الذين يرفضون الخروج من المستشفى بعد تلقيهم العلاج يتراوح من 70 إلى 90 مريضًا شهريًا، ويشكل عدد المراجعين الكبير لقسم الطوارئ 60 الف مريض أي بمعدل 166 مريضًا يوميًا، وتصنف حالة 50% منهم ضمن الحالات الخطيرة والحرجة، ويشكل هذا العدد الكبير تحديًا للمؤسسة التي تجاوز متوسط نسبة الاشغال فيها92%، وأصبح معدل الانتظار لتوفر سرير41 ساعة.
واقترحت المؤسسة تمكينها في حالة الازدحام الشديد في قسم الطوارئ من تحويل المرضى لمستشفيات أهلية للكشف عليهم وتقديم العلاج المناسب لهم، لتفادي التأخير في تقديم العلاج في الوقت المناسب
واشتكت المؤسسة من صعوبة استقطاب الممارسين الصحيين السعوديين المتميزين والمحافظة عليهم بسبب تطبيق سلم الرواتب الموحد، وأوضح تقرير المؤسسة تجميد 97% من رواتب الممارسين من أطباء وأخصائيين وفنيين ممن هم على رأس العمل، وانخفاض نسبة السعودة نتيجة تسرب العديد من الكوادر الطبية الوطنية بسبب ضعف الأجور والمميزات، إضافة إلى صعوبة استقطاب الكفاءات المتميزة.
على صعيد آخر شدد مجلس الشورى على صندوق التنمية العقاري والذي سيناقش تقريره الاسبوع المقبل على السعي الجاد لمعالجة الطلبات المتراكمة على الصندوق العقاري والتوقف عند هذه المشكلة المقلقة والمزعجة للمواطنين حيث اتخاذ التدابير اللازمة لاختصار مدة الانتظار لطالبي الاقتراض الذين بلغ عددهم حتى نهاية العام المنصرم (448,326) الف طلب والذي يصل مبلغ القيمة التقديرية لهذا الطلبات 224 مليارا و144 مليون ريال .
كما طالب المجلس في توصيات التوسع في افتتاح مكاتب نسوية في مناطق المملكة ودعمها بالكوادر النسائية المؤهلة والمدربة، وأوضحت اللجنة المالية أن نسبة ليست قليلة من المتقدمين للصندوق بطلب الإقراض هم من النساء وقد رصد تقرير الصندوق الأخير عدم وجود القدر الكافي من المكاتب لخدمة النساء كما تعاني المكاتب من قلة العاملات وضعف خبرتهن وحاجتهن للتدريب والتأهيل.
وفي ذات السياق يناقش مجلس الشورى تقرير لجنة حقوق الانسان والهيئات الرقابية بِأن مشروع نظام منع الكسب غيرالمشروع ) المقدم من سعادة عضوي المجلس الاستاذ عطا السبيتي والدكتورة فدوى ابومريفة.

undefined

النظام وفقاً لاخر تعديل - أمر ملكي رقم (أ/91) بتاريخ 27/8/1412هـ  بشأن نظَام مجلس الشورى
قرار مجلس الوزراء رقم (198) بشأن إلزام ملاك جميع الأراضي البيضاء غير المخططة - عند رغبتهم في تخطيط أراضيهم - بتمديد شبكة الصرف الصحي، وإيصالها إلى القطع بحسب مخطط التقسيم الابتدائي
بشأن كف المحاكم عن إصدار صكوك على الأراضي البيضاء
فتوى «كبار العلماء» بشأن «الأراضي البيضاء» اليوم... ومصدر:«توصية» وليست «قراراً»
ملف رسوم الأراضي يناقش اليوم في مجلس الشورى
الشورى يطالب بفرض الرسوم على جميع الأراضي