منذ ساعات

الملف الصحفي

فتوى «كبار العلماء» بشأن «الأراضي البيضاء» اليوم... ومصدر:«توصية» وليست «قراراً»

جريدة الحياة - الأحد14سبتمبر2014

فتوى «كبار العلماء» بشأن «الأراضي البيضاء» اليوم... ومصدر:«توصية» وليست «قراراً»

قبل أيام قليلة من المرحلة قبل الأخيرة لتوزيع القروض والأراضي، يترقب عدد كبير من السعوديين إعلان هيئة كبار العلماء جدول المواضيع المحالة إليها من جانب المقام السامي، وفي بعض الجهات الحكومية، لنقاشها في اجتماعها اليوم (الأحد)، خصوصاً إقرار فرض رسوم على مساحات شاسعة من الأراضي البيضاء التي تتوسط الأحياء السكنية. وقال مصدر مطلع في هيئة كبار العلماء لـ«الحياة» إن ما ينتظر صدوره عبارة عن «توصية، وليس قراراً ملزماً» للجهات الحكومية المعنية بالأراضي البيضاء. وأشار إلى أنه في حال صدور فتوى بفرض رسوم على الأراضي البيضاء، فإن الأمر بحاجة إلى وقت لتطبيقه على أرض الواقع، لأن الفتوى ستحال إلى المقام السامي، الذي سيكلف بدوره اللجان المعنية بإعداد تنظيم لهذا الشأن لاعتماده رسمياً. ولم يكد محتكرو الأراضي يفيقون من كابوس بداية التوزيع الفعلي لمنتجات وزارة الإسكان، حتى صحوا على فاجعة عزم هيئة كبار العلماء في السعودية النظر في إمكان فرض رسوم إدارية على الأراضي البيضاء داخل المدن والمحافظات والمناطق السكنية.
وتترقب وزارة الإسكان نتائج اجتماع هيئة كبار العلماء في السعودية اليوم، للحصول على دعم «شرعي» يعزز نيتها فرض رسوم على الأراضي البيضاء التي لم يتم استثمارها. ويعد القرار الأكثر تأثيراً في المستوى المعيشي والاقتصادي، بعد أعوام انتظار عاشها معظم السعوديين لإيجاد حل لواحدة من أكبر المشكلات على المستوى المحلي، وهي مشكلة السكن.

نظام استئجار الدولة للعقار وإخلائه الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/61) بتاريخ 18/9/1427هـ
مرسوم ملكي رقم م/ 6 بتاريخ 11/ 2/ 1423هـ بالموافقة على نظام التسجيل العيني للعقار 
أمر ملكي رقم أ/81 بتاريخ 20/4/1432هـ بإنشاء وزارة بمسمى وزارة الإسكان
قرار مجلس الوزراء رقم (275) بالموافقة على تنظيم الهيئة العامة للإسكان
قرار مجلس الوزراء رقم (198) بشأن إلزام ملاك جميع الأراضي البيضاء غير المخططة - عند رغبتهم في تخطيط أراضيهم - بتمديد شبكة الصرف الصحي، وإيصالها إلى القطع بحسب مخطط التقسيم الابتدائي
بشأن كف المحاكم عن إصدار صكوك على الأراضي البيضاء
أمانة «الشورى» تحجب توصية بفرض رسوم على الأراضي البيضاء