منذ ساعات

الملف الصحفي

الشورى يناقش تعديلات نظام الأحوال الثلاثاء المقبل

جريدة عكاظ - الخميس 24/12/1436 هـ 08 أكتوبر 2015 مالعدد : 5226

أبرزها تمكين المرأة من الحصول على «دفتر العائلة»
الشورى يناقش تعديلات نظام الأحوال الثلاثاء المقبل

علمت (عكاظ) من مصادر مطلعة في الشورى أن المجلس سيناقش يوم الثلاثاء المقبل مشروعا لتعديل بعض مواد نظام الأحوال المدنية الصادر قبل 29 عاما (20/4/1407هـ)، بهدف منح الأم العديد من الحقوق التي أغفلها النظام.
ويتضمن المشروع الذي قدمه كل من أعضاء المجلس الأميرة سارة الفيصل، والدكتور ناصر بن داود والدكتورة هيا المنيع والدكتورة لطيفة الشعلان، 9 تعديلات وإضافات جديدة، من أبرزها: تمكين الأم من الحصول على نسخة من دفتر العائلة، ونسخة رسمية طبق الأصل من القيود المتعلقة بها، مثل شهادات ميلاد الأبناء وغيرها، واعتبار محل إقامة القاصر هو محل إقامة والده ووالدته، وإضافة العمدة وحذف شيخ القبيلة في التبليغ عن المواليد.
وأوضح العبدالوهاب أن نظام إصدار الوثائق المطور يعد خطوة من الخطوات التي تهدف إلى تقديم خدمة متميزة للمواطنين، وذلك إنفاذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية حفظه الله بضرورة تسهيل الإجراءات للمواطنين وسرعة العمل على تقديم الخدمات الإلكترونية والرقي بها.
وأوضح العبدالوهاب أن التطور في الأحوال المدنية مستمر وأنهم يسابقون الزمن في سبيل تسهيل الإجراءات والرقي بالخدمات للوصول لهدف الأحوال المدنية الأول أن تكون الجهة الحكومية الرائدة الأولى في تقديم الخدمات للمواطنين.
ويتيح النظام للمواطن الاطلاع مباشرة على تفاصيل معلومات الهوية الوطنية وعناوينه والموافقة عليها، بالإضافة إلى اطلاعه على صورته الشخصية في الهوية الوطنية والموافقة عليها من خلال البصمة.
ويحمل النظام بنية تحتية حديثة حسب المواصفات العالمية القياسية ويعمل على أربع بيئات مختلفة، كما يحمل نواحي أمنية عالية، ويدعم أنظمة التشغيل وقواعد البيانات الحديثة، إضافةً إلى دعم إصدار وطباعة جميع أنواع الوثائق الخاصة بالأحوال المدنية.
ومن مزايا النظام الأمنية منع إصدار بدل مفقود مالم يتم التسجيل في نظام الوثاق المفقودة، ومطابقة بصمة صاحب الطلب قبل تنفيذه في حال وجود بصمات مسجلة سابقاً، إضافةً إلى عدم تمكين تصديق الطلبات دون نتيجة ايجابية لعملية فحص البصمات.

undefined

النظام وفقاً لاخر تعديل - أمر ملكي رقم (أ/91) بتاريخ 27/8/1412هـ  بشأن نظَام مجلس الشورى
النظام وفقا لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م/7 بتاريخ 20/4/1407هـ بالموافقة علي نظَام الأحوال المدنية
قرار وزير الداخلية رقم 27910 / 39 بتاريخ 5/6/1432هـ  بالموافقة على إعتماد اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية
مدير الأحوال المدنية بالقطيف ل «الرياض»: إصلاحات وإعادة هيكلة لخدمة أفضل للمواطنين