منذ ساعات

الملف الصحفي

العمل: رصدنا مخالفات في بيئات العمل النسائية

جريدة الحياة - الثلاثاء  15 سبتمبر 2015

العمل لـ«الحياة»: رصدنا مخالفات في بيئات العمل النسائية

 أكد الوكيل المساعد للبرامج الخاصة في وزارة العمل عبدالمنعم الشهري، جدية وزارته في تطبيق الاشتراطات اللازمة في بيئات العمل النسائية، مشيراً إلى أن إدارته تعمل على رصد مخالفات القطاع الخاص، المتعلقة بعدم توفير جميع الاشتراطات الخاصة، بتوفير الخصوصية للمرأة داخل مقر عملها، بما يتوافق مع التعاليم الدينية والعادات والتقاليد.
وقال الشهري لـ«الحياة»: «إن أكثر المخالفات التي تم رصدها في بعض المولات، تتعلق بعدم وجود أماكن استراحة مخصصة للسيدات، اللائي يعملن في محال المستلزمات النسائية، إضافة إلى عدم وجود دورات مياه خاصة بهن»، مضيفاً أن «الوزارة تعاملت مع المخالفات المرصودة، من خلال التنسيق المباشر مع ملاك المحال وأصحاب الأعمال، لتعديلها ومعالجته». ولفت إلى أن الجولة التي نفذت أخيراً تأتي ضمن خطط الوزارة للوقوف على ما تم على أرض الواقع، من تطبيق للقرارات الخاصة بوزارة العمل في هذا الخصوص.
وزاد: «تم خلال الجولات تسجيل عدد من الملاحظات من العاملات في المحال، ستعمل الوزارة على درسها إضافة إلى المقترحات التي أشارت إليها بعض العاملات في ما يخص بيئات العمل النسائية»، مؤكداً حرص الوزارة على كل ما يخدم سوق العمل ودعمه للجهود الحثيثة، «لتكون بيئة عمل المرأة في الصورة التي ترضي العاملات، والمسؤولين عن عمل المرأة». في المقابل، أعلن وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور عبدالله أبوثنين، بدء تطبيق اللائحة الجديدة للتأشيرات الموسمية في موسم حج هذا العام. وقال: «ستتولى وزارة العمل، ابتداء من موسم حج هذا العام مهمة التحقيق ومعاقبة المخالفين»، لافتاً إلى أن المنشآت المخالفة، التي يثبت بيعها للتأشيرات الموسمية التي حصلت عليها، «ستعاقب بغرامة مالية تصل إلى 15 ألف ريال للتأشيرة الواحدة، واسترداد جميع المبالغ التي حصلت عليها جراء هذه المخالفة، إضافة إلى منع المنشأة من الدخول في المنافسات الخاصة بالأعمال الموسمية مدة خمسة أعوام». وأوضح أبوثنين، أنه في حال ثبوت تقديم المنشآت المستفيدة من التأشيرات الموسمية عنواناً غير صحيح، سواءً للمقر الدائم أم الموقت، فإنه ووفقاً إلى اللائحة الجديدة ستتعرض لغرامات مالية تصل إلى 8 آلاف ريال. فيما سيتم فرض غرامات مالية تصل إلى 10 آلاف ريال على المنشآت الطالبة للتأشيرات الموسمية، في حال عدم تقديمها بيانات بالعمالة الموسمية لوزارة العمل وجوازات المنافذ (البرية أو البحرية أو الجوية)، إلى جانب الجهة المؤيدة للطلب. وأشار وكيل الوزارة للتفتيش وتطوير بيئة العمل إلى أن مفتشي وزارة العمل في منطقة مكة المكرمة رصدوا حتى نهاية دوام الأحد 29-11-1436هـ، 2189 محضراً لحالات يشتبه فيها استخدام التأشيرات الموسمية لغير الغرض الذي صرفت له، كان نصيب مطار الطائف الإقليمي منها 100 محضر. فيما تم رصد 2089 محضراً في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، مؤكداً أنه ستتم زيارة المنشآت التي استقدمت تلك التأشيرات من فرق التفتيش الميدانية، للوقوف على حقيقة الأمر وتطبيق اللوائح بحقها، مشدداً على أن وزارة العمل كثفت جهودها بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، للتأكد من استخدام التأشيرات الموسمية في الغرض الذي صرفت له.
من جهة آخرى،أكد وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور عبدالله أبوثنين حرص الوزارة على سلامة وصحة العاملين في القطاع الخاص، والعمل على تجنيبهم ما قد يسبب لهم مخاطر صحية، وضمان توفير بيئة عمل صحية وآمنة لهم وفق اعتبارات السلامة والصحة المهنية. وأوضح وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل، أن مفتشي الوزارة ضبطوا خلال فترة الحظر 2499 مخالفة للقرار، كما تلقت الوزارة 436 بلاغاً عن مخالفات للقرار، تمت مباشرتها من فرق التفتيش وضبط المخالفات. وجدد الدكتور أبوثنين، دعوته إلى التواصل مع هاتف خدمة العملاء في الوزارة رقم (19911)، لتلقي الاستفسارات والشكاوى الخاصة بمخالفات اشتراطات السلامة والصحة المهنية، من أجل إحالتها إلى وكالة التفتيش وتطوير بيئة العمل لاتخاذ اللازم.

undefined

النظام وفقاً لآخر تعديل - نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 23/8/1426هـ 
قرار مجلس الوزراء رقم (120) بشأن زيادة فرص ومجالات عمل المرأة السعودية
قرار مجلس الوزراء رقم (264) بالموافقة على اللائحة التنفيذية لضبط أعمال تفتيش العمل وتنظيمها
قرار وزير العمل رقم 1/ 1/ 2474/ ع بتاريخ 10/ 8/ 1432هـ بشأن آلية احتساب عمل المرأة عن بعد في نسب توطين الوظائف السعودية 
قرار وزير العمل رقم 1/ 1/ 2473/ ع بتاريخ 10/ 8/ 1432هـ بشأن تنظيم عمل المرأة في محلات بيع المستلزمات النسائية 
3 تنظيمات جديدة لدعم وظائف واستقلالية عمل المرأة في سوق العملفي محلات بيع المستلزمات النسائية