منذ ساعات

الملف الصحفي

العمل توقف 8% من مكاتب الاستقدام المرخصة

جريدة الوطن - الاثنين 3 أغسطس 2015

العمل توقف 8% من مكاتب الاستقدام المرخصة
حذرت من التعامل خارج إطار موقع مساند

أوقفت وزارة العمل 20 مكتب استقدام مرخصة ومسجلة في موقع مساند، توقيفا موقتا جراء تسجيلها مخالفات تتعلق بمخالفة الأسعار أو غيرها، في حين ما زالت تحذر الوزارة من مكاتب الاستقدام المرخصة بعدم التفويض للغير، سواء بمقابل مالي أو بدون، وكذلك المواطنين بعدم التعاقد إلا مع المكاتب المدرجة أسماؤها في موقع "مساند".
"الوطن" رصدت أمس واقع مكاتب وشركات الاستقدام المسجلة في مساند وعددها 249 شركة ومكتبا، حيث تبين أن الوزارة أوقفت 8% منها أي 20 مكتبا في مختلف مناطق المملكة.
وتصدرت منطقة الرياض أعلى عدد للمكاتب الموقوفة موقتا بواقع 11 مكتبا من إجمالي عدد المكاتب في المنطقة 106، فيما أوفقت الوزارة أربعة مكاتب في منطقة مكة المكرمة ثلاثة منها في مدينة جدة ومكتب واحد في مدينة مكة المكرمة، ويبلغ عدد المكاتب وشركات الاستقدام في منطقة مكة المكرمة 41 مكتبا وشركة، حيث يشير الموقع إلى تسجيل خمسمكاتب في مدينة مكة المكرمة، و32 مكتبا في مدينة جدة، وأربعة مكاتب في مدينة الطائف.
أما في المنطقة الشرقية فيبلغ عدد مكاتب وشركات الاستقدام المسجلة في الموقع 44 مكتبا أوقفت الوزارة منها ثلاثة مكاتب إيقافا موقتا في كل من مدينة الدمام ومحافظة القطيف.
كما أوقفت الوزارة مكتبا واحدا في منطقة المدينة المنورة، بينما يشير موقع مساند إلى أن عدد المكاتب والشركات المسجلة في الموقع لمنطقة المدينة المنورة 15 مكتبا، 11 في المدينة وأربعة مكاتب في ينبع، كما أوقفت الوزارة مكتبا واحدا من أصل خمسة مكاتب مسجلة في موقع مساند لمنطقة حائل. ويبين الموقع أن المكاتب والشركات في باقي مناطق المملكة لم تسجل أي مخالفات للإيقاف الموقت، ويظهر الموقع وجود 13 مكتبا في منطقة القصيم، وسبعة مكاتب في منطقة عسير، وخمسة مكاتب في منطقة تبوك، خمسة مكاتب في نجران، وثلاثة في الجوف، ومكتبان في الحدود الشمالية، و2 في جازان، ومكتب واحد في الباحة.
إلى ذلك حذر فرع وزارة العمل بمنطقه مكة المكرمة المواطنين وعملاء فرع الوزارة من التعامل مع مكاتب الاستقدام غير المرخصة لها وغير المسجلة في موقع "مساند" الخاص باستقدام العمالة المنزلية. وقال المدير العام لفرع وزارة العمل بمنطقه مكة المكرمة عبدالله العليان أن وزارة العمل أطلقت موقع "مساند" الخاص بإصدار تأشيرات العمالة المنزلية إلكترونيا والهادفة لتسهيل وتسريع الإجراءات وتقليص المعاملات الورقية والحصول على الخدمات بكل يسر وسهوله وشفافية وإتقان، وعدم مراجعه مكاتب الاستقدام ومكاتب فروع الوزارة، حاثاً الجميع على التعامل مع مكاتب الاستقدام المرخصة التي يمكن معرفتها من خلال زيارة موقع مساند الإلكتروني الخاص باستقدام العمالية المنزلية وذلك حفاظا على حقوقهم.
وأفاد العليان أن مكاتب فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة هيأت مكاتبها وصالات خدمة العملاء بجميع الخدمات الإلكترونية مع موظفي خدمه العملاء، لتقديم الخدمات لجميع العملاء الذين يراجعون المكاتب، داعيًا جميع العملاء إلى الحفاظ على سرية البيانات الخاصة بهم، وعدم فتح المجال للتلاعب واستغلال ذلك من قبل الغير.

undefined

النظام وفقاً لآخر تعديل - نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 23/8/1426هـ 
النظام وفقًا لآخر تعديل - أمر ملكي رقم 17/2/25/1337 بتاريخ 11/9/1371هـ بشأن نظام الإقامه
لائحة شركات الاستقدام وتنظيم استقدام العمالة للغير وتقديم الخدمات العمالية
قرار مجلس الوزراء رقم (264) بالموافقة على اللائحة التنفيذية لضبط أعمال تفتيش العمل وتنظيمها
قرار مجلس الوزراء رقم (310) وتاريخ 7/9/1434 هـ بالموافقة على لائحة عمال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم
«العمل» تهدد شركات الاستقدام المخالفة لـ «مساند» بسحب تراخيصها