منذ ساعات

الملف الصحفي

«العمل» تهدد شركات الاستقدام المخالفة لـ «مساند» بسحب تراخيصها

جريدة الاقتصادية - الثلاثاء 21 ربيع الثاني 1436 هـ. الموافق 10 فبراير 2015 العدد 7792

في حالة تكرار عدم إلتزامها بالنظام
«العمل» تهدد شركات الاستقدام المخالفة لـ «مساند» بسحب تراخيصها

عبدالله الروقي من الرياض
أبلغ الاقتصادية مصدر مسؤول في وزارة العمل، أن وزارته ستسحب تراخيص مكاتب وشركات الاستقدام المخالفة نهائيا في حال استمرارها في مخالفاتها وتجاوز الأنظمة.
يأتي ذلك بعد يوم من إيقاف الوزارة خدمات 56 شركة ومكتب استقدام، عقب ضبط عدد من المخالفات، تمثلتْ في عدم نشر تكاليف الاستقدام عبر موقع مساند أو عدم تطابق التكاليف المنشورة بما يتم التعامل به في الواقع.
وتظهر التحقيقات التي أجرتها الوزارة قيام عدد من مكاتب وشركات الاستقدام المخالفة بوضع جنسيات وأسعار عمالة منزلية وهمية في الموقع، علاوة على إدراج دولة أو دولتين في مساند وإخفاء أسعار وتكاليف استقدام العاملات من دول أخرى، بينما يقوم آخرون بإدراج عدد كبير من العروض الوهمية لأسعار وتكاليف العمالة المنزلية لدول لم تقم السعودية بتوقيع أية اتفاقيات استقدام معها.
يذكر أن الوزارة تهدف من إلزام الشركات والمكاتب بالإفصاح عن تكاليف الاستقدام إلى رفع درجة التنافس بين المكاتب والشركات لتقديم أفضل الخدمات، الأمر الذي سينعكس إيجابا على تحقيق مصلحة جميع أطراف عملية الاستقدام، إضافة إلى نشر مفهوم الشفافية في أسعار الاستقدام أمام المواطنين بوضع خيارات سعرية متنوعة للاستقدام.
وحسب موقع مساند بلغ عدد منشآت الاستقدام المعلنة لأسعارها في منطقة الرياض 128 منشأة، أما في منطقة مكة المكرمة فقد بلغ 41 منشأة، في حين وصل في منطقة المدينة المنورة إلى 15 منشأة.

النظام وفقاً لآخر تعديل - نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 23/8/1426هـ 
النظام وفقًا لآخر تعديل - أمر ملكي رقم 17/2/25/1337 بتاريخ 11/9/1371هـ بشأن نظام الإقامه
لائحة شركات الاستقدام وتنظيم استقدام العمالة للغير وتقديم الخدمات العمالية
قرار مجلس الوزراء رقم (264) بالموافقة على اللائحة التنفيذية لضبط أعمال تفتيش العمل وتنظيمها