منذ ساعات

الملف الصحفي

«العمل» تمنع معقبي «الاستقدام» من مراجعتها إلا بتفويض رسمي

جريدة عكاظ - الخميس 25/07/1436 هـ 14 مايو 2015 مالعدد : 5079

تأجيل موعد لقاء المكاتب بالوزير
«العمل» تمنع معقبي «الاستقدام» من مراجعتها إلا بتفويض رسمي
حصر مراجعة مكاتب العمل في مالك مكتب الاستقدام أو مفوضه يهدف إلى ضبط أداء المراجعات الحكومية

أيمن الرشيدان من الرياض
أبلغت الاقتصادية مصادر مطلعة، أن وزارة العمل أكدت على مكاتب الاستقدام الأهلية أن يكون من يراجع طلبات المكاتب لدى مكاتب العمل الحكومية صاحب المكتب نفسه، أو موظفا مسجلا في التأمينات لدى مكتب الاستقدام، أو لديه تفويض ساري المفعول ولفترة محددة.
وتنص المادة 37 من لائحة شركات ومكاتب الاستقدام الأهلية على وجوب تفرغ صاحب مكتب الاستقدام لإدارة مكتبه بنفسه. وفي الحالات الاستثنائية كالسفر ونحوه يفوض شخصا سعوديا بصلاحيات كاملة لإدارة المكتب وتسيير شؤونه مع استمرار مسؤولية صاحب المكتب في كل ذلك.
ويأتي هذا الإجراء الجديد من قبل الوزارة، بهدف تنظيم عمل المكاتب بحيث يقوم صاحب النشاط بنفسه أو من يفوضه رسميا بمراجعة طلباته أمام مكاتب العمل، لضمان حفظ الحقوق والتأكد من نظامية وضبط أداء وعمليات المراجعات الحكومية.
كما أشارت المصادر إلى أن الوزارة أجلت موعد لقاء المستثمرين في قطاع الاستقدام بالدكتور مفرج الحقباني وزير العمل، مشيرة إلى أنها ستتواصل لاحقا مع المكاتب في حال تم تحديد موعد جديد للقاء.
وكلفت الوزارة شركة بوسطن كونسلتينج جروب لعقد ورشة عمل الإثنين المقبل في المنطقة الشرقية (الخبر)، تحت عنوان تطوير آلية إصدار تأشيرات العمل، حيث تهدف إلى تحديد التحديات الرئيسية التي يواجهها القطاع الخاص بشأن عملية إصدار التأشيرات، والاطلاع على المرئيات والمقترحات الملائمة لتطوير عملية الإصدار من وجهة نظر القطاع الخاص.
وكانت وزارة العمل قد أعلنت لائحة مكاتب وشركات الاستقدام قبل ثلاث سنوات، حيث تضمنت اللائحة 63 مادة، كلها تصب في تطوير نشاط الاستقدام في المملكة، وتمكينه من أداء نشاطه بكل دقة وانضباطية.
كما أطلقت الوزارة الموقع الإلكتروني التوعوي لبرنامج العمالة المنزلية تحت مسمى (مُسانِد)، الذي يهدف للتعريف بحقوق وواجبات كل من صاحب العمل والعامل، وذلك وفقاً لما ورد في لائحة عُمَّال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم، وكذلك التعريف بمزودي خدمة الاستقدام من مكاتب وشركات مُرخص لها بمزاولة التوسط في الاستقدام.
وتم تطوير برنامج مُسانِد لإدراك وزارة العمل أهمية هذه الفئة من العمالة التي تقدم خدماتها لأغلب الأسر السعودية، وتعريف المواطنين بحقوقهم والواجبات تجاههم، حيث إن مُسانِد برنامج توعوي في المرحلة الحالية، يقوم بالتعريف باللائحة مع إبراز الحقوق والواجبات لصاحب العمل والعامل، والإجراءات والآليات، والمكاتب المُصرَّح لها، مؤكداً أنَّ الوزارة تعمل حالياً على تقديم خدمات العمالة المنزلية من خلال البرنامج، ومعلومات أخرى تهم المواطن والعامل.
ويتكون الموقع الإلكتروني لمسانِد من عدة نوافذ تعريفية، وشرح مبسط تصويري لمراحل تقديم الخدمة، ومعلومات لمزودي الخدمة (مكاتب وشركات الاستقدام الأهلية، ولجان تسوية الخلافات العمالية في مكاتب العمل في المناطق). كما يتيح موقع مُسانِد للعمالة المنزلية وأصحاب العمل التعرف على آلية تقديم الشكاوى والنزاعات، إضافة إلى توفير النماذج والمستندات المطلوبة مثل: طلب استقدام الأفراد، ونموذج الراتب، استمارة خروج وعودة، استمارة إصدار رخصة إقامة، وطلب إصدار رخصة قيادة. ويمكن الاطلاع على الموقع بزيارته على الرابط التالي: www.musaned.gov.sa أو الوصول إليه من خلال موقع وزارة العمل، ومن المقرر، أن يتوسع موقع مُساند ليقدم خدمة إمكانية تقييم مكاتب وشركات الاستقدام الأهلية وفقا لرأي العملاء المتعاملين مع هذه المكاتب أو الشركات.

النظام وفقاً لآخر تعديل - نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 23/8/1426هـ 
النظام وفقًا لآخر تعديل - أمر ملكي رقم 17/2/25/1337 بتاريخ 11/9/1371هـ بشأن نظام الإقامه
لائحة شركات الاستقدام وتنظيم استقدام العمالة للغير وتقديم الخدمات العمالية
قرار مجلس الوزراء رقم (264) بالموافقة على اللائحة التنفيذية لضبط أعمال تفتيش العمل وتنظيمها
«العمل» تهدد شركات الاستقدام المخالفة لـ «مساند» بسحب تراخيصها