منذ ساعات

الملف الصحفي

الصقيه: القانون الوقائي لتفادي إشكاليات الخلافات العمالية

السعودية - جريدة عكاظ- السبت 12 شوال 1432 الموافق 10 سبتمبر2011  العدد 3737

الصقيه: القانون الوقائي لتفادي إشكاليات الخلافات العمالية

عبد الله الداني ــ جدة
أوضح المستشار القانوني الدكتور أحمد الصقيه ضرورة توعية المجتمع بحقوقه وتوضح الطرق القانونية التي يسلكها حال الترافع أمام الجهات القضائية.
وقال: إن ما تشهده هذه المرحلة من نشاط اقتصادي كبير يلزم منه وجود تعاقدات ويترتب عليه خلافات تجارية وعمالية وغيره؛ ما يستلزم تسليط الضوء على جوانب القانون الوقائي لتفادي تلك الإشكالات قبل وقوعها، وكذا الطرق القضائية لحلها بعد وقوعها عبر الوسائل البديلة لفض النزاعات كالوساطة والتوفيق ثم من خلال التحكيم وصولا إلى القضاء بولايته العامة.
وأضاف «لا يغيب كذلك تعقد العلاقات الاجتماعية وما يحكمها من قواعد شرعية وأنظمة مرعية في الأحوال الشخصية، وكذا تنوع الجرائم الجنائية وما يوجبه كل ذلك من تنمية الوعي الحقوقي، وكذلك أهمية الإلمام بإجراءات التقاضي والتوثيق في مختلف الجهات القضائية كطريق مشروع لحماية الحقوق وتوثيقها واستردادها، مع عرض جانب تطبيقي من المبادئ القضائية عن طريق استعراض الأحكام القضائية النهائية الصادرة عن المحاكم بمختلف اختصاصاتها، العامة، الأحوال الشخصية، التجارية، الجزائية، والإدارية».
وأبان أنه سيستعرض عبر برنامج فضائي في قناة دليل في الساعة العاشرة مساء كل ثلاثاء كل الملاحظات المهمة، ويجيب على أسئلة واستشارات المشاهدين، ويقدم الحلول القانونية لما سيعرض من إشكالات، الأمر الذي يبرز أهمية البرنامج من خلال إسهامه في نشر الوعي القانوني.
وكان الصقيه قدم استقالته من عمله السابق في ديوان المظالم كقاض ومتحدث رسمي، بعد سنوات قضاها متحدثا وقاضيا وعضوا في الدوائر القضائية وصولا إلى رئاسة إحدى الدوائر القضائية التجارية في ديوان المظالم في الرياض.
وذكر أنه سينتقل إلى عدد من الأعمال الحقوقية من خلال أعمال الاستشارات والمحاماة، والإشراف على مركز للتحكيم والدراسات القانونية وآخر للتدريب القانوني، فضلا عن مشاركته في التدريس في جامعات سعودية.
ونبه الصقيه إلى استفادته الكبرى من تجربة المشاركة الإعلامية من خلال إشرافه على الإعلام في ديوان المظالم إضافة إلى عمله القضائي، وكذا تكليفه بمهمات المتحدث الرسمي باسم الديوان خلال الفترة الماضية، مؤكدا على دور الإعلام كسلطة رابعة في تحقيق العدالة ونشر الوعي الحقوقي.
وأبان أنه تقدم بطلب الاستقالة والتفرغ لعمله الخاص أكثر من ثلاث مرات خلال السنتين الماضيتين، وقد توج هذا الطلب بالموافقة، مؤكدا على الدور المؤمل للقطاع الخاص في الإسهام في التنمية والتطوير في جميع المجالات.



نظام القضاء الصادر بالمرسوم الملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428ه
نظام ديوان المظالم الصادر بالمرسوم الملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428ه
نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/51) بتاريخ 23/ 8/ 1426هـ
الحميد: عازمـون على معالجة مشكلات هيئـات تسوية الخـلافات العمالية
وزارة العمل تعمل على إنشاء لجان عليا لتسوية الخلافات العمالية في منطقتي مكة والشرقية
العمل: الهيئة العليا لتسوية الخلافات العمالية لن تلغى في ظل وجود هيئة ابتدائية
قضايا الخلافات العمالية في تزايد ... والفصل التعسفي ونقل الكفالة فى المقدمة
المتاجرة بالتأشيرات وعدم تنفيذ أحكام هيئة تسوية الخلافات العمالية يؤدي لوقف الحاسب لأي منشأة
الهيئات الابتدائية لتسوية الخلافات العمالية تستقبل 516 قضية
508 قضايا وردت إلى الهيئات الابتدائية لتسوية الخلافات العمالية خلال شهر واحد
استلام 5405 قضية تسوية الخلافات العمالية عام 25/6241هـ
لجان تسوية الخلافات العمالية تستقبل 1270 قضية خلال شهرين
لجنة تسوية الخلافات العمالية تحكم في 372 قضية وتتلقى 102 استئناف
وزارة العمل لم تعرقل تشكيل اللجان العمالية