منذ ساعات

الملف الصحفي

تطبيق التأشيرة الإلكترونية وإصدار تراخيص للأدلاء السياحيين خلال 6 أشهر

جريدة الوطن الاثنين 3 ذو القعدة 1426هـ الموافق 5 ديسمبر 2005م العدد (1893) السنة السادسة

سلطان بن سلمان: نريد استثمارات منتجة تقدم قيمة مضافة للاقتصاد الوطني
تطبيق التأشيرة الإلكترونية وإصدار تراخيص للأدلاء السياحيين خلال 6 أشهر

الرياض: حسين بن مسعد
أكد الأمين العام للهيئة العليا للسياحة الأمير سلطان بن سلمان أن تطبيق "التأشيرة الإلكترونية" سيتم بعد ستة أشهر تقريبا.
وأكد أن النظام الجديد ميز بين السائح والمعتمر والتنقل بحسب تأشيرة المعتمر والسائح بشكل منظم.
كما كشف الأمير سلطان خلال مؤتمر صحفي عقده عقب توقيعه اتفاقية تعاون مع وزارة المياه والكهرباء أمس؛ عن نية الهيئة العليا للسياحة إصدار تراخيص "الأدلاء السياحيين" خلال الخمسة أشهر المقبلة، مضيفا أن المقام السامي وجه الهيئة بتطوير مقدمي الخدمات السياحية للرحلات البحرية مستقبلا.
وأضاف الأمير سلطان أن الدراسات التي قامت بها الهيئة تؤكد على أن السعودية تمتلك جميع المقومات السياحية وتعتبر أكثر دول العالم جلبا للسياح، مبينا أن المملكة تنافس لتحقيق نمو في السياحة بمعدل 5 إلى 10% سنويا.
وقال الأمير سلطان "نعمل جاهدين في الهيئة العليا للسياحة على تحويل أكبر قدر مستطاع من الأموال الموجودة في المملكة خصوصا في هذا الزخم الاقتصادي الذي تمر به المملكة في الوقت الراهن إلى فرص استثمارية وتحفيز رؤوس الأموال التي تنتج الكثير من فرص العمل، وقال "لا يكفي أن ندفع بالمواطنين للمساهمة في الشركات الجديدة في سوق الأسهم. ولكن نريد أيضا استثماراً في فرص منتجة تضيف قيمة مضافة للاقتصاد الوطني".
وأكد على ضرورة تغيير المفهوم القديم للسياحة، مبينا أن الكثيرين يفهمون بأن السياحة هي الترفيه، مشيرا إلى أن الترفيه لا يشكل من مفهوم السياحة العالمية سوى 5%، مضيفا أن السياحة تتضمن أنماطاً عديدة هي سياحة المؤتمرات والندوات الكبيرة وسياحة الرياضة والشباب وسياحة الآثار التاريخية والدينية وغيرها.
واعتبر الأمير سلطان توقيع اتفاقية التعاون بين الهيئة ووزارة الكهرباء والمياه المبرمة واحدة من الاتفاقيات الأساسية والمندرجة ضمن مجمل الاتفاقيات التي وقعتها الهيئة مع العديد من القطاعات الحكومية والخاصة ضمن مبادرات الهيئة لإنجاح القطاع الاقتصادي السياحي.
وتؤكد الاتفاقية على الإسهام في تنمية قطاع السياحة والتعاون بشكل وثيق وفاعل وعلى أساس مستمر لضمان تنفيذ نتائج وتوصيات الاستراتيجية العامة لتنمية قطاع السياحة وتطويره وكذلك برامج وأهداف خطة العمل الخمسية، وأهداف وزارة المياه والكهرباء في ترشيد المياه والكهرباء في المملكة.
وتتركز الاتفاقية على وضع سياسات واستراتيجيات تأمين مصادر إمدادات المياه والكهرباء وأنظمة الصرف الصحي وتنفيذ الشبكات الخاصة للمشاريع والمواقع السياحية، بالإضافة إلى وضع معايير الاستهلاك من المياه والكهرباء لعناصر المنشآت السياحية لتحديد حجم الطلب.
وتناولت الاتفاقية وضع المواصفات والشروط التي تحقق الاستخدام الأمثل وترشيد الاستهلاك للمياه والكهرباء عند تنفيذ المشاريع السياحية، كما تناولت آلية دمج البرامج التوعوية من خلال وسائل الإعلام أو المعارض أو المؤتمرات لحث المستثمرين والمشغلين والسياح على الاستهلاك الأمثل للمياه والكهرباء.
وأكدت الاتفاقية على دراسة بدائل دعم جذب الاستثمار في المنشآت السياحية من خلال تخفيض رسوم استهلاك المياه والكهرباء، كما أكدت على وضع وتطبيق معايير أنظمة الصرف الصحي للمناطق السياحية، ووضع الأولويات والبرامج الزمنية لتنفيذ تلك المرافق في المناطق والمواقع والمشاريع السياحية. والتعاون في مجال تبادل الدراسات والأبحاث ذات الاهتمام المشترك.

تنظيم الهيئة العليا للسياحة
صدور نظام التأشيرات السياحية قريبا
التأشيرات السياحية خلال الأشهر المقبلة
وضع آلية لإصدار التأشيرات السياحية
الحج توافق على استخدام نظام العمرة الإلكتروني لإصدار التأشيرات السياحية