جريدة الحياة - الأحد 28 يناير 2018م


منذ ساعات

جريدة اليوم

الملف الصحفي

«العمل» تكشف عن استغلال ذوي الاحتياجات في الحصول على إعانات والتوطين الوهمي

جريدة الحياة - الأحد 28 يناير 2018م

«العمل» تكشف عن استغلال ذوي الاحتياجات في الحصول على إعانات والتوطين الوهمي
حوكمة الأعمال والربط الإلكتروني تكشف عن عدم استحقاق البعض الإعانة

كشفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أمس (السبت) عن عمليات تحايل تمارس للحصول على إعانات ذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى استغلال هذه الشريحة في عمليات توطين وهمية من مؤسسات وشركات القطاع الخاص.
وقالت الوزارة في بيان: «إن مشروع تحديث البيانات الشخصية والطبية للأشخاص ذوي الإعاقة، كشف عن وجود مستفيدين من الإعانة غير مستحقين لها، بعد أن تبين بعد الربط الإلكتروني مع عدد من الجهات، أنهم على رأس العمل ومسجَّلون لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية».
ورصدت الوزارة، من خلال تحديث البيانات وجود حالات لأشخاص ذوي إعاقة استُغِلوا في التوطين الوهمي لدى عدد من المنشآت، وأوضحت أنه يجري التعامل مع هذه الحالات «وفق ما تقتضيه المصلحة العامة»، من دون أن تكشف عن عدد الحالات.
وأكدت الوزارة أن لجنة التظلمات، المكونة من ثلاث جهات حكومية، تنظر في الحالات التي تنطبق عليها شروط الإعفاء، وبالتالي تستحق فعلياً الإعانة المالية، لإعادة الصرف لهم.
يُذكر أن الوزارة أوقفت في وقت سابق الإعانات المالية عن 393 شخصاً غير مستحقين لها، لعدم أهليتهم بحسب شروط وضوابط الاستحقاق، بعد أن كشفت حوكمة الأعمال والربط الإلكتروني عدم استحقاقهم الإعانة، مؤكدة أنها ملتزمة مهامها ومسؤولياتها تجاه المستفيدين داخل الوزارة أو خارجها، وتطبيق الأنظمة على الجميع، لضمان وصول الإعانة لمستحقيها الفعليين.
إلى ذلك، ينطلق في مدينة الرياض منتدى «إحسان إنسان» بتدشين مشروع فريق يحمل الاسم ذاته، وهو إحدى المبادرات المجتمعية النوعية في المملكة التي تهدف إلى دمج الصم وضعاف السمع في المجتمع، ورفع كفاءة الصم وضعاف السمع والعمل على رفع التحصيل العلمي لهم.
ويهدف المنتدى، الذي ينطلق الثلثاء المقبل، إلى تعزيز الجهود بين الجهات الداعمة للصم وضعاف السمع في المملكة الذين يقدر عددهم بأكثر من مليون شخص، من خلال تطبيق إلكتروني يقربهم من المجتمع عبر خدمات متنوعة.
وأوضح رئيس الفريق يعقوب سعد الزير، أنهم أخذوا على عاتقهم هم البحث عن حل للصم وضعاف السمع، وخرج الفريق بمبادرة أولى بعنوان: «إحسان إنسان»، بهدف المشاركة في رفع كفاءة الصم وضعاف السمع والعمل على رفع التحصيل العلمي لهم، وجعلهم فئة منتجة وفاعلين في المجتمع مع تذليل جميع العوائق التي تقف حائلاً دون مسيرتهم، ومساعدة ذوي الصم وضعاف السمع على سهولة التواصل معهم من خلال إنشاء مراكز تقوية بلغة الإشارة لضعاف السمع وذويهم والمساهمة في توظيفهم.
وأشار الزير إلى أن عمل الفريق يختص في خدمة فئة الصم وضعاف السمع، بتمكينهم من التواصل بسهولة مع محيطهم عبر محادثات فورية يمكن من خلالها تحويل لغة الإشارة إلى رسائل صوتية ومكتوبة بلغات عدة والعكس.
ويحوي المنتدى ورش عمل مجانية مترجمة بلغة الإشارة تقدم للصم والسامعين في مجالات مهمة في حياتهم، منها ورشة للمدرب فهد الفهيد بعنوان «تسويق الذات»، تليها ورشة «تطبيقك الأول لذوي الإعاقة على الأجهزة الذكية» تقدمها مي العتيبي، ويشارك مترجم لغة الإشارة محمد الفهيد في ندوة «تمكين فاقدي السمع وتنمية مهاراتهم»، ويقدم المهندس طارق إسماعيل ورشة «كيفية استخدام تطبيق إحسان إنسان»، وتختتم ورش العمل بمشاركة هيئة الهلال الأحمر «الإسعافات الأولية».
يُذكر أن منتدى «إحسان إنسان» ضمن المبادرات التي تخفف من معاناة الصم وضعاف السمع في المجتمع، وتعزز من وجودهم التعليمي والأكاديمي والاجتماعي، وتخفف من صعوبات التواصل مع الجهات الحكومية وغيرها.

undefined

النظام وفقاً لآخر تعديل - نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 23/8/1426هـ
النظام وفقاً لآخر تعديل - المرسوم الملكي رقم م/33 بتاريخ 3/9/1421 هـ بالموافقة على نظَام التأمينات الاجتماعية

أخبار مشابهة..