منذ ساعات

الملف الصحفي

مدير بنك التسليف والادخار: نرد على طلبات المتقدمين للمشاريع خلال 3 أيام ونمولهم في 3 أسابيع

جريدة الرياض - الثلاثاء 1434/7/25 هـ2013/06/04 مالعدد : 16416

استراتيجية جديدة تساهم في حماية المقترضين من التعثر
مدير بنك التسليف والادخار: نرد على طلبات المتقدمين للمشاريع خلال 3 أيام ونمولهم في 3 أسابيع


الرياض - محمد الهمزاني
كشف مدير عام البنك السعودي للتسليف والادخار إبراهيم الحنيشل، عن أن البنك يعمل على اكتمال استراتيجية تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة لتعديل مسارها لدعم الاقتصاد السعودي، إلى جانب العمل مع بعض الجهات على دراسة حل مشكلات التستر. وقال الحنيشل إن مقارنة أداء المنشآت الصغيرة والمتوسطة في السعودية، مع نظيرتها في بقية دول العالم، يشير إلى ضعف واضح لدينا، مبينا ان البنك يعتزم حالياً تغيير السياسات الاستراتيجية في عملية التمويل للقضاء على الضعف الذي تواجهه هذه المنشآت في دعم الاقتصاد الوطني من جانب، وتوفير الوظائف للشباب السعودي من جانب آخر.
وبين مدير عام البنك أنه عند مقارنة منشآتنا الصغيرة والمتوسطة بنظيرتها في العالم، نكشف عن ضعف واضح، حيث لا توجد مقارنة بين الجانبين، ولهذا يتحمل البنك مسؤولية كبيرة في النهوض بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة.
وحول التراخيص، أوضح الحنيشل أن البنك لا يملك حق منح التراخيص، ولا يحمل المتقدم أي تبعات أو أتعاب على ذلك، إلا بعد الحصول على الموافقة المبدئية بقبول طلبه، لافتا إلى ان هناك جهات أخرى لها الحق في ذلك كوزارة التجارة والصناعة ولا يمكن لبنك التسليف تمويل مشروع لا يتفق مع الأنظمة في المملكة، لأن دور البنك تمويلي فقط، مشيرا في نفس الوقت إلى ان البنك يقبل الطلبات جميعها من أي متقدم سواء أكان موظفا حكوميا ام موظف قطاع خاص او عاطلا ويتم دراسة جميع الطلبات وعندما يتم قبول المشروع فيجب على المتقدم ان يستوفي بقية الاشتراطات والتي من ضمنها الحصول على ترخيص مزاولة العمل من قبل وزارة التجارة.
وكان الحنيشل يتحدث خلال مؤتمر صحافي عقده البنك السعودي للتسليف والادخار في الرياض أمس الأول، استعداداً لانطلاق ورش العمل المتخصصة للتعريف بأهداف هذه الورش، والغرض منها مقارنة منشآتنا الصغيرة والمتوسطة بنظيرتها في العالم.
وأضاف الحنيشل أن بنك التسليف لا يشترط مساهمة المتقدم بنسبة معينة للمشروع على ان لا تتعدى قيمة المشروع 300 الف ريال، وأن على الشباب السعودي أيضا ان يقوموا باختيار المشاريع التي تناسب قدراتهم ومؤهلاتهم ويتوافق مع امكاناتهم واعتماده على فكرة.
كما أكد الحنيشل أن البنك لا يطلب دراسة جدوى للمشروع إلا بعد الموافقة المبدئية للمشروع والموافقة على فكرة المتقدم وسجله الائتماني، لافتا الى ان الرد على الطلب يأخذ 3 أيام، وان مراحل الطلب إلى استلام تمويل لا تأخذ اكثر من 3 اسابيع، مبينا وجود جهات تقوم بعمل دراسة الجدوى مجانا بالتعاون مع بنك التسليف وهو معهد ريادة الأعمال الوطني ويخدم من خلال 22 فرعا في المملكة ويقوم بتقديم دورة لمدة 3 اسابيع بمبلغ 1000 ريال فقط.
وأضاف الحنيشل أن التعاون مع بعض البنوك المحلية في دعم هذه المشاريع المتوسطة والصغيرة وارد جدا في المستقبل أو أن يقوم البنك بعملية الضمان أيضا وارد ولكن الآن كل هذه المحاور تحت الدراسة.
وأكد الحنيشل أن البنك قام بتمويل أكثر من 21 ألف مشروع بقيمة 3 مليارات ريال منذ تأسيس البنك، وأن دعم المنشآت الصغيرة كان يتركز على خريجي المعاهد المهنية والصناعية وكان الدعم وقتها قليلاً.


مرسوم ملكي رقم (م/34) بالموافقة على نظام البنك السعودي للتسليف والادخار
ضوابط جديدة لقروض بنك التسليف
بنك التسليف بالشرقية يقدم 18 مليوناً قروضاً شهرية
700 ألف ريال الحد الأقصى لقرض بنك التسليف
«التسليف والادخار» يقدم 2.8 مليار ريال لتمويل 20 ألف مشروع ناشئ
11 ملياراً لـ (275.960) قرضاً اجتماعياً قدمها بنك التسليف والادخار