منذ ساعات

الملف الصحفي

«الشورى» يطالب «المظالم» بـ «توظيف» المرأة... و«آلية» دقيقة للتثبت من هويتها

جريدة الحياة الطبعة السعودية - الثلاثاء 13 ربيع الأول 1430هـ الموافق 10 مارس 2009م

«الشورى» يطالب «المظالم» بـ «توظيف» المرأة... و«آلية» دقيقة للتثبت من هويتها

الرياض - رياض المسلمالحياة-
انتقد عضو في مجلس الشورى، التقرير السنوي الأخير لديوان المظالم، وقال: «لم أجد في التقرير، أية إشارة إلى ماهية الإجراءات الاحتياطية اللازمة في ظل الثورة التقنية، التي اتخذها الديوان حول إنصاف المرأة، وحفظ حقوقها الشخصية والمالية والقانونية، عن طريق التثبّت يقيناً من أن هذه المرأة الواقفة أمام القاضي هي ذاتها حاملة البطاقة الشخصية أو الحفيظة التي يقلبها بين يديه». وأكد عضو المجلس الدكتور نواف الفغم، خلال الجلسة الرابعة التي عقدت في الرياض أمس، أنه تحدث مع عدد من رؤساء فروع ديوان المظالم في أكثر من منطقة، وأفادوا بعدم وجود آلية دقيقة تثبت هوية المرأة.
وطالب أعضاء المجلس بإيجاد وظائف نسائية في ديوان المظالم، متمثلة في المحاسبة ومدققات شخصية، من أجل الإسهام في تعيين الخريجات اللائي لم يجدن عملاً. وطالب الدكتور الفغم بسرعة تخصيص 12 وظيفة من 380 وظيفة شاغرة في الديوان للنساء بمسمى «مدققات شخصية»، والاستفادة من نظام الجوازات في المنافذ الحدودية للدولة، مشدداً على الإسراع في تحويل هذا المقترح ودرسه.
وتابع: «هناك الكثير من وقائع التظلم التي قدمت ولا تزال تقدم من بناتنا ونسائنا حول حق ضائع، سواء من إرث أو قطعة أرض أو حتى في دم تم الاعتداء عليه من غير علم منها بتزوير في شخصيتها، سواء من أب أو أخ أو زوج أو أي ولي أمر».
من جهته، قال الدكتور عبدالله الفيفي في مداخلته: «يلاحظ من التقرير أن ديوان المظالم مؤسسة ذكورية صرفة، أي لا توجد أية وظائف نسائية، فهل هذا لعدم وجود الحاجة للمرأة في هذا المرفق، أم لعدم وجود مؤهلات لوظائف الديوان؟».

نظام مجلس الشورى
نظام ديوان المظالم
تحديات أمام تمكين المرأة
المرأة السعودية والدائرة المغلقة
"حقوق المرأة العاملة وواجباتها"
مطالبة بدرس المشكلات القانونية للمرأة
هيئة الخبراء في مجلس الوزراء تدرس وضع آلية لتوظيف المرأة السعودية
ضوابط توظيف المرأة بالأنشطة التجارية تمنع الاختلاط وتتيح لها الخصوصية