منذ ساعات

الملف الصحفي

أمانة جدة تحدد مدد عقود تأجير العقارات

جريدة اليوم - لأحد 1430-03-04هـ الموافق 2009-03-01م - العدد 13043 السنة الأربعون

أمانة جدة تحدد مدد عقود تأجير العقارات

عبد الرحمن إدريس ــ جدة
أكدت أمانة محافظة جدة أن تأجير العقارات سيتم بموجب لائحة التصرف بالعقارات البلدية الصادرة بالأمر السامي رقم 3/ب/38313 بتاريخ 24/9/1423هـ التي تقضي بطرح المواقع الاستثمارية في مزايدات عامة بالظرف المختوم.
وقال مدير عام الاستثمارات بالأمانة نبيل بن أحمد مفتي : إن الإعلان عن المزايدات ينبغي أن يكون في ثلاث صحف محلية على الأقل إحداها الجريدة الرسمية «جريدة أم القرى» على ألا تقل المدة الزمنية بين تاريخ الإعلان في الجريدة الرسمية وموعد فتح المظاريف عن 30 يوما، لضمان الشفافية.
وأشار إلى أنه تم تحديد مدة عقود تأجير العقارات البلدية بخمس سنوات كحد أقصى للمواقع المخصصة للوحات الإعلانية وآلات البيع الذاتي وسبع سنوات كحد أقصى للأراضي التي لا يتضمن عقد تأجيرها إقامة مبان ثابتة عليها من قبل المستثمر، وكذلك الحدائق التي تم تنفيذ مبانيها ولا يتضمن عقد تأجيرها إضافة مبان ثابتة عليها. وبين مفتي أنه بالنسبة للمباني التي يتضمن عقد تأجيرها إضافة مبان ثابتة عليها أو إجراء أعمال ترميم والمواقع المخصصة لإقامة أجهزة الصراف الآلي فمدة عقودها 10سنوات كحد أقصى.
وأضاف أنه بالنسبة للمشاريع الاستثمارية المتوسطة كوحدات المحلات التجارية وإقامة المسالخ والمخابز الآلية وغيرها فقد حددت لائحة التصرف في العقارات الحد الأقصى لعقود تأجيرها بخمس عشرة سنة. أما المشاريع الاستثمارية الكبيرة مثل إقامة المصانع والفنادق والمستشفيات والشاليهات والمدن الترفيهية ومحطات الوقود وأسواق الخضار ومواقف السيارات متعددة الأدوار وغيرها فإن الحد الأقصى لعقود تأجيرها 25سنة تمدد بشكل مستمر لمدة عشر سنوات لكل فترة تمديد.

لائحة التصرف بالعقارات البلدية
إعادة دراسة لائحة التصرف بالعقارات البلدية
تحديد المدة الزمنية لعقود تأجير العقارات البلدية
الشؤون البلدية تدعو إلى مراعاة مدة عقود التأجير
تمديد عقود استثمار العقارات البلدية من 20 إلى30 سنة
الجار الله يصدر تعليمات تأجير العقارات البلدية