منذ ساعات

الملف الصحفي

«الشورى» يقرّ إنشاء كيان مستقل يكون مسؤولاً عن محطات الوقود على الطرق

جريدة الحياة الطبعة السعودية - الأحد 5 صفر 1430هـ الموافق 1 فبراير 2009م

يُوصي بفرض عقوبات مشددة على المخالفين وتحديد مرجعية واحدة للمراكز ...
«الشورى» يقرّ إنشاء كيان مستقل يكون مسؤولاً عن محطات الوقود على الطرق

الرياض - رياض المسلم الحياة-
أقرّ مجلس الشورى في جلسته العادية الـ71، التي عُقدت في الرياض أمس (السبت)، برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور بندر حجار، خطة لدراسة تحسين وضع محطات الوقود والاستراحات على الطرق، المقدم من لجنة المياه والمرافق والخدمات العامة. وجاءت الموافقة على هذه الدراسة، بعد أن أكدت اللجنة أن ما يحدث هو تشتت في الصلاحيات بين عدد من الجهات الحكومية، كما انه عدم وضوح لنطاق عمل كل جهة، مع ضعف الإشراف والمتابعة. كما اقر المجلس انشاء كيان مستقل عن وزارة النقل، للقيام بمسؤولية الإشراف الكامل على مراكز الخدمة ومحطات الوقود على الطرق الإقليمية. ووافق المجلس على تحديد مرجعية واحدة لمحطات الوقود ومراكز الخدمة على الطرق الإقليمية، من خلال نقل مرجعية ومسؤولية الترخيص والمراقبة والإشراف والمتابعة على محطات الوقود ومراكز الخدمة على الطرق الإقليمية إلى وزارة النقل، بحيث تشمل صلاحيتها اعتماد تصاميم ومخططات ومواصفات محطات الوقود ومراكز الخدمة، وتحديد مواقعها على الطرق الإقليمية، وإصدار تراخيص البناء والترميم للمراكز بالتنسيق مع الامانات والبلديات والدفاع المدني.
واشتملت الدراسة على إصدار تراخيص لإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة مراكز الخدمة ومحطات الوقود، طبقاً لبنود اللائحة المعتمدة لمحطات الوقود ومراكز الخدمة على الطرق الإقليمية، والإشراف الكامل على محطات الوقود ومراكز الخدمة ومراقبة ومتابعة أدائها، وفرض الغرامات والعقوبات النظامية المنصوص عليها في اللائحة، إضافة إلى إعداد مخططات وتصاميم نموذجية، تكون ارشادية لمحطات الوقود ومراكز الخدمة الجديدة، يراعى فيها تكامل العناصر المطلوبة، وتحديث وتطوير لائحة لمحطات الوقود ومراكز الخدمة على الطرق الإقليمية. كما سمح المشروع للأفراد والمؤسسات والشركات بتملك محطات الوقود ومراكز الخدمة على الطرق الإقليمية، شريطة الالتزام والتقيد ببنود واشتراطات اللائحة، وتشجيع الشركات السعودية والأجنبية المتخصصة في الاستثمار على انشاء وتشغيل وإدارة محطات الوقود ومراكز الخدمة على الطرق الإقليمية، مع تقديم الحوافز التشجيعية اللازمة لذلك، خصوصاً في المناطق النائية والمنافذ الحدودية. ووافق مجلس الشورى على طلب انضمام المملكة إلى الاتفاق الدولي بشأن حركة المرور على الطرق المقدم من لجنة الشؤون الأمنية. واستمع المجلس في بداية الجلسة إلى تقرير، تضمن وجهة نظر لجنة الشؤون الأمنية، تلاه رئيس اللجنة الدكتور خليل آل خليل، بشأن ما أُثير من ملاحظات وآراء تجاه طلب الانضمام إلى الاتفاق الدولي، بشأن حركة المرور على الطرق - فيينا 8 تشرين الثاني (نوفمبر) 1968 - مشيراً إلى أن المجلس بعد المداولة، صوّت بالأغلبية بالموافقة على انضمام المملكة العربية السعودية إلى الاتفاق الدولي للسير على الطرق وفقاً لصيغته المرافقة، مع التحفظ على المادة (52).
من جهة أخرى، استقبل رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور صالح بن حميد في الرياض أمس، سفير اليونان المعين لدى المملكة ديميتريوس ليتسيوس.
وجرى خلال اللقاء، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية، تبادل الأحاديث الودية، واستعراض مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين، خصوصاً في ما يتعلق بالعلاقات البرلمانية بين مجلس الشورى والبرلمان اليوناني وسبل تدعيمها.

نظام مجلس الشورى
لائحة محطات الوقود والغسيل والتشحيم
"الشورى" يصوت على خطة لتحسين خدمات الطرق السريعة
"الشورى": معالجة أوضاع مراكز الخدمة ومحطات الوقود على الطرق السريعة يجب أن يكون بصورة تكاملية
لجنة حكومية للتفتيش على محطات الوقود المخالفة
«الدفاع المدني» يشتكي من تجاهل القطاع الخاص لوسائل السلامة.. ويلوح بـ«عقوبات»
وزير الشؤون البلدية يوجه بتفعيل لائحة محطات الوقود والغسيل والتشحيم
تنظيم جديد لإزالة محطات الوقود من الأحياء السكنية
ربط تأشيرات محطات الوقود والمحلات التجارية بالسعودة
لائحة تنظيم محطات البنزين صدرت وبقى التنفيذ
لائحة جديدة لمحطات الوقود من وزارة الشؤون البلدية والقروية
الجزء الثاني من لائحة محطات الوقود الحديثة بعد أعتمادها من وزارة الشؤون البلدية والقروية
منع تصاريح بناء محطات الوقود على الطرق السريعة قبل التنسيق مع المواصلات
منع محطات الوقود بالرياض من بيع المواد البترولية في جالونات!
انتشار محطات الوقود بسبب التوسع العمراني.. والبلديات مسؤولة عن اللوائح والتعليمات