منذ ساعات

الملف الصحفي

لجنة ثلاثية لمناقشة التعديات على الغطاء النباتي وعقوبات للمخالفين

جريدة عكاظ - ( الخميس 20/12/1429هـ )18/ديسمبر/2008 العدد : 2741

البائعون يطالبون بتمديد فترة بيع الحطب المحلي
لجنة ثلاثية لمناقشة التعديات على الغطاء النباتي وعقوبات للمخالفين

حازم المطيري - الرياض
كشف مدير عام إدارة الموارد الطبيعية في وزارة الزراعة عبده بن قاسم الشريف عن تشكيل لجنة مكونة من مندوبين من وزارة الزراعة ومندوب من الإمارة تقوم بمسح شامل على ثلاث عشرة منطقة في المملكة لمناقشة أي تعديات على الغطاء النباتي بما فيها الاحتطاب.
وأكد لـ«عكاظ» أن العقوبات ستكون شديدة على غير الملتزمين وستصل إلى 50 ألف ريال، مستبعدا عقوبة السجن التي كانت مقررة في النظام القديم. وقال الشريف، إن هنالك توصيات حددت موعدا زمنيا لوقف بيع الحطب المحلي إيذانا باستيراد الحطب المستورد وبيعه في الأسواق المحلية موضحا أنه تم إعفاء الفحم والحطب من الرسوم الجمركية لتقليل الاعتماد على الحطب المحلي حفاظا على الغابات والمراعي. وأشار إلى أنه ابتداء من يوم 1/1 من السنة الجديدة سيتم تركيب لوحات تنبيه توضح إيقاف بيع الحطب المحلي والسماح ببيع الحطب المستورد. وكشف أنه تم التعاقد مع شركة أمنية لحراسة مناطق الغابات والحد من التعديات عليها. ولقد ركزنا على غابات المنطقتين الجنوبية والغربية من المملكة. و تنتشر الغابات والمراعي في معظم أنحاء المملكة بدرجات متفاوتة من حيث الكم والنوع، ونتيجة لممارسة الأنشطة البشرية ذات التأثير السلبي على الغطاء الشجري والنباتي مثل الاحتطاب والرعي الجائر وخلافهما تدهور الغطاء النباتي الطبيعي ونتج عن ذلك تأثير سلبي على النظام البيئي في معظم المناطق. وفي سبيل المحافظة على الغابات والمراعي اتخذت وزارة الزراعة عددا من الإجراءات للحفاظ على تلك الموارد وكان أهمها؛ صدور نظام المراعي والغابات وتطوير قطاع الغابات والموارد الطبيعية المتجددة ويلزم تباعا أن يترجم هذا الاتجاه نحو الغابات إلى سياسات وأهداف تعقبها الخطط والبرامج اللازمة لوضعها قيد التنفيذ، وقد تم وضع اللائحة التنفيذية لنظام الغابات بالموافقة على اللائحة.
إلى ذلك طالب عدد من بائعي الحطب في الرياض أمس، بتمديد مدة بيع الحطب المحلي والتي من المقرر أن يبدأ تطبيقها في غرة محرم القادم.

نظام الغابات والمراعي
نظام الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية
تطبيق العقوبة بحق متلفي الغطاء النباتي
بدء الإجراءات الفعلية لمنع بيع الحطب والفحم المحلي
نهاية العام المقبل ... آخر مهلة لمنع بيع الحطب والفحم
إمهال تجار الحطب عامين لبيع مخزونهم
منع بيع الحطب والفحم المحلي اعتبارا من أول عام 1430هـ
مرسوم ملكي بإعفاء الحطب والفحم من الرسوم الجمركية
إعفاء الحطب والفحم المستورد من الرسوم الجمركية حماية لبيئتنا الصحراوية وتراثنا الفطري
مجلس الوزراء أقر إعفاء الحطب والفحم المستوردين من الرسوم الجمركية