منذ ساعات

الملف الصحفي

أسلوب جديد لتطوير أداء المعلمين والمشرفين التربويين

جريدة الحياة الطبعة السعودية - الخميس 22 ذو القعدة 1429هـ الموافق 20 نوفمبر 2008م

مدير الإشراف التربوي في الرياض اطلع على تجارب «تعليم جدة»... أسلوب جديد لتطوير أداء المعلمين والمشرفين التربويين

جدة - بدر محفوظ الحياة-
أكد مدير الإشراف التربوي في «تعليم جدة» معجب الزهراني، أن العمل الإشرافي سيشهد نقلة نوعية متطورة وأسلوباً جديداً يسهم في تطوير أداء المعلمين والمشرفين التربويين، وصولاً إلى إيجاد بيئة تربوية أكثر ملائمة وأحسن أداءً، معتبراً أن برامج الإشراف التطويري التي سيتم تطبيقها هذا العام تعد نقلة نوعية للارتقاء بأداء المعلمين وأساليب التدريس الحديثة.
وعد الزهراني خلال استقباله أمس مدير الإشراف التربوي في «تعليم الرياض» عبدالله المبارك، العام الدراسي الحالي «عام البدء في تنفيذ إستراتيجية تطوير بيئة التعلم وتحسين مخرجاتها، ودراسة الخطة الإستراتيجية للعامين الدراسيين المقبلين».
واطلع المبارك خلال الجولة على تجارب إدارة التعليم في جدة ومشاريعها الجديدة، كالإشراف التطويري، والأدلة الإجرائية، والخطط التي تم اعتمادها لهذا العام، والتجارب التطبيقية والبرامج الوزارية، ومنها المدارس الرائدة، والتعليم الثانوي الشامل الجديد والمطور.
وزار مدير الإشراف التربوي في تعليم الرياض مركز إشراف جنوب جدة، واطلع خلال جولته على آليات العمل التربوي وتجاربه من خلال المشرفين التربويين العاملين في المركز، واستمع إلى شرح مفصل عن كيفية تطبيق التجارب والبرامج الوزارية من خلال المدارس الرائدة والتعليم الثانوي الشامل الجديد والمطور، والأثر الذي تتركه مثل هذه التجارب في العملية التربوية الميدانية، وعقد في نهاية الزيارة اجتماعاً برؤساء الأقسام الإشرافية التربوية في تعليم جدة.
وأكد مدير الإشراف التربوي في تعليم جدة أن هذه الزيارة تأتي ضمن اللقاءات المتبادلة بين مديري الإدارات في المناطق المختلفة، للاطلاع على التجارب التربوية والإشرافية، إضافة إلى درس مدى تأثير وفعالية تلك التجارب على الميدان التربوي في جميع الإدارات التعليمية.
وقال الزهراني: «إن مثل هذه الزيارات المتبادلة من شأنها تطوير القدرات المهنية للمشرفين، والتعرف على مواطن الخلل الخاصة بمعايير تقويم الأداء الإشرافي، إضافة إلى فهم الأدوار المنتظرة للإشراف التربوي خلال الفترة المقبلة، خصوصاً في عصر تقنية المعلومات».
وأضاف: «إن وتيرة العمل وفق تبادل الزيارات الميدانية بين مختلف الإدارات التعليمية من شأنها إطلاع المشرفين التربويين على أهمية الإيمان بحتمية التغيير والتطوير الإيجابي «فكراً وممارسة»، إضافة إلى العمل على تلافي السلبيات المناطة بالدور التربوي».

نظام وزارة التربية والتعليم
التربية والتعليم: تحويل الإشراف التربوي من «مراقبة» المعلمين إلى «تطويرهم»
عقالا: توظيف الحوسبة ساهم في تطوير أساليب الإشراف التربوي
تحديد الإشراف التربوي كجهة إشرافية وحيدة على المدارس في تعليم الرياض
دراسة توصي بإعادة النظر في ضوابط افتتاح مراكز الإشراف التربوي
15 سنة السقف الأعلى للعمل في الإشراف التربوي
اعتماد ضوابط ترشيح مديري مراكز الإشراف التربويين
المعارف تشكل لجنتين لدراسة لائحة تقويم الطالب وتطوير آليات الإشراف التربوي