منذ ساعات

الملف الصحفي

«التخصصات الصحية» تستبعد 10 معاهد من قائمة الاعتماد

جريدة اليوم - الخميس 1429-11-22هـ الموافق 2008-11-20م - العدد 12942 السنة الأربعون

«التخصصات الصحية» تستبعد 10 معاهد من قائمة الاعتماد

سعد الشهراني- الرياض
استبعدت هيئة التخصصات الصحيـة ما يزيد على عشرة معاهد صحيـة غير مرخصـة من قائمة الاعتماد التي سارعت إلى تحديثها مؤخرا، وذلك إثر تنامي الشكاوى من الطلاب الذين يسجلون فيها ثم يكتشفون عدم قانونيتها. وطالب الأمين العام المساعد للهيئة السعودية للتخصصات الصحية الدكتور سليمان العمران بإعادة النظر في سياسة القبول بالمعاهد الصحيـة، مطالبا المتقدمين للدراسة في المعاهد الصحية والطلاب الحاليين التأكد من ترخيص المعاهد والتخصصات بها قبل الدراسة من خلال قائمة المعاهد المعتمدة لدى الهيئة على موقعها الالكتروني.
وقال الدكتور العمران أن عدد المعاهد المعتمدة من الهيئة بلغ 77 معهداً للبنين و42 معهداً للبنات يدرس بها ما يزيد على 28864 طالباً وطالبة في 21 تخصصاً من التخصصات الصحية.
من جانب آخر استعرض الأمين العام للهيئة السعودية للتخصصات الصحية الدكتور حسين الفريحي دور الهيئة وما تقدمه في سبيل الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية في المجال الصحي وبمشاركة مع ما تقدمة المعاهد الصحية الأهلية من مخرجات لتنمية القطاع الصحي لخدمة الوطن والمواطنين. وأكد على ضرورة التركيز على اللغة الانجليزية ورفع مستوى التدريس والتدريب بالمعاهد الصحية الأهلية لتطوير العملية التعليمية والتدريبية والارتقاء بمحتواها كماً ونوعاً بما يتوافق مع متطلبات التنمية الاقتصادية وذلك بناء على قرار مجلس الأمناء رقم 5/أ/26 وتاريخ 15/3/1426هـ المتضمن اعتماد لائحة المعاهد والمراكز الصحية الأهلية وبناء على ما ورد في لائحة المعاهد والمراكز الصحية الأهلية في المادة (19) أن يلتزم المعهد أو المركز بالتدريس والتدريب وإعداد المناهج و المراجع باللغة الانجليزية وكذلك عقد الامتحانات. وكان اجتماع قد عقد أمس الأول مع أعضاء لجنة المعاهد المتحدة وملاك المعاهد بمقر الهيئة الرئيسي بالرياض وبحضور الأمين العام المساعد الدكتور سليمان العمران ومساعدي الأمين العام وعدد من مدراء الإدارات بالهيئة.

(أنظر المادة رقم 19 من  لائحة المعاهد والمراكز الصحية الأهلية)
نظام الهيئة السعودية للتخصصات الصحية
لائحة المعاهد ومراكز التدريب الصحي الأهلية
التخصصات الصحية تبدأ بتطبيق اللغة الإنجليزية في امتحانات المعاهد الصحية
التخصصات الصحية تعتمد "الإنجليزية" في الامتحانات العام المقبل
هيئة التخصصات الصحية تقر امتحان اللغة الإنجليزية
مجلس التخصصات الصحية يرفض الاستثناء من التصنيف المهني باللغة الإنجليزية
التخصصات الصحية تعلن جداول امتحانات التصنيف المهني
إقرار تدريس المناهج باللغة الإنجليزية في جميع المعاهد الصحية
تدريس مناهج المعاهد الصحية باللغة الإنجليزية
برامج لترقية خريجي المعاهد الصحية
لا تهاون مع المعاهد الصحية غير المرخصة
هيئة التخصصات الصحية تنذر خمسة معاهد أهلية بسحب تراخيصها
التخصصات الصحية تهدد 5 معاهد بسحب الترخيص
هيئة التخصصات الصحية تتجه لتطبيق اختبارات التصنيف المهني للممارسين الصحيين آليا