منذ ساعات

الملف الصحفي

نظام الصحة النفسية الجديد معروض على مجلس الوزراء ويصدر قريباً

جريدة الوطن - الأربعاء 29 شوال 1429هـ الموافق 29أكتوبر 2008م العدد (2951) السنة التاسعة

افتتاح برنامج اليوم العالمي للصحة النفسية
نظام الصحة النفسية الجديد معروض على مجلس الوزراء ويصدر قريباً

الرياض: محمد العواجي
قال استشاري الطب النفسي بمجمع الأمل للصحة النفسية بالدمام الدكتور خليل بن إبراهيم القويفلي إن نظام الصحة النفسية الجديد، الذي استمرت دراسته لمدة 6 سنوات، استفاد من العديد من أنظمة الصحة النفسية العالمية، ومعروض حالياً على مجلس الوزراء، وسيصدر قريباً.
جاء ذلك في محاضرة ألقاها القويفلي ضمن فعاليات الحملة الوطنية التي تنظمها الإدارة العامة للصحة النفسية والاجتماعية بوزارة الصحة ومجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض خلال الفترة من 25- 29/10/1429 تحت شعار "معنا للحياة معنى" بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية.
وانطلقت أمس فعاليات الملتقى العلمي عن الصحة النفسية بمشاركة نخبة من المتخصصين والأكاديميين.
واحتوى البرنامج العلمي للملتقى على جلستين علميتين شملتا محاضرات علمية كما احتوى البرنامج على ورش عمل عن بعض المواضيع المتعلقة بالصحة النفسية.
واشتملت الجلسة الأولى التي رأسها أستاذ الطب النفسي بجامعة الملك سعود الدكتور محمد بن عبدالله الصغير على ثلاث محاضرات، ففي المحاضرة الأولى بعنوان "التنظيمات والتشريعات وأثرها في تعزيز الصحة النفسية" تحدث استشاري الطب النفسي بمجمع الأمل للصحة النفسية بالدمام الدكتور خليل بن إبراهيم القويفلي عن حاجة الصحة النفسية لهذه التنظيمات والتشريعات لتنظيم العمل ومعرفة الاحتياجات والأهداف التي يمكن تحقيقها.
واشتكى الدكتور القويفلي من نقص الدراسات المتعلقة بمعرفة التكلفة الحقيقية للأمراض النفسية.
وفي المحاضرة الثانية ألقى أستاذ علم النفس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور محمد بن عبدالمحسن التويجري محاضرة بعنوان " الإعلام والصحة النفسية التأثير المتبادل " بين فيها أن التأثير بينهما هو تأثير باتجاه واحد من خلال تأثير الإعلام على الصحة النفسية، مبينا أن الصحة النفسية لم تصل بعد لمرحلة تمكنها من التأثير على الإعلام، وأشار الدكتور التويجري إلى أن الإعلام يعتبر شريكاً قوياً في تربية أبنائنا وله تأثير وقوة نافذة لدرجة تفوق تأثير الوالدين، موضحا أن الطفل اليوم يمكث أمام التلفاز أكثر من أي " مشتت " آخر.
واستعرض الدكتور التويجري بعض الآثار السلبية التي يسببها التلفزيون - كمثال - على الطفل ومنها الاضطرابات العاطفية وتتمثل بالتأثر بما يعرض على التلفاز في الجوانب العاطفية مع الأسرة، والاضطرابات السلوكية ومن أهمها انقطاع التواصل بين أفراد الأسرة لانشغال كل منهم بما يشاهده ويعرض له.
وعرض الدكتور التويجري دراسة عملت في العالم العربي توضح أن 95% من الأطفال بين سن 8-15 سنة يشاهدون التلفزيون كوسيلة فريدة في الترفيه، وأفاد بأن 93% مما يعرض في التلفاز موجه للطفل بطريقة سلبية فهي تقدم الانحرافات السلوكية التي يمكن أن يتعلمها الطفل.
بعد ذلك تحدث مدير عام الصحة النفسية والاجتماعية بوزارة الصحة المدير التنفيذي لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض الدكتور عبدالحميد بن عبدالله الحبيب عن " رفع مستوى الخدمات في الصحة النفسية " قال فيها إن الإحصاءات العالمية أثبتت خطورة مشكلة الأمراض النفسية من ذلك أن 450 مليون إنسان على مستوى العالم يعانون من اضطرابات نفسية.
وتحدث الدكتور الحبيب عن أبرز التحديات التي تواجه الصحة النفسية منها السعة السريرية والمرضى المزمنون، حيث أثبتت دراسة في مجمع الأمل بالرياض أن أكثر من 60% من المرضى بقوا أكثر من سنة في المجمع وأن 33% يعتبرون من المرضى المرفوضين من أسرهم.
بعد ذلك انطلقت فعاليات الجلسة الثانية التي رأسها مدير الخدمات الطبية استشاري الطب النفسي بمجمع الأمل بالرياض الدكتور رياض بن عبدالله النملة.

الشورى يطالب بالقضاء على الأخطاء الطبية والاهتمام بالخدمات النفسية
تعليق الجرائم على شماعة المرض النفسي تحايل على القانون يستوجب قوانين حازمة
حصر المعلمين المؤهلين في التخصصات النفسية والاجتماعية وتحويلهم إلى مرشدين
إدارة عامة لحماية الطفل والمرأة من الإيذاء الجسدي والنفسي