منذ ساعات

الملف الصحفي

أعضاء «الشورى» يناقشون ظاهرة الأطفال السعوديين من أجنبيات

جريدة اليوم - الأثنين 1429-10-14هـ الموافق 2008-10-13م العدد 12904 السنة الأربعون

مطالبة بتسهيل إجراءات الزواج من غير السعودية
أعضاء «الشورى» يناقشون ظاهرة الأطفال السعوديين من أجنبيات

سعد السريع ـ الرياض
طالب أعضاء مجلس الشورى لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بالمجلس في جلسته العادية الثالثة والأربعين التي عقدت أمس ردا على تقرير اللجنة حول ظاهرة الأطفال السعوديين في الخارج من أب سعودي وأم غير سعودية بإدخال موضوع زواج السعوديات بالأجنبي خارج المملكة على التقرير بالإضافة إلى عدم التطرق إلى مصير الزوجات غير السعوديات من السعوديين بالخارج مشيرين إلى ان التقرير لم يتطرق إلى هروب الزوجات الأجنبيات بأولادهن من المملكة بمساعدة سفاراتهن دون وجود جواز السفر السعودي.
وطالب عضو المجلس المهندس عبدالرحمن اليامي بوضع الحل الأسهل وهو تسهيل إجراءات زواج السعودي من زوجة غير سعودية مشيرا إلى أن منع الزواج من الأجنبيات أدى إلى مثل هذه الزيجات غير النظامية متوقعا بزيادة العدد المشار اليه والذي بلغ 2000 طفل سعودي خارج المملكة الى أكثر من ذلك خاصة مع وجود 5000 طالب سعودي يدرسون في الخارج.
وشدد اليامي على عدم إمكانية منع زواج السعوديين من غير السعوديات موجها الى إعطاء السفارات صلاحية الصرف على الأسر السعودية في الخارج. من جهته طالب العضو منصور عبدالغفار بتعيين ملحقيين اجتماعيين في بعض السفارات لتنوير المواطنين الذين يترددون على هذه الدول التي تحصل فيها مثل هذه الزيجات وتتبع حالات الشكاوى المقدمة ودعا إلى تحديد تكاليف الزواج في الداخل حسب كل منطقة.
وأوضح الدكتور خضر القرشي أن ابناء وبنات سعوديات يعيشون حياة صعبة في الخارج مشيرا إلى أن الزوجات هناك معدمات لا يستطعن رفع دعاوى قضائية كما أشارت اليه التوصيات في التقرير من اجل إثبات زواجهن من سعوديين. وقال الدكتور عبد الجليل السيف: إن هذه المشكلة قد خلفت في كثير من البلدان التي يتم فيها مثل هذه الزيجات كلبنان سعوديات يعملن كخادمات في المنازل وسعوديين يعملون في التحميل بمصر.
واقترح الدكتور عبدالله بخاري وضع عقوبات لكل من يتهرب من المسؤولية إذا ثبت عليه الزواج من غير السعودية وانتماء الأطفال اليه مضيفا انه يجب منح الأطفال الجنسية السعودية إذا ماثبت أن آباءهم سعوديون.
فيما أشار المهندس احمد التركي إلى ان مثل هذه الزيجات نتجت بسبب فتوى زواج الفرند والوناسة والمسفار والمتعة وغيرها. وطالب الدكتور بكر خشيم بضرورة تناول التقرير للمشاكل الحاصلة في الفترة الأخيرة من هروب زوجات اجنبيات بابنائهن الى بلدانهن دون علم الأزواج السعوديين رغم أن هذه الزيجات نظامية، وتساءل عن الطريقة التي يتم بها تهريب هؤلاء الزوجات وأولادهن دون وجود جوازات سفر سعودية.

نظام مجلس الشورى
د. وفاء طيبة تدعو إلى إستراتيجية وطنية لمعالجة ظاهرة الأطفال السعوديين من أمهات أجنبيات
تحليل حمض الـ “DNA” لإثبات نسب أبناء المتزوج من غير سعودية
الشورى يناقش اليوم ظاهرة الأبناء السعوديين في الخارج
«الشورى» يناقش مقترحاً لتصحيح أوضاع أبناء السعوديين بالخارج
الشورى يناقش ظاهرة الأبناء السعوديين في الخارج
دراسة تعديل أنظمة التقاعد وظاهرة الأطفال السعوديين في الخارج
وفقاً للنظام الأبناء غير السعوديين يُحرمون من تقاعد والدتهم السعودية!
السماح للمرأة بصورة طبق الأصل من وثائق الأبناء والزوج