منذ ساعات

الملف الصحفي

أسبوعان مهلة لسعودة الفنادق والشقق المفروشة

جريدة اليوم - الجمعة 1429-09-26هـ الموافق 2008-09-26م العدد 12887 السنة الأربعون

الهيكلة الجديدة تربك الملاك
أسبوعان مهلة لسعودة الفنادق والشقق المفروشة

علي البراهيم – الدمام
أمهلت الهيئة العامة للسياحة والآثار ملاك ومستثمري الشقق المفروشة 15 يوما من الآن ) وتحديدا 11/10/1429هـ) لتطبيق شروطها الجديدة المتعلقة بالشقق المفروشة كـ سعودة وظائف الاستقبال وإيجاد مواقف للسيارات ووضع حراسات أمنية خاصة بها.
وينتظر قطاع الشقق المفروشة والفنادق نقلة نوعية في جميع جوانبه بعد أن تنتقل مرجعيته إلى الهيئة العامة للسياحة والآثار وفق ما نص عليه قرار مجلس الوزراء المتضمن «قيام الهيئة بإصدار الموافقات التشغيلية لمزاولة الأنشطة والمهن السياحية ومرافق الشقق والفنادق السياحية والإشراف عليها وتصنيفها ومراقبة أدائها» باعتبار القطاع أهم عناصر المقومات السياحية وله واقع الأثر على القطاع السياحي والاقتصاد الوطني.
إعادة هيكلة القطاع
وأوضح رئيس اللجنة السياحية بالغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية خالد بن سعد النصار: ان قطاع الفنادق والشقق المفروشة سيشهد خلال الفترة القريبة القادمة نقلة نوعية في كافة جوانبه بعد أن تنتقل مرجعيته للهيئة العامة للسياحة والآثار مشيرا إلى أن الهيئة ستصدر قريبا أنظمة جديدة ستعمل على إعادة هيكلة القطاع كليا وستضع مواصفات ومقاييس خاصة من شأنها تحسين صورة القطاع والخروج به بصورة تتماشى مع أهداف الهيئة ونظرتها المستقبلية للسياحية.. فضلا عن تعديل الكثير من الأوضاع التي تعنيها الشقق كوضع حراسة أمنية على الشقق المفروشة وتمييزها بنجوم كالفنادق وكذلك قصر وظائفها على السعوديين وإيجاد مراكز تدريب لتدريب الشباب السعودي على الخدمات الفندقية... وغيرها.
وأضاف: ان الهيئة بدأت منذ فترة بإجراء مسح ميداني وحملات تفتيشية على معظم الشقق المفروشة لإعداد تقارير إحصائية مفصلة عنها ومعرفة أوضاعها والتزامها بالأسعار ومدى جاهزيتها لاستقبال زوار المنطقة.
وأشار: إلى أن المنطقة الشرقية تضم شققا مفروشة كثيرة لكن 30 بالمائة من هذه الشقق غير مرخصة مؤكدا أن الجهات الرقابية تعمل على مدار الساعة في مراقبة سوق الشقق المفروشة لمكافحة التلاعب بالأسعار وغيرها من التجاوزات متوقعا أن تشهد المنطقة خلال العيد إقبالا كبيرا من الزائرين.
تشديد الرقابة
وأشاد مواطنون وزائرون بالقرارات والمستجدات التي طرأت على ساحة قطاع الفنادق والشقق المفروشة وأكدوا أن قرار مجلس الوزارء بتكليف هيئة السياحة باستلام القطاع جاء ليضع النقاط على الحروف مشيرين إلى أنها قرارات صائبة وتصب في مصلحة الجميع لاسيما أن المستهلك الذي ظل يعاني كثيرا بسبب الغلاء وارتفاع أسعار الشقق.
وقال محمد عطا (زائر من منطقة الرياض): الشقق المفروشة تعاني فوضى عارمة في معظمها وتبدو هذه الفوضى واضحة في المواسم والأعياد حيث ترتفع الأسعار للضعف وربما أكثر وفي الغالب لا تتوافر بها مواقف للسيارات وأحيانا يتم تعطيل المصعد عمدا مشيرا إلى انه في عيد العام الماضي اضطر أن يوقف سيارته في مكان خطأ وتعرضت لحادث مروري تسبب في تأخير عودته خمسة أيام.
وقال سعد القحطاني (زائر): حضرت للمنطقة في عيد العام الماضي متأخرا بعض الشيء ولم أجد سكنا واضطررت للعودة إلى منطقتي لكن هذا العام حضرت باكرا لكن مع الأسف اشترط علي صاحب مجمع الشقق أن اخلي الشقة ثاني أيام العيد أو مضاعفة قيمة الإيجار 5 مرات أي بألف ريال فوافقت لأنه لا يوجد لدي خيار آخر.
شروط تعجيزية
وعبر مستثمرون عن تذمرهم تجاه الطلبات التي فرضت عليهم من قبل الجهات المعنية والمطلوب تنفيذها قبل نهاية المهلة التي تنتهي بنهاية يوم 11/10/1429هـ والمتمثلة في إيجاد مواقف للسيارات وسعودة الوظائف وإيجاد رجال حراسة واصفيها بالشروط التعجيزية لاسيما شرط المواقف الذي اعتبروه شرطا مستحيلا.
وقال خالد محمد العتيبي (مستثمر): ان القرارات الجديدة أربكت حساباتنا وجعلتنا مكتوفي الأيدي لاسيما أننا مستثمرون مستأجرون بعقود طويلة الأجل تصل إلى 10 سنوات أحيانا والمطالبة بإيجاد مواقف للمباني المستأجرة يعني خسارة حتمية لأن إيجاد مواقف تعني هدم المبنى بالكامل ثم إعادة تعميره وهذا يحتاج إلى ملايين مشيرا إلى أن الحل الذي يرضي جميع الأطراف يتمثل في إمهال الجهات المعنية للمستثمرين وأصحاب الشقق المفروشة ثلاث إلى أربع سنوات قادمة حتى يستطيعوا ترتيب أمورهم لأن القرارات جاءت مفاجئة وغير متوقعة والمهلة التي منحت لأصحاب الشقق المفروشة ضيقة جدا.

تنظيم الهيئة العامة للسياحة والآثار
نظام الفنادق
قرار إداري باعتماد تصنيف واشتراطات الفنادق

هيئة السياحة وشركة الفنادق تبحثان تطوير قطاع الإيواء السياحي
هيئة السياحة والآثار تدرس إصدار لائحة لتنظيم قطاع الفنادق والشقق
هيئة السياحة تمنح الفنادق مهلة عام لتتواءم مع لائحة التصنيف الجديدة
هيئة السياحة تطور قطاع الإيواء
هيئة السياحة تبدأ استقبال طلبات الحصول على تراخيص الفنادق
إسناد إصدار تراخيص الفنادق إلى هيئة السياحة بدلا من التجارة
نقل صلاحيات الأشراف على قطاع الإيواء والفنادق من التجارة للهيئة
تحديد اشتراطات السلامة الإنشائية والخدماتية للشقق المفروشة
هيئة السياحة تناقش إجراءات ترخيص الفنادق والشقق المفروشة اليوم