منذ ساعات

الملف الصحفي

استراتيجية جديدة لمكافحة الفقر بطرق غير تقليدية

جريدة اليوم - السبت 1429-09-27هـ الموافق 2008-09-27م العدد 12888 السنة الأربعون

300 مليون دعم للصندوق الوطني
استراتيجية جديدة لمكافحة الفقر بطرق غير تقليدية
العثيمين : 85 بالمائة من المتسولين غير سعوديين

عوضة الزهراني ـ الدمام
دعمت الدولة الصندوق الوطني لمعالجة الفقر بـ 300 مليون ريال لمعالجة الفقر بأساليب غير تقليدية تعتمد على التدريب وتحويل الفقير إلى صاحب عمل. واوضح وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف العثيمين ان خادم الحرمين الشريفين اقر عددا من التوصيات التي رفعتها اللجنة المشكلة لوضع استراتيجية لمكافحة الفقر قبل الاقرار النهائي للاستراتيجية المفصلة. واضاف د. العثيمين ان هذا الاقرار شمل رفع مخصصات الضمان الاجتماعي قبل سنة ونصف السنة بـ 120 بالمائة ودعم مشروع الاسكان الشعبي بـ 10 مليارات ودعم الجمعيات الخيرية ورفع الاعانة المعتمدة لها إلى 300 مليون ورفع مخصصات الايتام والمعوقين. واكد وزير الشؤون الاجتماعية ان هذه القرار ضمن التوصيات التي رفعتها اللجنة حيث ان خادم الحرمين الشريفين اقرها قبل اقرار الاستراتيجية بمجموعها حرصا منه على معالجة الفقر.
تطوير مستمر
وأشار الوزير العثيمين إلى ان هذه الاستراتيجية محل مراجعة وتخضع لتطوير مستمر مبينا ان معالجة الفقر ليس مسؤولية الشؤون الاجتماعية فقط بل هي جزء من منظومة تشمل وزارة العمل والتربية والتعليم والتدريب وفتح الاقتصاد على مصراعيه والبيئة الاستثمارية وبيئة العمل. واوضح الوزير ان مسؤولية الشؤون الاجتماعية للفقير غير القادر على العمل اما القادر فمن مسؤولية جهات أخرى. وحذر د. العثيمين من اعطاء الصدقات والزكوات لغير الجهات المصرح بها خشية وصولها إلى جمعيات وفئات تستخدمها في اغراض ارهابية.
أفضل وعاء
واستشهد الوزير العثيمين ببيانات وزارة الداخلية وقراراتها التي تمنع جمع الاموال والنشاطات المشابهة الا لدى الجهات المصرح بها من قبل الدولة ومنها الجمعيات الخيرية التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية وقال د. العثيمين ان الجمعيات الخيرية افضل وعاء لجمع الزكوات والتي تنتشر في جميع مناطق المملكة. واضاف ان هذه الجمعيات لديها قوائم واسماء بالمستفيدين والمستحقين للزكاة من خلال البحث والقوائم المتوافرة لدى تلك الجمعيات ودعا الوزير إلى صرف الزكاة لمستحقيها وفي مكانها الشرعي من خلال تلك الجهات.
ظاهرة التسول
وعن ظاهرة التسول قال ان 85 بالمائة من المتسولين غير سعوديين و15 بالمائة سعوديون وهذه الاحصائيات ثابتة منذ 10 اعوام وان وزارة الشؤون الاجتماعية تعالج عبر اجهزتها الحالات للسعوديين بحيث تحول كبير السن إلى دار المسنين والمعوق إلى مراكز التأهيل والفقير إلى الجمعيات واليتيم إلى دور الرعاية بحيث يستوعب انشطة الوزارة جميع تلك الفئات من السعوديين.
إفطار جماعي
جاء ذلك في تصريح صحفي لوزير الشؤون الاجتماعية امس الاول خلال مشاركته في افطار جماعي للايتام بالمنطقة الشرقية بمشاركة عدد من رجال الاعمال وحضور مدير عام الشؤون الاجتماعية بالمنطقة الشرقية ابراهيم العمير وعقب الافطار اقيم حفل خطابي بدأ بالقرآن الكريم فكلمة لمدير عام الشؤون الاجتماعية ابراهيم العمير فكلمة للايتام وانشودة ثم عرض لانشطة مركز الأمير سلطان للايتام بالمنطقة الشرقية .
تكريم الداعمين
وفي ختام الحفل كرَّم وزير الشؤون الاجتماعية رجال الاعمال الداعمين لأنشطة وبرامج مركز الأمير سلطان للأيتام وهم: عيسى العيسى وعبدالعزيز التريكي وخالد بن حمد المبارك وحسن القحطاني ومصطفى الميرة وعبدالرحمن الغامدي وصالح اللقمان واحمد المعجل وعبدالله المجدوعي وخالد العبدالكريم.
واستمع وزير الشؤون الاجتماعية لعدد من الايتام بشكل شخصي يرافقه محمد الهزاع .
وكان وزير الشؤون الاجتماعية قام بزيارة تفقدية لدار الرعاية الاجتماعية وتجول داخل اروقة الدور والتقى بعدد من المسنين واستمع إلى مطالبهم واطلع على سير العمل كما زار مركز الأمير سلطان للتربية الاجتماعية.

سبع آليات مقترحة للحد من نسبة الفقراء
مجلس الوزراء يقر إستراتيجية الفقر
حقوق الإنسان ترفع لخادم الحرمين تقريرا عن أوضاع الفقراء بالمملكة
الحكومة تقرض الفقراء وتضمن قروضهم بـ 300 مليون ريال
إستراتيجية شاملة لمعالجة الفقر والضمان وتفعيل دور الجمعيات الخيرية
رفع استراتيجية معالجة الفقر للمقام السامي نهاية ربيع الثاني