منذ ساعات

الملف الصحفي

بحث الإعفاءات في القانون الجمركي الموحد لدول الخليج

جريدة اليوم السبت 1429-09-06هـ الموافق 2008-09-06م العدد 12867 السنة الأربعون

بحث الإعفاءات في القانون الجمركي الموحد لدول الخليج

اليوم ـ الرياض
بدأ بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في الرياض مؤخرا الاجتماع السابع والثلاثون للمديرين العامين للجمارك بدول المجلس.
وفي بداية الاجتماع ألقى رئيس الهيئة العامة للجمارك والموانئ بدولة قطر رئيس الاجتماع أحمد علي المهندي كلمة رحب فيها بالمشاركين ، وقال : إن ما تم إنجازه خلال اجتماعات اللجنة كان له الأثر الفعال لما تحقق في الاتحاد الجمركي سواء بالنسبة للقانون الجمركي الموحد، والتعرفة الجمركية الموحدة والإجراءات الجمركية. معتبرا ما تحقق في هذا المجال من أهم معالم مسيرة العمل الخليجي المشترك ونموذجا ناجحا يحتذى به في المحافل العربية والدولية.
وأوضح المهندي أن التغيرات المتسارعة أدت الى قيام الدول بتطوير وتحديث أنظمتها الجمركية، مشيرا الى العديد من الاتفاقيات الدولية النافذة أو التي قيد الإعداد تتناول أنظمة وإجراءات جمركية حديثة، منها ما يتعلق بتبسيط الإجراءات والآخر معني بالتركيز على النواحي الأمنية، الأمر الذي يدفعهم كاتحاد جمركي الى تطوير القدرات سواء البشرية منها أو التكنولوجية أو التشريعية لمواكبة تلك المستجدات، وان يكون لهم دور مؤثر في تلك الاتفاقيات.
وناقش الاجتماع عددا من الموضوعات ذات العلاقة بالتعاون في مجال الجمارك في دول المجلس، ومن بينها مشروع آلية اعتماد إطار موحد لاحتساب القيمة للأغراض الجمركية لوسائط النقل المستعملة، ونتائج اجتماعات لجنة النظام المنسق لتصنيف وتبويب السلع بدول المجلس، واجتماعات اللجنة الفنية المكلفة بمراجعة القانون الجمركي الموحد لدول المجلس واجتماعات لجنة الإجراءات الجمركية والحاسب الآلي بدول المجلس، وتقرير عن سير العمل في مركز المعلومات الجمركي، وتبني شهادة التصدير النموذجية لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ( اليونسكو ) ومنظمة الجمارك العالمية للقطع الثقافية.
كما بحث المديرون عضوية مجلس التعاون في منظمة الجمارك العالمية، والإعفاءات في القانون الجمركي الموحد لدول المجلس، وإيجاد لوحات إرشادية موحدة توضح الإجراءات الجمركية في المنافذ الجمركية بدول المجلس توضح للمواطن الخليجي المزايا التي يوفرها الاتحاد الجمركي والمستندات اللازمة لها.
ومن المقرر أن ترفع التوصيات التي يتم التوصل إليها في هذا الاجتماع للجنة التعاون المالي والاقتصادي في اجتماعها السابع والسبعين المقرر عقده يومي 17و 18 من سبتمبر الحالي.

نظام قانون الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
مناقشة الإطار الخليجي الموحد للأغراض الجمركية اليوم
مبادرات خليجية لإعفاء بعض السلع من الرسوم الجمركية
لجنة الاتحاد الجمركي الخليجي تطالب دول التعاون بمواجهة التهريب والغش
تجمع خليجي يبحث متطلبات الاتحاد الجمركي
8 محاور لتفعيل الاتحاد الجمركي الخليجي بعد المرحلة الانتقالية
دول المجلس تبدأ تطبيق التعرفة الجمركية الموحدة وفق الإصدار الدولي الجديد
الرسوم وفقدان المرجعية القضائية أبرز معوقات الوحدة الجمركية
إعفاء 52 سلعة من التعرفة وتمديد الفترة الانتقالية للاتحاد الجمركي الخليجي لنهاية 2007
الخليجيون يبحثون معوقات تطبيق الاتحاد الجمركي
القانون الجمركي الموحد لا يحتاج إلى تعديل
لجنة الاتحاد الجمركي الخليجي تتخذ حزمة من القرارات
أمانة الغرف الخليجية تقترح آلية لمواجهة المعوقات الإدارية أمام الاتحاد الجمركي
لجان خليجية تناقش الالتزامات السعودية تجاه منظمة التجارة وتأثيراتها على قيام الاتحاد الجمركي
تعديل أنظمة الوكالات بما يتلاءم مع الاتحاد الجمركي
الاتحاد الجمركي الخليجي يبحث توحيد قوائم السلع الممنوعة