منذ ساعات

الملف الصحفي

الموافقة على إنشاء 4 جامعات و21 كلية أهلية

جريدة الوطن السبت 6 رمضان 1429هـ الموافق 6 سبتمبر 2008م العدد (2899) السنة الثامنة

الموافقة على إنشاء 4 جامعات و21 كلية أهلية

الرياض: محمد العواجي
وافق وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري على إصدار ترخيص مبدئي لكلية الجودة الأهلية التي تضم تخصصات علوم الحاسب الآلي والإدارة والاقتصاد، وذلك وفق الطلب الذي تقدم به رئيس مؤسسي الكلية عبدالله منصور المالك.
وكشف وكيل وزارة التعليم العالي للشؤون التعليمية الدكتور محمد عبدالعزيز العوهلي في تصريح صحفي أمس أن الإدارة العامة للتعليم العالي الأهلي أصدرت 120 ترخيصا مبدئيا، و25 ترخيصاً نهائيا لـ 4 جامعات أهلية و21 كلية أهلية.
وأوضح أن كلية الجودة التي منحت الترخيص المبدئي ستدرس تخصصات علوم الحاسب الآلي والإدارة والاقتصاد، وأكد سعي الوزارة إلى نقل المعاهد من منح درجة الدبلوم إلى منح درجة البكالوريوس في التخصصات المطلوبة في سوق العمل الخاص.
وبيّن الدكتور العوهلي أن القواعد التنفيذية والإجراءات الإدارية للكليات الأهلية تنص في مادتها الثالثة للحصول على الترخيص المبدئي لإنشاء الكلية أن يبدأ بتقديم طلب باسم الوزير موقع عليه من المؤسس ومرفق معه دراسة الجدوى الاقتصادية للكلية معتمدة من مكتب استشاري مرخص في المملكة، إضافة إلى إرفاق أسماء المؤسسين وسيرهم الذاتية مع تحديد المسؤول عن التنسيق مع الوزارة، والاسم المقترح للكلية ومقرها الرئيس وفروعها إن وجدت، إلى جانب رسالة الكلية وأهدافها بما يتوافق مع أهداف السياسة العامة للتعليم العالي.
وأضاف العوهلي أن الإجراءات الفنية للائحة الكليات الأهلية تنص على تعبئة النموذج رقم "1" متضمنا بيانات تفصيلية للإمكانيات المادية والبشرية للكلية، والأموال المخصصة لها من قبل المؤسسين، والأقسام العلمية، والشهادات، والدرجات العلمية التي تمنحها، والوحدات البحثية التي تتكون منها الكلية، والتاريخ المتوقع لبدء الدراسة.

نظام مجلس التعليم العالي والجامعات
لائحة الكليات الأهلية
(أنظر المادة رقم (3) من القواعد التنفيذية والإجراءات الإدارية والفنية للائحة الكليات الأهلية)
القواعد التنفيذية والإجراءات الإدارية والفنية للائحة الكليات الأهلية