منذ ساعات

الملف الصحفي

استفادة 19 ألف أستاذ جامعي من لائحة «التدريس» الجديدة

جريدة اليوم الأربعاء 1429-09-03هـ الموافق 2008-09-03م العدد 12864 السنة الأربعون

استفادة 19 ألف أستاذ جامعي من لائحة «التدريس» الجديدة

سعد السريع وعبدالله العماري ـ الرياض
وافق مجلس الوزراء أمس الأول الاثنين الذي عقد برئاسة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- على صرف المكافآت والبدلات التالية لأعضاء هيئة التدريس السعوديين في الجامعات وذلك على النحو التالي :
1- مكافأة نهاية الخدمة:
صرف مكافأة نهاية الخدمة لمن زادت خدماته على (20) عشرين عاماً في التعليم العالي في وظائف (أستاذ، أستاذ مشارك، أستاذ مساعد، محاضر) عن كل سنة من سنوات خدمته تعادل راتب الدرجة التي يشغلها عند انتهاء خدمته.
2- بدل الندرة:
صرف بدل ندرة شهري من ( 20في المائة إلى 40في المائة) حداً أعلى يحسب من الراتب الأساسي للدرجة الأولى من السلم.
3- بدل الجامعات الناشئة:
صرف بدل الجامعات الناشئة لتشجيع العمل في الجامعات الناشئة ويكون البدل شهرياً من ( 20في المائة الى 40في المائة) حداً اعلى ويحسب من الراتب الأساسي للدرجة الأولى من السلم.
4- بدل حضور الجلسات:
صرف بدل حضور الجلسات وفقاً لما يلي:
- (400) ريال عن الجلسة لعضو مجلس الكلية وبحد أقصى (10.000) ريال في السنة المالية.
- (300) ريال عن الجلسة لعضو مجلس القسم وبحد اقصى (9.000) ريال في السنة المالية.
5- مكافأة التميز:
صرف بدل مكافأة تميز نسبته ( 10في المائة) من الراتب الأساسي للدرجة الأولى من السلم للحاصل على جائزة محلية و( 20في المائة) للحاصل على جائزة اقليمية و( 30في المائة) للحاصل على جائزة عالمية و( 40في المائة) للحاصل على براءة اختراع.
6- بدل تعليم جامعي:
صرف بدل تعليم جامعي نسبته ( 25في المائة) من الراتب الأساسي للدرجة الأولى من السلم لأعضاء هيئة التدريس لمن يبلغ نصابه الحد الأعلى.
7- مكافأة الوظائف القيادية:
رفع المكافأة المخصصة للقيادات بالجامعة - المنصوص عليها في المادة (السادسة والأربعين) من اللائحة المنظمة لشؤون منسوبي الجامعات السعوديين من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم - بحيث يصرف للعميد (2.500) ريال شهريا ولوكيل العميد (2.00) ريال شهرياً ولرئيس القسم (1.500) ريال شهرياً.
ثانيا: تشكل لجنة دائمة من وزارة التعليم العالي والخدمة المدنية والمالية ترفع نتائج اجتماعاتها لمجلس التعليم العالي وتختص باقتراح الضوابط والمعايير اللازم توافرها في من تمنح لهم البدلات والمكافآت والمزايا التي تمنح للخاضعين لسلم اعضاء هيئة التدريس في الجامعات وتشمل: (التخصصات النادرة والجامعات الناشئة ومكافأة التميز) وإعادة النظر فيما يلزم تقليصه منها كل ثلاث سنوات.
ثالثا: توفير السكن: اعتماد مبلغ اضافي مقداره (5.000.000.000) خمسة الاف مليون ريال في ميزانية وزارة التعليم العالي للعام المالي الحالي للإسراع في بناء مساكن لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات داخل الحرم الجامعي والنظر في زيادة المبلغ المشار اليه اعلاه لاحقاً بحسب الحاجة والإمكانات المتاحة وتوزع المساكن وفقاً للقواعد المنظمة لذلك.
رابعا: يسري العمل بما ورد في البند (أولاً) من هذا القرار من بداية العام المالي التالي لتاريخ صدوره.
خامسا: تتخذ الإجراءات النظامية اللازمة لتعديل اللائحة المنظمة لشؤون منسوبي الجامعات السعوديين من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم وذلك بما يتفق مع الأحكام الواردة في هذا القرار.
ضمان الاستقرار لأعضاء هيئة التدريس
ووصف د. علي بن سليمان العطية المستشار والمشرف العام على الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية بوزارة التعليم العالي الزيادة الإضافية لأساتذة الجامعات بأنها مكرمة تجسد رعاية خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وتشجيعهما المستمر للنخب الأكاديمية من أعضاء هيئات التدريس في الجامعات التي يقع على عاتقها مسؤولية إعداد وتأهيل أجيال المستقبل في مختلف ضروب العلم والمعرفة، وأن القرار يشمل السعوديين فقط.
وقال د.العطية : ان الزيادة الإضافية عبارة عن حزمة من المزايا والمكافآت والحوافز والبدلات التي تستهدف رفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس وضمان بقائهم في الجامعات وتوفير الاستقرار النفسي لهم ولأسرهم بما ينسجم وخطط التوسع والتطوير الطموحة التي يشهدها قطاع التعليم العالي في عهد خادم الحرمين الشريفين الميمون.
وأشار إلى أن كوادر هيئة التدريس في الجامعات عنصر أساسي لنمو وتطوير التعليم الجامعي, وإعداد وتأهيل هذه الكوادر يتطلب الكثير من الجهد والوقت والمال, ولذلك كان لابد من تحفيزهم وإيجاد بيئة العمل المناسبة التي تحقق طموحاتهم،
وفيما يتعلق بضمان الاستقرار لأعضاء هيئة التدريس: فقد تضمنت حزمة الحوافز الجديدة تخصيص (5) مليارات ريال لبناء مساكن لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات وداخل الحرم الجامعي مما يحل إحدى المشكلات الرئيسية التي كانت تؤرق أساتذة الجامعات وكثيراً ماتدفعهم للبحث عن عمل في موقع آخر يؤمن لأسرهم سكناً لائقاً, ومن المؤكد أن تأمين سكن مناسب للأستاذ الجامعي وأسرته بالقرب من مكان عمله سيحقق قدراً كبيراً من الاستقرار النفسي للأستاذ مما يحسن أداءه ويضاعف عطاءه .
يشار ان ارتفاع إجمالي أعضاء هيئة التدريس بمؤسسات التعليم العالـي الحكوميـة مـن (14959) عـام 1419/1420هـ (1999) إلـى (17456) عـام 1423/1424هـ (2003)، بمعدل نمو سنوي قدره (3.93%)، ليصل إلى أكثر من 19 ألف أستاذ جامعي حتى عام 1428هـ ورغم النمو في حجم هيئة التدريـس ارتفـع متوسط عدد الطلبة لكل أستاذ من (19.7) إلى (22.5) في الكليات العلمية، أمّـا الكليات النظريـة فقد انخفض معدل (أستاذ : طالب) من (34:1) إلى (28:1) خلال المدة نفسها.
من جانبه، وصف المستشار والمشرف العام على الإدارة العامة للشئون الإدارية والمالية بوزارة التعليم العالي الدكتور علي بن سليمان العطية الزيادة الإضافية لأساتذة الجامعات بأنها مكرمة تجسد رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وتشجيعهما المستمر للنخب الأكاديمية من أعضاء هيئات التدريس في الجامعات التي يقع على عاتقها مسئولية إعداد وتأهيل أجيال المستقبل في مختلف ضروب العلم والمعرفة.
وقال: ان تلك الزيادات بنيت على أساس رؤية متكاملة تشمل عدة عناصر واعتبارات من أهمها الحد من تسرب أعضاء هيئات التدريس في الجامعات والعمل على إبقائهم فيها.
وأشار إلى أن كوادر هيئة التدريس في الجامعات عنصر أساسي لنمو وتطوير التعليم الجامعي وإعداد وتأهيل هذه الكوادر يتطلب الكثير من الجهد والوقت والمال ولذلك كان لابد من تحفيزهم وإيجاد بيئة العمل المناسبة التي تحقق طموحاتهم.
كما أوضح عميد معهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات الاستشارية في جامعة الملك سعود الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ أن قرارات مجلس الوزراء الخاصة بالأوضاع الوظيفية لأعضاء هيئة التدريس السعوديين في الجامعات ستدعم تطوير القدرات والمهارات المهنية والعلمية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية.
وبين أن ما أصدره المجلس من قرارات تخص أعضاء هيئة التدريس السعوديين في الجامعات يُعد سياسة تطويرية وعملية لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس الأكاديمية ولتساهم بفعالية في تمكينهم من إجراء البحوث والدراسات العلمية وتحفيزهم على التجديد الدائم في العمل الأكاديمي بما يعود نفعه على الجميع.
ونوه عميد معهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات الاستشارية بدعم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود قدرات أعضاء هيئة التدريس السعوديين في الجامعات وحرصه ـ حفظه الله ـ على مساندتهم ودعمهم ماليا ومعنويا إيمانا بما يقدمه عضو هيئة التدريس السعودي من خدمات جليلة للوطن والمواطن.
وأوضح أن الجامعات السعودية تزخر بأساتذة أثبتوا تميزهم العلمي والعملي وتمكنوا من تحقيق انجازات عالمية غير مسبوقة سجلوها باسم الوطن مؤكداً على أن قرارات مجلس الوزراء ستكون داعما فاعلا لجميع أعضاء هيئة التدريس السعوديين في الجامعات للتنافس الشريف فيما بينهم والسعي للتميز والحصول على أفضل المواقع القيادية وتحقيق أكبر عدد من سنوات الخبرة , إضافة لتحفيزهم لحضور الجلسات العلمية وجلسات مجالس الكليات والأقسام.

نظام مجلس التعليم العالي والجامعات
(أنظر المادة رقم (46) من اللائحة المنظمة لشؤون منسوبي الجامعات السعوديين من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم)
اللائحة المنظمة لشؤون منسوبي الجامعات السعوديين من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم
30 بالمائة زيادة في رواتب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات
الإعلان عن كادر جديد لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات... قريباً
مجلس التعليم العالي يعالج وضع أعضاء هيئة تدريس المنقولين إلى الجامعات بتصنيف افتراضي
زيادة رواتب أعضاء هيئة التدريس تصل إلى 3000 ريال
مقترح برفع مرتبات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات 51 بالمائة
رواتب أعضاء هيئات التدريس ومكافآت الطلاب تتصدران أعمال مجلس الشورى
زيادة رواتب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات قريباً