منذ ساعات

الملف الصحفي

«الشورى» يُطالب باحتساب سنوات الخدمة لموظفي الحكومة بعد «التخصيص»

جريدة الحياة - الطبعة السعودية الأربعاء 13 رجب 1429 - الموافق: 16 يوليه 2008

استكمل مناقشة مشكلة ارتفاع أسعار المواد الأساسية ... «الشورى» يُطالب باحتساب سنوات الخدمة لموظفي الحكومة بعد «التخصيص»

الرياض - رياض المسلم الحياة-
انتقد مجلس الشورى خلال جلسته الـ 40 (المغلقة) التي عقدت أمس (الثلثاء)، برئاسة مساعد رئيس المجلس الدكتور عبدالرحمن البراك، التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتقاعد.
وجاءت مداخلة عضو المجلس الدكتور عمرو رجب، الذي طالب بإعادة النظر في نظام تبادل المنافع، الذي يطبق عند تخصيص القطاعات ووصفه بـ «غير الملائم»، وقال: «أعتقد ان هذا النظام لا يصح في الوقت الراهن، ويجب تغييره في أسرع وقت ممكن».
وأضاف: «على رغم مرور 4 سنوات على تطبيق هذا النظام، إلا انه لا يحقق المرجو منه، إذ يشكو منه الموظفون الذين لا يتم احتساب مدة خدمتهم السابقة بعد تخصيص القطاع الذي يعملون فيه»، مستشهداً بتضرر 4 آلاف موظف في قطاع الاتصالات بعد تخصيصه، إذ لا يتم احتساب خدمته إلا بعد الوفاة او العجز او التنسيق من الخدمة او بلوغ سن الـ 60.
وشدد الدكتور رجب على ضرورة مراجعة «الرواتب والسلالم المعدلة»، لكي لا يتعرض الموظف للظلم، وتضيع سنوات خدمته هباءً.
وواصل المجلس مناقشة مشكلة ارتفاع أسعار المواد الأساسية، وتأثيرها في مشاريع التنمية. واستمع في مستهل أعماله إلى تقرير عن زيارة لجنة الصداقة البرلمانية السعودية - الأميركية للولايات المتحدة، وزيارة الكونغرس الأميركي خلال الفترة من 11-21-6-1429هـ، تلاه رئيس الوفد عضو المجلس الدكتور بندر العيبان. كما واصل المجلس مناقشته المستفيضة لمشروع نظام ارتفاع أسعار المواد الأساسية، وتأثيرها في مشاريع التنمية، وبعد المناقشة والمداولة، ستقوم اللجنة الخاصة التي درست الموضوع، بالاستفادة مما دار من مناقشات وآراء، لإعداد التقرير النهائي، الذي سيرفعه رئيس المجلس لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
وتضمنت توصيات اللجنة الخاصة، التي أوكل لها درس مشكلة ارتفاع أسعار المواد الأساسية وتأثيرها في مشاريع التنمية 3 محاور، المحور الأول يتضمن الحلول العاجلة، والثاني الحلول الاستراتيجية، والثالث الحلول التشريعية.
واستكمل المجلس عقب ذلك مناقشة التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتقاعد للعام المالي 1426-1427هـ، المقدم من لجنة الإدارة والموارد البشرية والعرائض، وقرر تأجيل التصويت على توصيات اللجنة ريثما تتمكن اللجنة من تقديم وجهة نظرها تجاه مداخلات الأعضاء وآرائهم.
وناقش المجلس التقرير السنوي للرئاسة العامة لشؤون الحرم المكي والمسجد النبوي للعام المالي 1426-1427هـ، المقدم من لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية وحقوق الإنسان، وسيستمع المجلس إلى رد اللجنة في جلسة مقبلة.
إلى ذلك، عقدت لجنة الصداقة البرلمانية السعودية - الأميركية، برئاسة الدكتور بندر بن محمد العيبان اجتماعاً أمس في مقر المجلس في الرياض مع سفير الولايات المتحدة لدى المملكة فورد فريكر.
وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية، كما تناول الاجتماع سبل تعزيز العلاقات والتعاون البرلماني بين مجلسي «الشورى» و»الشيوخ»، والعديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

نظام مجلس الشورى
تنظيم المؤسسة العامة للتقاعد
نظام تبادل المنافع بين نظامي التقاعد المدني والعسكري ونظام التأمينات الاجتماعية
"تبادل المنافع" بين التقاعد والتأمينات يتيح التنقل بين القطاعين الحكومي والخاص
سليمان الحميد: لا توجد صعوبات في تطبيق نظام تبادل المنافع بين «التقاعد» و«التأمينات»
17 توصية عاجلة ومستقبلية وتشريعية لمواجهة ارتفاع أسعار المواد الأساسية وتأثيرها في التنمية
اللجنة الخاصة تطرح توصيات عاجلة لارتفاع أسعار المواد الأساسية على الشورى
آلية جديدة لمنع التلاعب وإلزام المحلات بوضع الأسعار على السلع
أمانة الرياض تلوّح بمعاقبة غير المتقيدين بالأسعار
مجلس الوزراء يوافق على ترتيبات توفير السلع وضبط أسعارها
تكليف 4 وزارات بضبط التضخم والأسعار
الشورى يشكل لجنة لبحث ارتفاع الأسعار