منذ ساعات

الملف الصحفي

ملا: تطبيق لائحة الجودة على المصانع الغذائية

جريدة الرياض الأربعاء 30 جمادى الأولى 1429هـ -4 يونيو2008م - العدد 14590

ملا: تطبيق لائحة الجودة على المصانع الغذائية

جدة - ياسر جاروشة، واس:
افتتح معالي مدير عام الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس نبيل بن أمين ملا امس ندوة المواصفات القياسية وسلامة الأغذية 2008التي تنظمها الهيئة في محافظة جدة.
وقال ملا: إن الهيئة تعطي موضوع الغذاء اهتماماً خاصاً لكونه عنصراً مؤثراً على صحة المستهلك، لافتاً إلى انه تم تطبيق لائحة الجودة على المصانع الغذائية.
وبين أن تبادل الآراء والأفكار من خلال تجارب وخبرات الجهات المختصين يكرس مفهوم سلامة الغذاء مشيرا إلى أن عدد المواصفات القياسية السعودية التي أصدرتها الهيئة والخاصة بالغذاء تجاوزت 1464مواصفة.
بعد ذلك ألقى مدير عام شركة رضا لأنظمة النظافة حيدر فهد رضا كلمة بين فيها أن تواجد جهات حكومية معنية بسلامة الأغذية في مكان واحد لمناقشة موضوعات هذا المجال الحيوي فرصة لتوحيد الجهود وتفعيلها في سبيل تأمين غذاء المستهلك في المملكة.. مضيفا إن هذه فرصة للقطاع الخاص ليفهم دور كل من هذه الجهات المشاركة بشكل دقيق حيث تسعى هذه الجهات إلى تفعيل الجانب الوقائي بصورة أفضل.
وشدد على أهمية تكثيف المعلومات الموجهة للمستهلك من قبل الجهات المسئولة والعمل على إيصالها بطرق مختلفة.
عقب ذلك قام المدير العام للهيئة بجولة على المعرض المصاحب للندوة الذي اشتمل على نماذج من التجهيزات والمعدات في مجال أنظمة النظافة.
ومن المقرر أن تناقش الندوة خلال عدد من جلسات وموضوعات دور المواصفات القياسية السعودية في سلامة الأغذية ونظم سلامة ورقابة الغذاء وكذلك التطورات الحديثة لمضادات الميكروبات في منتجات الدواجن واللحوم والأسماك والمطهرات وطرق التطهير بالإضافة إلى دور مختبرات الجودة والنوعية وتشخيص الميكروبات والسموم إلى جانب دور وزارة الشئون البلدية والقروية في سلامة الأغذية.

نظام الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس
2000 مواصفة قياسية جديدة لتحديد صلاحية الغذاء المحلي
الشؤون البلدية تضاعف الرقابة الصحية على محلات المواد الغذائية في رمضان
ورشة عمل تبحث نظم السلامة الغذائية
هيئة التقييس الخليجية تنظم ورشة حول أنظمة إدارة السلامة الغذائية
اجتماع خليجي لمناقشة أنظمة إدارة السلامة الغذائية
استكمال مسودة قانون الغذاء السعودي تمهيداً لإقراره
تحديث أنظمة الرقابة على الغذاء بالمملكة