منذ ساعات

الملف الصحفي

تعاون بين لجنة المحامين وحقوق الإنسان لتبني القضايا ومساعدة المحتاجين

جريدة الوطن الاثنين 28 جمادى الأولى 1429هـ الموافق 2 يونيو 2008م العدد (2803) السنة الثامنة

تعاون بين لجنة المحامين وحقوق الإنسان لتبني القضايا ومساعدة المحتاجين

الدمام: سعد العريج
تستضيف هيئة حقوق الإنسان اليوم الاثنين رئيس وأعضاء اللجنة الوطنية للمحامين بالغرف السعودية لمناقشة جملة من المواضيع المشتركة التي تهم الجهتين ويلتقي فيها عملهم المشترك.
ويعتبر هذا اللقاء امتداداً للقاءات الهيئة مع عدد من الجهات وعدد من الوزراء الذي التقتهم في وقت سابق وذلك للتشاور معها حول ما فيه خدمة الإنسان ونيل حقوقه.
وأكد نائب رئيس لجنة المحامين عضو مجلس الهيئة المحامي هادي اليامي على أهمية اللقاء وذلك للمواضيع المتوقع طرحها خلاله حيث سوف يتم تفعيل مذكرة التفاهم التي وقعت بين الجهتين والتي فتحت الطريق وفق ضوابط معينة لتبني القضايا ومساعدة المحتاجين وإقامة ورش العمل التثقيفية والمحاضرات التوعوية المشتركة بين الطرفين للارتقاء بالفكر الحقوقي في المملكة.
وأضاف اليامي أن هيئة حقوق الإنسان واللجنة الوطنية للمحامين تلتقيان في أن كليهما يهدف إلى خدمة المجتمع وتعزيز حقوق الإنسان وصولاً إلى الحق وتحقيق العدالة, وعلى هذا الأساس كان لزاماً على الهيئة واللجنة توطيد العلاقة بينهما واستثمارها من أجل تحقيق الأهداف المرجوة.
يذكر أن مذكرة التفاهم التي وقعت عليها هيئة حقوق الإنسان واللجنة الوطنية للمحامين قد ورد فيها عدد من النقاط التي تصب جميعها في ميزان حقوق الإنسان حيث يتطلع منسوبو الهيئة بأن تكون اللجنة الوطنية أداة رصد لأي انتهاكات لحقوق الإنسان أو تجاوزات يكتشفها
المحامون من خلال ممارستهم لمهنتهم بحيث يتم رفعها للهيئة من خلال اللجنة الوطنية كما يتم الاستفادة من اللجنة الوطنية واللجان التابعة لها في ترشيح محامين متطوعين ومرخصين لمزاولة مهنة المحاماة للدفاع والترافع في القضايا التي تتبناها الهيئة في أي من مناطق المملكة انطلاقاً من مبدأ المساعدة القضائية ووفقاً لآلية معينة يتفق عليها الطرفان.

نظام المحاماة
تنظيم هيئة حقوق الإنسان
لجنة المحامين تناقش تفعيل اتفاقية التعاون مع حقوق الإنسان
تفعيل مذكرة التفاهم بين هيئة حقوق الإنسان واللجنة الوطنية للمحامين
تفعيل مذكرة التفـاهم بين «حقوق الإنسان» واللجنة الوطنية للمحامين