منذ ساعات

الملف الصحفي

"الشؤون الاجتماعية" تتجه إلى تخصيص مراكز الأيتام ودور العجزة

جريدة الاقتصادية - الأحد, 14 ربيع ثاني 1429 هـ الموافق 20/04/2008 م - العدد 5305

"الشؤون الاجتماعية" تتجه إلى تخصيص مراكز الأيتام ودور العجزة

- عبد الهادي حبتور من جدة -
تتجه وزارة الشؤون الاجتماعية خلال الفترة القليلة المقبلة إلى تخصيص خدمات مراكز المعوقين، ودار العجزة والمسنين، وطرحها أمام القطاع الخاص، لتوفير أفضل خدمة ممكنة لهذه الشريحة المهمة من المجتمع.
أوضح ذلك الدكتور علي الحناكي مدير عام الشؤون الاجتماعية في منطقة مكة المكرمة خلال الندوة التي استضافها الدكتور واصف كابلي نائب رئيس اللجنة التجارية في غرفة جدة رئيس مجلس إدارة مركز الأمل للمعوقين.
وقال الحناكي 'إن الدراسات في مراحلها النهائية لتخصيص خدمات مراكز الأطفال المعوقين، ودور العجزة والمسنين في السعودية وبعض البرامج داخل هذه المراكز، ليتم طرحها بعد ذلك أمام القطاع الخاص'، داعياً رجال المال والأعمال إلى المشاركة الفاعلة في هذه الخدمات بما يسهم في تطور هذه المراكز بشكل أفضل.
وأشار الدكتور الحناكي إلى وجود 22 ألف معوق في منطقة مكة المكرمة، بينما يوجد 930 مسنا ومسنة في السعودية موزعين على 11 دور للعجزة والمسنين 50 في المائة منهم أتوا من مراكز الأمراض النفسية ورفضت أسرهم استقبالهم، مبيناً أن ميزانية الوزارة تبلغ ملياري ريال ويتطلعون إلى زيادتها في الأعوام المقبلة.
ولفت مدير عام الشؤون الاجتماعية في منطقة مكة المكرمة إلى أن دار الشؤون الاجتماعية في الرياض كانت في السابق تؤوي 95 في المائة من الأيتام و5 في المائة من اللقطاء، أما اليوم فانعكست المعادلة وأصبحت تؤوي 95 في المائة من اللقطاء و5 في المائة من الأيتام.
وطالب الدكتور الحناكي المجتمع السعودي عدم الخلط بين العنف الأسري، والتأديب الأسري، مشدداً على أن الأبناء والبنات يحتاجون إلى الصبر والعطف والحنان والاحتواء من قبل الأهل في هذا الزمن، وإلا فإنهم سيجدوه من غيرهم ومن أشخاص غير مؤتمنين ولا معروفين بل وحوش منتشرة في الشوارع تتلقف ما يصل إليها من أبنائنا وبناتنا.
كما كشف الدكتور علي بأن السعودية يوجد بها 120 ألف طفل توحدي، وأن هذه الظاهرة مستشرية وفي ازدياد بين أفراد المجتمع، معترفاً بأن هناك تداخلاً في الصلاحيات بين عدة وزارات تخدم ذوي الاحتياجات الخاصة، منوهاً في الوقت نفسه بدور المجتمع في رعاية هذه الفئة حيث إن أكثر من سبعة آلاف لقيط تحتضنهم أسر سعودية وفي الغالب لا تقبل الإعانات المقدمة من الوزارة.

نص إستراتيجية التخصيص في المملكة العربية السعودية
الشؤون الاجتماعية تتجه لـ"خصخصة" دور الحضانة والتربية والملاحظة والرعاية
الشورى يدرس خصخصة الرعاية الاجتماعية
رفع الدعم المالي لمراكز التنمية الاجتماعية90% في بعض المناطق