منذ ساعات

الملف الصحفي

دعوة لإعادة النظر في إجراءات الأنظمة والآليات المتبعة في «إدارة المشاريع»

جريدة الشرق الأوسط الأحد 29 ربيـع الأول 1429 هـ 6 ابريل 2008 العدد 10722

السعودية: دعوة لإعادة النظر في إجراءات الأنظمة والآليات المتبعة في «إدارة المشاريع»
انطلق برعاية الأمير سلمان ويبحث 5 محاور أبرزها التحديات والمنازعات المتخصصة

الرياض: محمد الحميدي
دعا الأمير الدكتور عبد العزيز بن محمد بن عياف آل مقرن أمين مدينة الرياض إلى ضرورة إعادة النظر في الأنظمة والقوانين الإجرائية المتعلقة بالمشاريع المعمول بها حاليا في السعودية وذلك لدواعي متطلبات ومعطيات التطورات الحاصلة حاليا على صناعة الهندسة والمشاريع.
وذكر ابن عياف مساء أمس خلال إطلاق المؤتمر الثاني لإدارة المشاريع الذي يأتي برعاية الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض أن بعض الأنظمة المعمول بها حاليا أصبحت عاملا معطلا ومعوقا عن تحقيق أهداف المشاريع بالنوعية والزمن المطلوبين، موضحا أن فترة النمو السريعة التي تمر بها السعودية تتطلب إعادة النظر ومراجعة كثير من الآليات والأنظمة المتبعة حاليا في إدارة المشاريع في مختلف المراحل خاصة من الناحية الإجرائية سواء عند الترسية أو أثناء التنفيذ أو التشغيل.
وقال ابن عياف «إن هناك ضرورة ملحة للأخذ بأساليب جديدة تواكب إيقاع خطوات التنمية ومتطلبات المرحلة الراهنة نظرا لأن كثيرا من الأنظمة الحالية تهدف إلى إيجاد ضوابط لصالح المشروع». إلى ذلك، انطلقت فعاليات مؤتمر إدارة المشاريع الثاني في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الإنتركونتيننتال الرياض بتنظيم من الهيئة السعودية للمهندسين حيث سيركز خلال فعالياته التي تنتهي الاثنين المقبل على 5 محاور رئيسية، بينما سيقام على هامشه معرض مصاحب وورش عمل تخصصية في مجال إدارة المشاريع وحلقات النقاش.
وذكر الدكتور المهندس عبد الرحمن بن عبد العزيز الربيعه رئيس مجلس إدارة الهيئة أن المؤتمر سيركز على التعريف بالقضايا التطبيقية المهنية الهامة في حقل إدارة المشاريع واتجاهاتها وتطوراتها إضافة إلى إبراز المعوقات والتحديات التي تواجه المشاريع.
وذكر الربيعة أن المؤتمر سيعرف بمنهج إدارة المشاريع كأسلوب إداري، وتشجيع التعاون ونقل التجارب والممارسات بين القطاعات الصناعية والخدمية في حقل المشاريع، وكذلك التطبيقات الناجحة في منطقة الخليج العربي، واستعراض التحديات التي تواجه مديري المشاريع والوقوف على أهم التطورات والتقنيات الحديثة في هذا المجال.
من ناحيته، أفاد الدكتور عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ رئيس شعبة إدارة المشاريع أن المؤتمر سيغطي 5 محاور رئيسية من خلال الحالات الدراسية والتوجهات الحديثة والتقنيات والبحوث والدراسات الميدانية حيث سيتناول المحور الأول إدارة المشاريع في منطقة الخليج ونمو إدارة المشاريع في المنطقة وتطبيق منهج إداري مميز، بينما يركز المحور الثاني على إدارة المشاريع في القطاعات المختلفة حيث يتناول إدارة المشاريع الصناعية والخدمية والتشغيل والصيانة والبنية التحتية، في حين يركز المحور الثالث على المخاطر وقياسها وإدارة المشاريع وتقنيات إدارة المخاطر والعائد على الاستثمار والمعايرة والمحاسبة لضمان سلامة المشروع والأبعاد الاقتصادية والقانونية لإدارة المخاطر.
وأضاف آل الشيخ حول المحور الرابع أنه يتعلق بالموارد البشرية في إدارة المشاريع ورفع كفاءة مديريها والتعريف بالأدوار لمديريها ودور التنافسية والتدريب والتأهيل والشهادات المعتمدة، مفيدا أن المحور الخامس سيبحث مواضع التقنيات والبرامج الحاسوبية وإبراز إدارة المشاريع كمنهج إداري فاعل والانضمام لمنظمة التجارة العالمية والدعاوى والمنازعات في المشاريع.

نظام الهيئة السعودية للمهندسين
تنظيم مزاولة مهنة الاستشارات الهندسية
د. الربيعة يدعو إلى تغيير وضع مهنة الهندسة الحالي وإقرار كادر وظيفي للمهندسين
لجنة حكومية لدراسة مشروع كادر المهندسين الوظيفي ... والهيئة تتطلع لرؤيته قريباً
المهندسين تقترب من تطبيـق لوائـح التصنيف الجديـدة
«الخدمة المدنية» توعز بتشكيل فريق عمل حكومي لدرس كادر المهندسين
الأمير متعب يدعو للتعجيل بإنهاء الكادر المهني للمهندسين
"الشورى" يحيل كادر المهندسين لـ"الخدمة المدنية" والهيئة تتطلع إلى رؤيته قريباً
"الشورى" يرد مشروع لائحة لتصحيح أوضاع المهندسين
كادر جديد للمهندسين يرفع رواتبهم بنسبة 18 بالمائـة
نظام جديد للجزاءات والعقوبات وكادر خاص للمهندسين قريبا
هيئة المهندسين و«الخدمة المدنية» تبحثان إقرار سلم وظيفي خاص بهم