منذ ساعات

الملف الصحفي

نظام لـ «السياحة والآثار» يمنع تمليك الأماكن السياحية للغير

جريدة اليوم الثلاثاء 1429-03-24هـ الموافق 2008-04-01م العدد 12709 السنة الأربعون

نظام لـ «السياحة والآثار» يمنع تمليك الأماكن السياحية للغير

عبدالله العماري الرياض
حظر نظام الهيئة العامة للسياحة والآثار الجديد تمليك الأماكن السياحية من قبل الغير وحدد استثمارها من قبل الدولة أو تأجيرها للقطاع الخاص بنظام المنافسات الحكومية. وخول النظام الذي حصلت (اليوم) على نسخـة منه للهيئة إصدار التصاريح والموافقات التشغيلية للمهن والمرافق السياحية والإشراف عليها.. بالإضافة إلى تصنيف المنشآت السياحية وتنظيمها ومراقبة أدائه.
وتناول نظام الهيئة اقتراح سياسات استثمار الأماكن السياحية من القطاع الخاص والرفع بها للمجلس الاقتصادي. ومنح النظام للهيئة الصلاحية لقبول الهبات والإعانات والمنح والوصايا والتبرعات وفقاً للتنظيم الحكومي له.
وبصدور نظام الهيئة العامة للسياحة والآثار فيعتبر العمل بنظام الهيئة العليا للسياحة لاغياً. كما خول النظام الذي جاء في أربع عشرة مادة الهيئة الموافقة على إقامة معارض السفر والسياحة والآثار والمشاركة فيها. ومنح النظام الهيئة العامة للسياحة والآثار الحق في وضع قواعد وإجراءات المسح والتنقيب الأثري ومنح تراخيصه.
وأعطى النظام الهيئة الصلاحية في إعطاء تراخيص المتاحف الخاصة وإقرار خطط إنشاء المتاحف الجديدة. وتضمنت مواد النظام ان الهيئة هيئة عامة ذات شخصية اعتبارية مستقلة، ترتبط برئيس مجلس الوزراء، ويكون مقرها الرئيس في مدينة الرياض، ولها انشاء فروع أو مكاتب لها في مناطق المملكة بحسب الحاجة. والعمل على حماية المباني التاريخية والمواقع الاثرية التي تدخل ضمن الملكيات الخاصة من أجل المحافظة عليها وترميمها وتطويرها، واقتراح نزع ملكيتها وفقا لنظام نزع الملكية للمنفعة العامة. كما تضمن النظام ان لمجلس الادارة ان يشكل لجانا دائمة او مؤقتة من بين اعضائه او من سواهم، ويعهد المجلس اليها بما يراه من مهمات، ويحدد قرار تشكيل كل لجنة رئيسها واعضاؤها واختصاصاتها، ويكون لها الاستعانة بمن تراه لتأدية المهمة المكلفة بها. ويجوز لرئيس المجلس دعوة من يراه لحضور جلسات المجلس لتقديم ما لديه من معلومات وايضاحات دون ان يكون له حق التصويت. ولمجلس الادارة - بقرار منه - ان يفوض بعضا من صلاحياته لرئيس المجلس.

تنظيم الهيئة العليا للسياحة
إخضاع 14 ألف موظف حكومي لدورات في التعامل السياحي ... ومشروع لسياحة المتقاعدين
إقرار تنظيم هيئة السياحة والآثار سيحدث لها نقلة نوعية
هل توجد جهة مسؤولة عن إصدار تراخيص الاستثمارات السياحية بالمملكة؟
هيئة السياحة و«السعودية» تقران الإستراتيجية العامة لتنمية السياحة الوطنية
الشورى يناقش السياسة العامة لتنمية السياحة الوطنية
مناقشة المرحلة الثانية لمشروع تنمية السياحة الوطنية
الأمير سلطان يناقش مشروع تنمية السياحة الوطنية وخطة العمل الموحدة