منذ ساعات

الملف الصحفي

وزير الثقافة: مشروع لقواعد الترخيص للقنوات الفضائية والصحف وإذاعات الـ FM

جريدة عكاظ الاثنين 26/01/1429هـ )04/فبراير/2008 العدد : 2423

في جلسة استمرت 3 ساعات أجاب فيها على استفسارات أعضاء الشورى
وزير الثقافة: مشروع لقواعد الترخيص للقنوات الفضائية والصحف وإذاعات الـ FM

محمد الغامدي (الرياض)
حظي خطاب واجابات وزير الثقافة والاعلام اياد امين مدني في مجلس الشورى امس والذي استمر لاكثر من ثلاث ساعات برضا الاعضاء اذ حرص على تناول كافة الملاحظات والاستفسارات حول اداء الوزارة وخططها وسياساتها والمنجزات والصعوبات التي تواجهها ونوه عدد من اعضاء الشورى باجابات الوزير مدني مؤكدين في تصريحات لـ “عكاظ” عقب الجلسة على نجاح الوزير في ردوده وكسبه بذلك رضا اغلبية اعضاء المجلس. في معرض اجاباته بالجلسة التي جمعته برئيس واعضاء الشورى كشف مدني ان هناك مشروعا يتم انجازه حاليا لاعداد قواعد للترخيص للقنوات الفضائية والصحف واذاعات الـ FM لدخول المملكة ويتم الرفع به للجهات المختصة تمهيدا لاقراره. وعن الانتقادات التي طالت الوزارة بشأن فسح بعض الكتب اثناء معرض الكتاب رغم رفضها في دولها اكد انه تم تكوين لجنة تضم وزارة الداخلية والثقافة والاعلام والامارة اضافة الى الهيئات قبل فسح تلك الكتب وان وزارة الثقافة والاعلام لم تكن المتفردة بقرار الفسح لتلك الكتب. ونفى مدني ان يكون للوزارة دور في ايقاف الكتّاب مؤكدا انه لم يحدث ان تم ايقاف أي كاتب من الوزارة.
وعن قلة مكافآت المتعاونين والكتاب مع الوزارة ارجع ذلك الى ما يرد من وزارة المالية رغم المحاولات لرفعها الا ان ذلك لم يحدث حتى الآن.
دعم الاندية الادبية
تطرق وزير الثقافة والاعلام للاندية الادبية ودعمها مقارنة مع الاندية الرياضية فاكد ان الاندية الادبية في المملكة من اقل الاندية الادبية على مستوى العالم العربي من حيث الدعم المالي اذ لايتجاوز الدعم السنوي المليون ونصف المليون ريال.
وكشف اياد مدني عن توجه الوزارة لتحويل اذاعة نداء الاسلام الى اذاعة مستقلة موضحا ان من شأن ذلك ان يعطي تطوراً اكثر للاذاعة.
التحكم الفضائي
وأكد الوزير مدني حيال ما يتم عرضه من بعض القنوات الفضائية العربية لمشاهد هابطة ان هناك ميثاقا سيتم اقراره بعد اسبوعين لوزراء الاعلام وسيتم عرضه على القمة العربية مشيرا الى صعوبة التحكم بالقنوات الخارجية وان ايجاد قمر صناعي للمملكة غير مجد.
وكان الوزير اياد مدني احد الوزراء القلة الذين واصلوا اللقاء طوال فترتي المجلس الصباحية وبعد الظهر حيث تلقى عشرات الاسئلة واقتصر خطابه الذي تناول فيه مسيرة الاعلام والثقافة في المقدمة على عشرين دقيقة في حين ترك بقية الجلسة لاسئلة الاعضاء التي استمرت زهاء ثلاث ساعات.
وكان رئيس مجلس الشورى قد رحب بوزير الثقافة والاعلام إياد بن أمين مدني قائلا: إنه أمام مسؤوليات وزارة الثقافة والاعلام الكثيرة أعانه الله يسعدني أن يكون معنا في هذه الجلسة وزير الثقافة والاعلام لاستكمال مناقشة التقارير السنوية للوزارة للاعوام المالية 1424 /1425هـ 1425 /1426هـ 1426 /1427هـ ولطرح استفساراتكم المباشرة على معاليه حيث لا يسع المجلس في هذا المقام إلا أن يؤكد على الشراكة الهادفة بين مؤسسات الدولة وقطاعاتها والتي يوليها المقام الكريم كل العناية والدعم لما فيه خير وصالح المواطن في بلادنا.
وأكد الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد أن مجلس الشورى دأب على استضافة العديد من كبار المسؤولين في الدولة للوقوف معهم على ما تقوم به أجهزتهم مشيرا الى استماعهم أيضا لملحوظات الاعضاء حول أداء قطاعاتهم ليجيبوا على أسئلتهم واستفساراتهم في أجواء همها الوطن ومصلحة المواطن.
وأوضح أن ما من شك أن أهمية الاعلام تتجلى في كونه الاداة الابرز في الاتصال والتواصل مع المواطن ويتضح ذلك في الدور الذى يقوم به في التوجيه والتطوير الاجتماعى فعن طريق التثقيف بصفته وظيفة أساسية لوسائل الاعلام يكتسب الافراد ويطورون كل ما يرتبط بثقافتهم من عادات وتقاليد وحتى لغة التخاطب والادوات الثقافية الاخرى وأنماط السلوك وأساليب العيش والحياة مستطردا أنه بالاضافة الى ذلك يقوم الاعلام بدور رئيس في التنمية الشاملة التي تنتظم مجالات الاصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي وغيرها مما يرقى بالاعلام ليحتل دورالشريك في التطوير التنموي وعملية التنمية الشاملة والمستدامة حيث يقوم بتحريك الفعاليات المختلفة الحكومية وغيرها لحشد طاقاتها وتوجيهها لانجاح خطط التنمية.
وقال إن وزارة الاعلام كتاب مفتوح وعمل منشور ونشاط مبذول يراه الجميع وتتأثر به الكافة والوزارة بحكم طبيعة عملها هذا تتلقى من وجهات النظر والرؤى ذات الوجاهة بل انها في موقعها عرضة للنقد والخطأ والصواب مما تحتاج معه الوزارة الى أن تضع ذلك كله محط اهتمامها وعنايتها مع حسن الاستماع وقبول النقد والاحتفاء بالملاحظات وتفهم الطروحات بل ان ذلك هو الميدان والمجال الذي يتجلى فيه الرأي والرأي الاخر والصدر الرحب الذي يقبل الوطن في كل طروحاته مقترنة ومنضبطة بثوابتنا وقيمنا الاسلامية وتقاليدنا الحسنة المرعية مشددا على أن هذه الاهمية التي يضطلع بها الاعلام جاءت دافعا للمجلس أن يخص تقرير وزارة الثقافة والاعلام بمزيد من العناية والدراسة مثمنا لمعالي الوزير حضوره.

نظام الإذاعة الأساسي
نظام المؤسسات الصحفية
الثقافة والإعلام تشارك في وضع تشريعات البث الفضائي العربي
لجنة في مجلس الشورى توصى بإيجاد نظام للبث الإذاعي والتلفزيوني
الثقافة والإعلام تدعو إلى تشريع موحد للبث والاستقبال التلفازي والإذاعي
رفع قطاعات من القائمة السلبية وإبعاد خدمات البث السمعية والبصرية من الاستثمار الأجنبي
الأندية الأدبية تنتظر إقرار «الثقافة والإعلام» للائحة العضوية
لائحة الأندية الأدبية لم تكتمل وما نشر مسودة أولية
المثقفون يطالبون بتفعيل لوائح وأنظمة الأندية الأدبية
وزارة الإعلام تعد لائحة تمنح المثقفين حق اختيار أعضاء مجالس إدارات النوادي الأدبية
الانتهاء من صياغة اللائحة الجديدة للأندية الأدبية
وزير الثقافة يدعو إلى إعادة صياغة لائحة النوادي الأدبية
إعادة النظر في لوائح الأندية الأدبية... ومناقشة الدعم المالي لأنشطتها