منذ ساعات

الملف الصحفي

السعودية : تؤكد قدرة لائحة علامة الجودة في تطوير قطاع الإنتاج الصناعي

جريدة الشرق الأوسط الخميـس 04 ذو الحجـة 1428 هـ 13 ديسمبر 2007 العدد 10607

السعودية : تؤكد قدرة لائحة علامة الجودة في تطوير قطاع الإنتاج الصناعي

الرياض: «الشرق الأوسط»
أكدت وزارة التجارة والصناعة السعودية أن لائحة معايير علامة الجودة التي تضطلع بها الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس قادرة على تطوير قطاع الإنتاج الصناعي بين الشركات والمنشآت المحلية في السعودية وكذلك مصانع في دول الخليج العربي.
وأشار الدكتور هاشم بن عبد الله يماني وزير التجارة والصناعة ورئيس مجلس إدارة الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس إلى أهمية إجراءات تقويم المطابقة ونظم الجودة المختلفة التي تشجع عليها اتفاقيات منظمة التجارة العالمية WTO خاصة اتفاقية العوائق الفنية للتجارة TBT.
وذكر يماني خلال افتتاحه حفل تدشين شعار علامة الجودة الجديد أمس الذي نظمته الهيئة أن تلك الاتفاقيات أصبحت بعد انضمام السعودية لمنظمة التجارة العالمية في 2005 محل اهتمام كافة المعنيين لأهميتها في التطوير المستمر وتحسين الأداء في مختلف القطاعات الإنتاجية والصناعية والخدمية وتأثيرها الإيجابي في الارتقاء بمستوى جودة السلع والمنتجات والخدمات.
ودعا الدكتور يماني في ختام كلمته الشركات الوطنية التقدم بطلباتها للهيئة للحصول على علامة الجودة السعودية، وتطبيق أسس الجودة ومبادئها لإتاحة الفرص لها للمنافسة في الأسواق العالمية والمساهمة في نشر ثقافة الجودة.
من جانبه أوضح نبيل بن أمين ملا، مدير عام الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس، في كلمته أن تطبيق لائحة علامة الجودة السعودية يساهم في تحقيق التميز في الإنتاج من حيث الجودة والنوعية وطريقة التسويق والترويج للقطاع الصناعي في السعودية.
إلى ذلك، ترأس يماني وزير التجارة والصناعة رئاسة مجلس إدارة الهيئة الاجتماع 126 رقم لمجلس إدارة الهيئة، وأكد أن المجلس اعتمد 2053 مواصفة قياسية سعودية جديدة في المجالات المختلفة، من بينها: المنتجات الزراعية والغذائية، والتشييد والبناء، والمنتجات الكيميائية، والبترولية والغزل والنسيج، والهندسة الكهربائية والميكانيكية.

نظام الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس
تشكيل فريق عمل خليجي لتوحيد مواصفات الجودة
لجنة متخصصة لضبط منح شهادات الجودة
يماني: اعتماد المواصفات السعودية كمواصفات خليجية
تعديل 40% من المواصفات السعودية استعدادا لعضوية منظمة التجارة