منذ ساعات

الملف الصحفي

لجنة المحامين تسعى إلى تأصيل الالتزام الأخلاقي وتدعو إلى الوثوق بها

جريدة عكاظ - ( الأربعاء 21/09/1428هـ )03/أكتوبر/2007 العدد : 2299

بعد تقديم الرأي في مسألة الأتعاب والانهاءات بهدف تبسيط الإجراءات
لجنة المحامين تسعى إلى تأصيل الالتزام الأخلاقي وتدعو إلى الوثوق بها

معتوق الشريف (جدة)
نفى رئيس لجنة المحامين في الغرفة التجارية الصناعية بجدة ان تكون لجنته مقصرة في تواصلها مع المحامين، وقال د. ماجد قاروب ان عدم وجود اجتماع تنسيقي مع المحامين مرده الى ان اللجنة وامين سرها ورئيسها وجميع الاعضاء يتلقون طلبات وملاحظات الزملاء في اللقاءات والاجتماعات والمخاطبات على اعتبار ان جميع المحامين يحملون نفس المطالب والآمال والطموحات للرقي بالمهنة. د. قاروب اوضح ان لجنة المحامين بجدة تسعى الى ان تكون المحرك الرئيسي والمحفز الاساسي لتعزيز وتطوير واقع مهنة المحاماة وتقديم المزيد من الاستشارات والمعلومات القانونية لكل القطاعات بالتعاون مع الجهات الحقوقية والعدلية ومؤسسات المجتمع المدني والمساهمة في جعل محافظة جدة مركز جذب وانطلاقة دعم للانظمة والقوانين. واشار الى ان اللجنة تسعى الى تأصيل الالتزام الاخلاقي والحرص على مراعاة قيم المهنة وتفعيل نظام المحاماة وتقديم الدعم والعون للمجتمع بشكل عام وقال: من هذه الدراسات التي قامت بها اللجنة، تقديم الرأي في قضايا المحامين لمختلف الجهات وتشكيل فريق عمل يطلب من رئيس المحكمة العامة بجدة لتخفيف الاجراءات المتعلقة بالانهاءات بغرض المشاركة في تبسيط الاجراءات لدى الجهات القضائىة كذلك اعداد دراسة حول التستر المهني وعمل المكاتب الاجنبية لحماية مكاتب المحاماة الوطنية من المنافسة غير النظامية.
الفكر القانوني
ولفت د. قاروب الى ان لجنة المحامين بغرفة جدة رعت طلبة قسم القانون بجامعة الملك عبدالعزيز اثناء دراستهم وبعد تخرجهم وأبرمت اتفاقاً مع المســـؤولين عن «القانون» لتكون منبراً اعلامياً حقوقياً يتضمن نشاطات واعمال اللجنة كما وقعت مع الجمعية الوطنية لحقوق الانسان اتفاقية تعاون تشمل الدراسات والابحاث في المجالات التي تهم الطــرفين وكـــذلك تبادل المحاضرين والخبراء لعمل دورات ومحاضرات تثقيفـــية توعوية وتعليمية بين الطرفين للارتقاء بالمستوى الفكري القانوني وعقد ندوات وورش مشتركة لمختلف الاجهزة الحقوقية والأمنية والعدلية والمحاماة وحقوق المواطنين.
تفعيل النظام
واضاف ان مبادرات اللجنة نحو ترسيخ فكر المحاماة توجت بعدة لقاءات مع رئيس المحكمة العامة بجدة الشيخ الدكتور راشد محمد الهزاع ونتج عنها اصدار الغرفة التجارية لعدة تعاميم منها تعميم اقتصار مزاولة مهنة المحاماة على المحامين المرخصين من وزارة العدل تفعيلاً لنظام المحاماة كذلك قيام اللجنة بالتعاون مع المحكمة بانشاء قاعة المحامين بالمحكمة.
السوابق القضائية
وحول عدم توفير اللجنة للمحامين السوابق القضائية قال د. قاروب: يجب على كل محام المبادرة للحصول عليهاوالقيام بما يمكنه لذلك علماً بأن وزارة العدل قد اصدرت المرونة القضائية ويمكن للزملاء الرجوع اليها.
واختتم قائلاً: ان على جميع المحامين الوثوق باللجنة لانها تسعى لتحقــــيق مطـــالب وحقـــوق المحامين فهي صوتهم والمدافع والمعين على تحـــقيـــق طموحاتهم ورغباتـهم وفق ما هو متاح لها من اختصاصات وصلاحيـــات كـــونها لجنة من ضمن اكثر من 50 لجنة اخرى في الغرفة تشرف عليها ادارة اللجان بقطاع الاعمال.

نظام المحاماة
لجنة المحامين تدرس ملفات التستر المهني وإجراءات الإنهاءات وأتعاب محامي القضايا الإنسانية
تفعيل نظام المحاماة أمام المحاكم وديوان المظالم واللجان القضائية وأقسام الشرطة
قاروب: نسعى لتطبيق شامل لنظام المحاماة ومواجهة تحديات العولمة
المحاكم تستبعد الدخلاء في مهنة المحاماة
متى يتم استقلال المحاماة في السعودية (2 من 2 )
لن تكتمل العدالة دون استقلال المحاماة (1 من 2)
نحو تطوير مهنة المحاماة