منذ ساعات

الملف الصحفي

إنشاء 3 شركات للاستقدام وتحويل المكاتب الحالية لمنافذ تسويقية

جريدة المدينة - الثلاثاء 13 رمضان 1428 - الموافق - 25 سبتمبر 2007 - ( العدد 16225)

إنشاء 3 شركات للاستقدام وتحويل المكاتب الحالية لمنافذ تسويقية

علي العميري - مكة المكرمة
أيّد مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية ما توصلت إليه اللجنة الوطنية للاستقدام والآلية التي ستتبعها مكاتب الاستقدام لإقامة شركات كبرى للاستقدام.
وعلمت «المدينة» أن مقترح اللجنة الوطنية تم رفعه لوزير العمل وينص على إنشاء 3 شركات استقدام مساهمة مغلقة على أصحاب مكاتب الاستقدام الأهلية التي تراخيصها سارية المفعول عند صدور قرار إنشاء شركات الاستقدام وإبقاء مكاتب الاستقدام الحالية في المناطق والمحافظات كمنافذ تسويقية للشركات سواء ساهم أصحاب هذه المكاتب في الشركات المراد تأسيسها أو لم يساهموا لأن غالبية أصحاب مكاتب الاستقدام ليس لديهم نشاطات أخرى تساعدهم على توفير احتياجاتهم المعيشية.
وأوضحت المصادر أن المقترح ينص على السماح لأصحاب مكاتب الاستقدام الأهلية بالمساهمة في أكثر من شركة من شركات الاستقدام وأن تتولى وزارة العمل السماح للشركات التي سيتم تأسيسها بإنشاء مراكز إيواء وتدريب واستقدام عمالة منزلية بأعداد كافية وتدريبها وتهيئتها للعمل والتأكد من لياقتها الصحية. ويؤشر لها باسم صاحب العمل بعد دفع الرسوم اللازمة وموافقة الجوازات ومكاتب الاستقدام على ذلك. وأشارت المصادر إلى أن المقترح كد على منع استقدام العمالة بكل المهن من قبل الجهات الأخرى وقصر ذلك على شركات الاستقدام التي سيتم تأسيسها والعمل على منح الشركات أراضي مجانية أو بأسعار رمزية لإقامة مراكز تدريب وإيواء العمالة مع العمل على إعادة صياغة أنظمة حماية العمالة ومستحقاته.
وأكدت المصادر أن المقترح نص على إنشاء لجنة وطنية تسمى «اللجنة الوطنية لشركات الاستقدام» وتعمل تحت مظلة مجلس الغرف السعودية وتتولى المفاوضات مع اللجان العمالية في الدول التي يتم الاستقدام منها وتوقيع مذكرات التفاهم ومتابعة تطوير نشاط الاستقدام.

نظام العمل
غرامات تأخير على مكاتب الاستقدام وإلغاء شرط الزمن في العقود
ملاك "مكاتب الاستقدام" يطالبون بإنشاء شركات استقدام مساهمة مقفلة
شركة وطنية موحدة للاستقدام برأسمال 100 مليون ريال
مقاولون ومكاتب استقدام يتبنون إنشاء شركة موحدة لتأجير العمالة
الشركة الموحدة للاستقدام تحت التقييم والدراسة
تأجيل إنشاء الشركة الموحدة للاستقدام
ثلاث شركات استقدام موحدة بعد عامين ، ، وملخص الدراسة موكل لمكتب استشاري
وزير العمل يمهل مكاتب الاستقدام شهرين للاندماج أو منح الفرصة لمستثمر آخر
مكاتب الاستقدام الأهلية تناقش إمكانية اندماجها لإنشاء شركات مساهمة
الانتهاء من دراسات إنشاء شركات الاستقدام الأهلية