منذ ساعات

الملف الصحفي

مشروع للحد من إيذاء الأطفال والإساءة إليهم في مدارس البنات

جريدة الوطن الأربعاء 16 شعبان 1428هـ الموافق 29 أغسطس 2007م العدد (2525) السنة السابعة

مشروع للحد من إيذاء الأطفال والإساءة إليهم في مدارس البنات

الرياض: الوطن
تعتزم الإدارة العامة لتوجيه وإرشاد الطالبات بوزارة التربية والتعليم تنفيذ مشروع الحد من إيذاء الأطفال والإساءة إليهم الذي أعدته في إطار استعدادات الوزارة لاستقبال العام الدراسي الجديد 1428-1429هـ.
وسينفذ المشروع من خلال ورش عمل بعنوان "لا للعنف" موجه لطالبات المرحلة الابتدائية من "رابع إلى سادس ابتدائي"، إضافة إلى عقد اجتماع مع أمهات الطالبات لتوضيح أضرار العنف وذلك بالاستعانة بمطوية أعدت تحت عنوان "عندما يتحدث الأطفال عن العنف ماذا يقولون".
ويسعى المشروع لتوفير بيئة آمنة وتعريف الطالبات والأمهات بموقف الإسلام من العنف وتبصيرهن بالأضرار الناتجة عنه وقد نفذ المشروع على مراحل، أولها تطبيق المشروع كتجربة عبر خمس مناطق و رفع تقرير مفصل إلى الإدارة العامة لتوجيه وإرشاد الطالبات وبعد دراسة التقارير الواردة تم إجراء تعديلات على المشروع ومن ثم تعميمه على مناطق فئة (أ) وفي المرحلة الأخيرة سيتم تعميمه على جميع إدارات التربية والتعليم بمناطق ومحافظات المملكة.
أوضحت ذلك مديرة الإدارة العامة لتوجيه وإرشاد الطالبات فلجا بنت صالح العنبر.
من جانب آخر تسعى الوزارة لتنظيم برنامج بشأن التطبيق التجريبي للمواد التعليمية في المشروع الشامل لتطوير المناهج للصفوف الأولية "الأول ابتدائي، الرابع الابتدائي، الأول المتوسط" للعام الدراسي 1428/1429هـ في كل من "الرياض، مكة المكرمة، جدة، الشرقية، القصيم".
ويهدف البرنامج إلى تهيئة الطالبات نفسياً وتربوياً للتقبل والتكيف مع المناهج الجديدة والحد من المشكلات الناجمة عن التغيرات الطارئة في المناهج وذلك من خلال برنامج منوع للطالبات لمدة خمسة أيام خلال الأسبوع الأول مع بداية العام الدراسي يشتمل على حلقات نقاش مصغرة ومطويات ونشرات وبرامج إذاعية هادفة.

نظام جديد لمقاضاة مرتكبي العنف ضد النساء والأطفال
نظام وطني لحماية الأطفال من الإيذاء ... قريباً
ضعف قوانين المحاسبة يسرع نمو «العنف ضد الأطفال»
هيئة الخبراء في مجلس الوزراء تدرس نظاما لحماية الأطفال من الإيذاء والإساءة
13 وحدة لحماية النساء والأطفال من العنف بالمناطق
نشر مواد عهد حقوق الطفل في الإسلام بعد موافقة مجلس الوزراء عليه
الموافقة على انضمام المملكة إلى عهد حقوق الطفل في الإسلام
مجلس الشورى يصادق على عهد «حقوق الطفل في الإسلام»
الشورى يصادق الأسبوع المقبل على عهد حقوق الطفل في الإسلام
مولد أول منظمة عربية لحقوق الطفل
خبراء من الدول الإسلامية يقرون الصيغة النهائية لحقوق الطفل