منذ ساعات

الملف الصحفي

إضافة الصيانة والتشغيل والزخرفة والجبس لقائمة منع الاستقدام

جريدة الوطن الأربعاء 2 شعبان 1428هـ الموافق 15 أغسطس 2007م العدد (2511) السنة السابعة

وافقت على 74.5 ألف تأشيرة عمالة للقطاع الخاص في محرم
إضافة الصيانة والتشغيل والزخرفة والجبس لقائمة منع الاستقدام

الرياض:علي القحطاني
أضافت وزارة العمل قطاعات الزخرفة والجبس والصيانة والتشغيل لقائمة المنع من الاستقدام لصاحب الترخيص الذي لم يتجاوز الـ21 عاماً.
وكانت الوزارة قد أعلنت عن منع الاستقدام في قطاع المقاولات لمن هم دون سن 21 عاما, في محاولة لمنع بيع التأشيرات التي يقوم بها بعض الأشخاص ممن يملكون سجلات تجارية تمكنهم من الاستقدام.
وعممت الوزارة على مكاتبها الـ37 المنتشرة في مناطق المملكة بعدم منح عمالة في قطاع المقاولات والزخرفة والجبس والصيانة والتشغيل لمن يحمل ترخيصاً بمزاولة النشاط ولم يتجاوز 21 عاماً.
وأبان وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية أحمد الزامل أن القرار جاء بعد مناقشة مديري مكاتب العمل في الرياض الذين أوضحوا أن عدداً من صغار السن الذين سمح لهم بالاستقدام في قطاع المقاولات واجهتهم مشاكل عديدة كالخسائر في المشاريع التي ينفذونها، إضافة إلى مشاكل مع العمالة.
وقال الزامل في تصريح سابق لـ"الوطن" إن البعض يقوم باستغلال
صغار السن للحصول على عمالة مقابل مبالغ مالية بسجل تجاري آخر.
وتقوم وزارة العمل بالتنسيق مع وزارة التجارة وهي الجهة المسؤولة عن منح السجلات التجارية للمواطنين بخصوص كيفية ضبط القرار الجديد لوزارة العمل خاصة أن بعض المواطنين يحصلون على سجلات تجارية بمجرد حصولهم على بطاقة الهوية الوطنية, وهو ما تحاول وزارة العمل إيقافه من الاستقدام.
من جهة أخرى بلغ عدد تأشيرات العمالة الموافق عليها لمنشآت القطاع الخاص في شهر محرم الماضي 74.5 ألف تأشيرة، مقابل 65.8 ألف تأشيرة في ذات الشهر من العام الماضي بزيادة نسبتها 13.1%.
وذكر بيان صادر عن وزارة العمل أمس أن 78.80% من إجمالي التأشيرات، تركزت في ثلاثة أقسام هي المهن الهندسية المساعدة بنسبة 43.34%، ومهن الخدمات بنسبة 18.55%، ومهن الزراعة وتربية الحيوان والطيور والصيد بنسبة 16.90% والباقي بنسبة 21.20% في أقســـام المهن الرئيسة الأخرى.
وأشار إلى أنه حدثت زيادة في بعض المهن الأكثر شيوعاً في شهر محرم مقارنة بنظيره من العام الماضي حيث بلغت الزيادة 1.746 تأشيرة في مهنة عامل زراعي كحد أعلى وتأشيرتين فقط في مهنة مزارع عام كحد أدنى. كما حدث انخفاض في عدد التأشيرات الموافق عليها لأهم المهن حيث بلغ الانخفاض 5.121 تأشيرة لمهنة سائق حافلة كحد أعلى و16 تأشيرة لمهنة ضابط عمليات طيران كحد أدنى.

نظام العمل
الاستقدام 5 سنوات عن المتاجرين بتأشيرات العمال
المتاجرة بالتأشيرات وعدم تنفيذ أحكام هيئة تسوية الخلافات العمالية يؤدي لوقف الحاسب لأي منشأة
شطب الشركات المتاجرة بالتأشيرات والمتحايلة على السعودة
تكتل بين ثلاث جهات للقضاء على متاجرة المستثمرين الأجانب بالتأشيرات
"العمل" خفضت التأشيرات 25% خلال عام ورخصت لـ 108 مكاتب توظيف